الطرق البديلة عن الضرب لتربية الأطفال 1436429622231.jpg



١ ـ النظرة الحادة أو الهمهمة، فلها تأثير إيجابي عندما توجه له نهي أو أمر وتنظر في عينيه بحده فيصل إليه أنك غاضب منه ولكن لابد من التدرب على هذه الطريقة مع الطفل منذ سن مبكر .
٢- الحرمان من الأشياء المحببة للطفل، ودرج مع الحرمان من الأشياء بداية من الألعاب المحببة والمنع من الخروج مع الأصدقاء إلي الحرمان من المصروف اليومي.
٣- أن يترك ليتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقا، فمثلا إذا امتنع عن عمل الواجبات اتركه يذهب للمدرسة ويتحمل أمام مدرسته عواقب ما صنعه.
٤- الهجر و الخصام، فهذا سلاح مهم جدا يجب أن تستعمله خاصة وإن كانت علاقتك بطفلك جيدة ويحبك الهجر يؤلمه كثيرا ويعود عما فعله.
٥- إظهار عدم الرضا وخيبة الأمل
دع الطفل يحس بخيبة أملك نظراً للتصرف الذي ظهر من طرفه. ويجب أن توضح للطفل ما كنت تتوقعه و تأكد من فهم الطفل الصواب من الخطأ وما هي القوانين وأخبر الطفل بما سيحدث إذا استمر في التصرف بشكل غير لائق وصحيح.
٦- اختر منطقة معزولة عن الآخرين في المنزل ، مثل كرسي محدد في زاوية الغرفة أو الممر. وتأكد من أن الطفل على معرفة بسبب هذا العقاب والمدة التي سيقضيها .
٧- مدح غيره أمامه
بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.
٨- إحتساب النقاط
قومى بعمل لوحة وكلما فعل جيدا ضعى له نقاط وكلما فعل سيئا إحذفى منه نقطة وفى النهاية قومى بتجميع النقاط واستبدليها بهدية اتفقتم عليها .
٩- القيام بعمل إضافي في المنزل
عليكى بإلزامه بعمل فى المنزل خاصة اذا كان العقاب مرتبط بالخطأ مثلاً إذا قام الطفل بالرسم على الحائط فإلزميه هو بتنظيفها .