تمثل الحدائق النباتية افضل جوانب من الطبيعة والجمال لالاف السنين ، فقد تم العثور علي اجمل الحدائق النباتية المذهلة في امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية واوروبا وافريقيا واسيا وتم ضمها وسط قائمة من اجمل 10 حدائق نباتية بالعالم كله .
هذه الحدائق النباتية تقدم الزهور والاشجار المصممة خصيصا لكي تعطيك عبيرا ساحرا كما انها تجذب العيون ايضا ، فهذه الحدائق هي بالفعل المكان المثالي للاستمتاع بالطبيعة في كل مجدها من حيث الوانها وروائحها وتصميماتها التي تجعلك وكأنك في قطعة من الجنة التي تتمناها .
1- حدائق بوتشارت، فيكتوريا ، كندا :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287990.jpg
لن تكون زيارتك لمقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا كاملة بدون زيارة حدائق بوتشارت ، حيث تعتبر حدائق بوتشارت موقع تاريخيا وطنيا في كندا وتضم تلك الحديقة الكثير من المساحات الخضراء وكلها من الاشجار القديمة وتوجد بها سبعمائة صنف من الزهور التي تدل علي عبق التاريخ كما انها تضم عدد لا باس به من الفراشات الجميلة .
2- حديقة مونتريال النباتية، مونتريال، كيبيك، كندا :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287991.jpg
حديقة مونتريال النباتية ، موجودة في كندا ايضا وتقع على بعد دقائق من وسط مدينة مونتريال ، وتوفرهذه الحديقة ملاذا ونموذجا حيا من الحياة الحضرية ، وتتألف حديقة مونتريال النباتية في الواقع من ثلاثين حديقة وعشرة من المعارض التي تضم اكثر من 22000 نوع من النباتات المختلفة ، فتقدم المعارض وغيرها من النشاطات التي تهم العديد من الباحثين على مدار السنة .
3- حدائق كيو الملكية ، لندن، إنجلترا :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287992.jpg
واحدة من الحدائق النباتية الاكثر شهرة في العالم، و حدائق كيو الملكية الموجودة في لندن ، إنجلترا، تم تخصيصها للتراث العالمي من قبل اليونسكو ، وهي مفتوحة كل يوم من ايام السنة الا في الاعياد السنوية ، وحدائق كيو النباتية تحتوي علي الازهار الجميلة الزاهية خلال الاشهر الاكثر دفئا، ولا تخلو ايضا من الاشجار ذات الالوان الرائعة في الخريف والمعارض والمنازل الزجاجية علي مدار السنة .
4- حدائق قصر فرساي، باريس، فرنسا :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287993.jpg
كلُف لويس الرابع عشر بانشاء حدائق قصر فرساي في عام 1641 ، وتحتوي علي الكثير من المناظر الطبيعية الكلاسيكية ، وهي الان لها كيان مستقل فهي تحت إشراف وزارة الثقافة الفرنسية، وحدائق قصر فرساي هي الآن واحدة من المواقع العامة الاكثر زيارة في فرنسا، وتتلقي اكثر من ستة ملايين زائر سنويا .
5- حدائق إينا كاي النباتية ، كاواي، هاواي :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287994.jpg



تضم حدائق اينا كاي النباتية اكثر من 90 تثال برونزي ، وهي تقع بالقرب من المحيط الهادي ، ويرجع تاريخ هذه الحدائق الي عام 1982 فتأسست علي يد إينا كاي جويس وإد دوتي كمزرعة خاصة ولكن مع الوقت لم تحقق ارباح مجزية وبعد ذلك في عام 1999 افتتُحت للجمهور ، وتضم تلك الحدائق العديد من المناظر الخلابة ذات الالوان الزاهية فنجد بداخلها متاهة ومستنقعات وحديقة الصحراء الدولية وغابات برية ايضا بجانب مزرعة صلبة .
6- حديقة كوريتيبا النباتية ، البرازيل :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287995.jpg
حديقة كوريتيبا النباتية ، قامت بإنشاءها البرازيل لمتابعة التقاليد الفرنسية، وهي حديقة اٌسُست لكي تضم 114 من التماثيل قام بعملها فنان فرنسي ، وتضم العديد من الزهور الخصبة والمساحات الخضراء ، وهي مسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ، وتوفر مجموعة مرجعية وطنية من النباتات الام جعلت لها شهرة عالمية مما جذب لها الباحثين من جميع انحاء العالم .
7- حدائق كريستينبوش النباتية الوطنية، كيب تاون، جنوب افريقيا :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287996.jpg
حدائق كيرستينبوش النباتية الوطنية في كيب تاون، جنوب افريقيا، التي شُكلت في عام 1913، وهي تعتبر عالم شهير لمجموعة واسعة من الحياة النباتية ، كما انها تضم حديقة المنحوتات الحجرية جنبا إلى جنب مع حديقة النباتات البرية ، بالفعل هي قمة في الروعة فهذه الحديقة جميلة بشكل مذهل ومكان رائع حقا للاسترخاء .
8- حديقة النباتات الاستوائية نونغ نوش ، باتايا ، تايلاند :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287997.jpg
تقع على بعد مسافة قصيرة حوالي تسعين دقيقة فقط بالسيارة من بانكوك ، حديقة النباتات الاستوائية نونغ نوش الموجودة في باتايا لها ملامح تشبه اماكن الإقامة في منتجع فاخر ، هذه الحديقة تضم اكبر مجموعة في العالم من اشجار النخل واكبر مجموعة متنوعة من بساتين الفاكهة في تايلاند، وحصلت حديقة نونغ نوش علي الميدالية الذهبية في عام 2010 حيث كانت ضمن معرض تشلسي للزهور .
9- حدائق كوراكوين ، طوكيو، اليابان :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287998.jpg
تقع هذه الحدائق من ضمن واحدة من اكبر المدن في العالم ، حدائق كوراكوين في طوكيو تمثل جزيرة الهدوء، مما يجعلها مثالية لقضاء عطلة نهاية الاسبوع او اذا كنت تريد ان تنعم بالهدوء في منتصف اليوم وتهرب من صخب روتينك اليومي ، حدائق كوراكوين مليئة باشجار الكرز ذات الالوان الزاهية المميزة والنباتات الموسمية والمناظر الطبيعية المنحوتة .
10- حديقة بروكلين النباتية، بروكلين، نيويورك :
صور جنات من الارض ( فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ) 287999.jpg
حديقة بروكلين النباتية هي في الواقع عبارة عن مجموعة تتألف من اكثر من اثني عشر حديقة مختلفة ، بما في ذلك حديقة للاطفال وحدائق ديسكفري ، كل منهما موجهة للزوار الصغار، وهناك ايضا متنزه الكرز الذي يحتوي علي الكثير من اشجار الكرز الزاهية الجميلة ، وحديقة الصخرة وحديقة ورود كرنفورد ، كما انها تتضمن ايضا عددا من المعاهد الموسيقية والمتاحف مثل متحف بونساي .
ولذلك فان الحدائق النباتية هي الاماكن الاكثر جمالا للذهاب اذا كنت شخص تحب النباتات او تريد قضاء يوم في مكان اكثر من رائع ، فهل سبق لك ان زرت واحدة من هذه الحدائق النباتية الساحرة ؟ وان قمت بزيارتها ما هي انطباعاتك عن تلك الحدائق ؟