10 أنواع لحساسية الأطفال

ل ما تحتاجين معرفته عن أنواع الحساسية الأكثر شيوعًا لدى الأطفال وكيفية التعامل معها.
1. العشب
الحساسية من العشب قد تكون فى الأصل حساسية من حبوب اللقاح . يمكنك التقليل من الأعراض عن طريق حماية طفلك من التعرض لها بارتداء قبعة ونظارة شمسية طوال الوقت فى الربيع أو عندما يتواجد فى الحدائق . وفور وصولك إلى البيت تأكدى من أن يخلع طفلك ملابسه مباشرةً حتى لا يلتصق أى من حبوب اللقاح على جسمه .
2. الموبايل
قد يكون أصل الحساسية نابعة من المعدن المصنوع منه التليفون أو النيكل . هذه الحساسية تسمى التهاب الجلد التماسى وقد تسببه معادن مثل النيكل ، الكوبالت ، الكروم ، وفى بعض الأوقات الذهب . وإذا لامس طفلك مثل هذه الأسطح التى تسبب له الحساسية ، اغسلى مكانها بماء بارد وصابون وغيرى له ملابسه .
3. الجلوتين
الجلوتين بروتين موجود فى القمح وقد يسبب الحساسية . وعليكِ استشارة الطبيب لمعرفة إذا كانت الحساسية نابعة من القمح فقط ، وهنا يمكن لطفلك تناول الحبوب الأخرى . أما إذا كان مصاب بالداء البطنى أو السيلياك فالحساسية قد تكون من الجلوتين نفسه أينما يتواجد وليس فى القمح فقط .



4. الصويا
بعض الأمهات يطعمون أطفالهم حليب الصويا إذا كانوا يشكون فى حساسيتهم من الحليب ، ولكن قد تكون لديهم حساسية من الصويا أيضاً أو على الأقل شكلاً من أشكالها مثل التوفو ، الإدامام أو حليب الصويا . والأعراض تتراوح بين الحكة فى الجلد إلى تورم الفم والحلق .
5. أشجار الكريسماس الطبيعية
قد تحتوى الأشجار الطبيعية على
أنواع
من العفن والبكتيريا واللقاح الذى قد يسبب الحساسية .
6. الماء
هذه الحساسية النادرة تسبب الطفح الجلدى حتى عند أقل تعرض للماء . فإذا كان لديكِ شك فى حساسية طفلك من الماء عليكِ استشارة طبيب فى الحال واستمرى على المتابعة المختبرية الدورية للتحكم فى المشكلة .

(
7. أموكسيسيلين
من أكثر
أنواع
المضادات الحيوية شيوعًا التى توصف للأطفال . فإذا وجدتِ طفح جلدى بعد استخدامها فعليكِ وقفها فى الحال واستشارة الطبيب .
8. ضوء الشمس
تحدث بسبب تفاعل
أنواع
مختلفة من الأشعة فوق البنفسجية مع الجلد مما قد يسبب الحكة والطفح الجلدي . استخدمى كريم وقاية من الشمس على بشرة طفلك للتقليل من أعراض الحساسية .
9. الشوكولاتة
قد لا تكون الشوكولاتة هى السبب فى معظم الأحيان ولكنها المكسرات أو آثار المكسرات فى
أنواع
الشوكولاتة السادة . توخى الحذر فحساسية الشوكولاتة قد تؤدى إلى الطفح الجلدى أو الصداع النصفى ، أو التورم أو القىء .

10. المواد الحافظة
تمثل الإضافات الغذائية ، من ألوان الطعام ، أو مكسبات الطعم ، أو المواد الحافظة 5٪ من مشاكل الربو النابعة من الطعام . فحاولى أن تقدمى لأسرتك طعامًا طازجًا ومطهوًا فى المنزل بقدر الإمكان لتفادى مشاكل الحساسية .