إعتقادات و أخطاء شائعة لإنزال الوزن 1438350168231.jpg



إعتقادات و أخطاء شائعة لإنزال الوزن
١- إن تناول وجبة واحدة يومياً يساعد على تخفيف الوزن
إن هذا سيؤدي الى حرمان الجسم من إحتياجاته من الغذاء فيؤدي الى تخزين ما يتناوله الجسم دون حرق و إستخدامه عند الجوع ولا يحدث نزول للوزن مع الوقت .
٢- يحتوي الخبز الاسمر على سعرات حرارية أقل من الخبز الابيض
إن السعرات الحرارية للنوعين متساوية ولكن الخبز الاسمر أفضل من الابيض لإحتوائه على النخالة التي تحوي الألياف المفيدة جداً والكثير من الفيتامينات الهامة للجسم وكل ما في الأمر أن الخبز الأسمر بسبب إحتوائه على النخالة فهو يعطي إحساساً بالشبع بكمية أقل من الخبز الابيض
فبالتالي تناول سعرات إقل و تناول فوائد " فيتامينات + الياف " أكثر .
٣- الاقتصار على شرب الشاي والعصائر وعدم تناول الماء
إن الانسان الطبيعي يحتاج لتناول من لتر ونصف الى لترين اي ما يعادل 8 اكواب يوميا وقد تزيد في حالة الرياضيين , وقلة الماء في الجسم تؤدي لاعراض كثيرة قد لا يتنبه لها الانسان للوهلة الاولى كالصداع و الشعور بالتعب وقلة النشاط وغيرها .
أما بالنسبة للعصير فهو يعوض جزء يسير من احتياج الجسم للماء ولكنه لا يغني عن الماء أبداً
أما القهوة والشاي فهي لا تعوض الماء بل بالعكس فهي مدرة لسوائل الجسم .
٤- يجب الابتعاد بشكل كلي عن الدهون لإنقاص الوزن
خطأ كبير فالدهون مركب اساسي لتكوين خلايا الدماغ في مرحلة النمو كالطفولة والمراهقة ومركب هام لعمله بالشكل الصحيح بشكل عام فالصحيح هو اخذ كميات بسيطة جدا من الدهون فاحتياج الجسم منها قليل جدا لذلك فالزيادة منها قد تسبب زيادة الوزن فالتقليل لا المنع هو الصحيح.
٥- المشي و ممارسة الرياضة بعد الاكل بشكل مباشر يحرق الدهون وبالتالي المحافظة او نقص الوزن
بعد الاكل وتراكم الطعام بالمعدة هو يحتاج الى وقت للهضم ولكي تتم عملية الهضم بالشكل الصحيح فالمعدة تعمل على افراز الانزيمات الهاضمة لنوع الطعام المتناول و بالطبع فهي تتحرك اثناء عملية الهضم بالشكل الصحيح وعند قيام الانسان بحركة كثيرة كالمشي او نوع من الرياضة فان الجسم يرسل الدم الاكبر للمنطقة التي تتحرك اكثر وهي القدمين مثلا عند المشي وبالتالي يقل الدم الذاهب للمعدة وبالتالي تبطء عملية الهضم وربما يحدث عسر هضم و انتفاخات ومشاكل الانسان في غنى عنها بسبب نقص الدم الواجب توافره للقيام بعملية الهضم بالشكل الصحيح لان هناك جزء يحتاج اكثر لهذا الدم " وهو القدمين مثلاً " لذلك يجب الانتظار ساعتان على الاقل قبل البدء باي نوع من الرياضة بعد تناول اي وجبة غذائية.
٦- الساونا تنقص الوزن
ان كل ما تفعله الساونا هو زيادة التعرق وبالتالي خسارة جزء كبير من ماء الجسم عن طريق منع دخول الهواء للجسم وقد يعرض هذا الجسم للجفاف ومخاطر نحن في غنى عنها وهي لا تحرق الدهون ابدا و يتم تعويض الماء الذي خسرناه بمجرد تناول الماء لذلك فتناول الغذاء الصحي و ممارسة النشاط الرياضي المناسب للجسم هو الطريق الوحيد لانقاص الوزن والحصول على جسم صحي وسليم .
٧- زيت الزيتون مفيد صحيا لذلك فانا استعمله في جميع اطعمتي فهو لا يزيد الوزن
زيت الزيتون هو دهن مثله مثل اي نوع من الزيوت ويحتوي على نفس السعرات الحرارية التي تحتويه الزيوت الاخرى ولكن له فوائد مقارنة بالزيوت الاخرى فهو مضاد للاكسدة وبالتالي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم اذا استخدم بالقدر المطلوب اما الافراط منه فهو يؤدي لزيادة الوزن والسمنة كالزيوت الاخرى .
٨- تناول الخبز المحمص افضل من الخبز العادي لاحتوائه على سعرات حرارية اقل
ان الخبز المحمص فقد الماء فقط ولكنه مازال يحتوي على نفس السعرات الحرارية بالخبز العادي اسمر او ابيض.
٩- الاكثار من شرب الماء يساهم في خسارة الوزن
الماء ضروري للعمليات الحيوية في الجسم فقط لكنه لا يسبب خسارة الوزن ابدا.
١٠- يمكنني تناول الاطعمة والمشروبات بالكمية التي ارغب فيها لانها " دايت " او " لايت "
المنتج الغذائي " الدايت " او " اللايت " مازال يحتوي على سعرات حرارية وان كانت اقل من المنتج العادي فالمشروبات الغازية اللايت هي ايضا تعطي سعرات حرارية.