عبارات و كلمات لا تقولوها لأطفالكم ( الجزء الأول )

عبارات و كلمات لا تقولوها لأطفالكم ( الجزء الأول )

عبارات و كلمات لا تقولوها لأطفالكم ( الجزء الأول )





هناك الكثير من العبارات و الكلمات التي نستخدمها و نقولها لأطفالنا بغرض تربيتهم أو مساعدتهم من دون معرفة آثارها عليهم و هذه مجموعة منها :
١- الأبحاث أثبت أن تكرار عبارات التشجيع مثل "أحسنت" و "أجدت العمل" و "هذا أبني الذي أعرفه" في كل مناسبة يقوم فيها الطفل بعمل جيد أو يتقن مهارة معينة يمكن أن تمنع الطفل من التحفز ذاتياً للعمل، بحيث يمسي معتمداً على عبارات الثناء لإنجاز أي عمل.
٢- حين يسقط الطفل ويتأذى فينفجر باكياً ، يأتي رد فعلنا بالتأكيد له أنّ إصابته ليست خطيرة وأن الأمر سيمر بسلام " ما فيك شي " و " بسيطة ليش تبكي " واللأفضل أننا يجب أن نحتضنه ونقول له "كانت سقطة مخيفة" ثم نسأله بعد ذلك هل تريد ضماداً للجرح أم قُبلة، أم كلاهما".
٣- عند تأخر الطفل بإنجاز عمل ما أو التأخر في الإفطار قبل الذهاب الى المدرسة فنقول لهم عفوياً و بصوت عالي " أسرع " أو " بسرعة " والأصح أن نقترح بهدوء " علينا أن نسرع "، وهي عبارة تفهم منها إنكما بنفس المرتبة، ولا يمثل الوالدان سلطة عليا في القيادة.
٤- " أنا عامله ريجيم "
مراقبتك لوزنك يجب أن تبقى شأنا شخصياً لا ينبغي تعريف الأطفال به، لأنّ ذلك قد يولّد لديهم شعوراً بالخوف من البدانة ما يدفعهم للإمتناع عن تناول الطعام و الأصح أن يقال لهم: "عليّ أن آكل طعاماً صحياً لأن هذا يبعث على الراحةً . وإذا أردت التمرين فعبارة " الجو رائع اليوم سأذهب للتمشي و الرياضة " قد تشجع الطفل على مرافقتك.
٥- " غالي الثمن لا نستطيع شراءه "
هذه عبارة نرددها بشكل آلي رداً على إلحاح الأطفال المستمر لشراء اللعب ولكنها قد تعني للطفل أن والديه لا يسيطران على مواردهما المالية وهو أمر قد يخلق قلقاً شاسعاً في نفوس الأطفال و الأصح أن نقول " لن نشتري ذلك لأننا ندّخر أموالنا لأشياء أهم".
٦- " لا تتحدث مع الغرباء "
هذا مفهوم يصعب على الطفل فهمه فبالنسبة للطفل حتى إن لم يكن الشخص المقصود معروفا له فإنّ معاملته كغريب قد يكون سلوكاً تنقصه الكياسة واللطف كما أن هذه العبارة قد تدفع الأطفال إلى رفض مساعدة الشرطي أو رجل الإطفاء أو الإسعاف حيث يجب قبول مساعدتهم و ينبغي السعي لإفهام الطفل معنى الحذر في التعامل مع الغرباء.
٧- " إحذر " أو " إنتبه "
قد نقول هذه الكلمة لا شعوريًّا عند لعب الطفل بالمرجوحة أو بالألعاب التي تتطلب التسلق و التوازن مما يسبب قلة تركيز الطفل و سقوطه بالفعل و الأصح أن نسكت ونبقى بقربه لنجنبه السقوط.
٨- " لا حلوى إلا أن تنهي تناول طَعَامِك "
هذه العبارة المعهودة في جميع البيوت تجعل الطفل لا يفكر في لذة الوجبة التي يتناولها وفائدتها بل يركز على الحلوى التي ستأتي لاحقاً ما قد يجعله يلتهم الطعام التهاماً الأصح القول " علينا أن نأكل في البداية ثم نتناول الحلوى بعدها".
٩- " دعني أساعدك "
حين يسعى الطفل إلى إقامة برج من المكعبات أو حل لغز ما، يبادر الوالدان غالباً إلى عرض المساعدة له و الأصح أن لا يفعلا ذلك لأن هذا الأمر قد يعوّد الطفل على إنتظار المساعدة الدائمة من البالغين لجعله يتجاوز الصعاب والمهمات العادية في حياته و الأصح إطلاق عبارات دلالة إيحائية مثل" هل نضع المكعب الكبير أسفل البرج أم المكعب الصغير و هكذا ".
١٠- " أنت غبي "
لا تقولي هذه الكلمة أبداً لإن ذلك ينقص من شأنه و يخلق لديه عقدة في المستقبل .
يتبع .....


عبارات و كلمات لا تقولوها لأطفالكم ( الجزء الأول ) 1436874195961.jpg