ما هي الأغذية الغنية بالحديد ؟ 1438240557491.jpg

الأغذية الغنية بالحديد
يعتبر الحديد عنصر غذائي مهم و أساسي لنمو و بناء الجسم و يعاني ٣٠٪ من سكان الكرة الأرضية من نقص الحديد في أجسامهم و يعتبر الغذاء المصدر الأساسي للحديد في الجسم .
١- اللحوم الحمراء و البيضاء
تعتبر اللحوم المصدر الغذائي الأغنى بالحديد و يوجد الحديد في جميع أنواع اللحوم و يختلف تركيزه من نوع الى آخر و كما يلي مرتبة حسب التركيز الأعلى الى الأقل ( كبد العجل، كبد الدجاج، كبد الغنم، لحم العجل، لحم الغنم، لحم الحبش، لحم الدجاج، النقانق).
٢- لحوم المخلوقات البحرية
و هي مصدر جيد للحديد و يختلف تركيزه من نوع الى آخر و كما يلي مرتبة حسب التركيز الأعلى الى الأقل ( المحار، الروبيان، سمك التونا )
٣- الخضراوات
تعتبر الخضراوات مصدر مهم للحديد النباتي المنشأ و يوجد الحديد في أنواع كثيرة من الخضراوات و يختلف تركيزه من نوع الى آخر و كما يلي مرتبة حسب التركيز الأعلى الى الأقل ( طحالب السبيرولينا، السبانخ، معجون الطماطم، العدس، البطاطس البيضاء مع قشرها، الفاصوليا الحمراء و البيضاء، أوراق الشوندر، الخرشوف "الأرضي شوكي"، البطاطس الحلوة، القرع و البازلاء )
٤- الحبوب
يتم إضافة الحديد الى الحبوب المستخدمة في الطعام مثل الطحين المستخدم المخبوزات أو حبوب الكورنفلكس أو السيريلاك و تعتبر مصدراً جيداً للحديد.
٥- الفواكهة
و هي مصدر فقير بالحديد عادةً و يختلف تركيز الحديد من نوع الى آخر و كما يلي مرتبة حسب التركيز الأعلى الى الأقل ( عصير الخوخ الأحمر، التين المجفف، المشمش المجفف، الدراق المجفف، الزبيب ).
٦- مصادر أخرى
( بذور القرع ، بذور زهرة عباد الشمس، اللوز، حليب الأطفال الصناعي، بذور الفلفل الأحمر الحار ).