١- مادة غذائية أبرز مكوناتها الكاكاو CACOA و يضاف إليها الماء و الحليب و السكر و تعتبر من الأغذية واسعة الإنتشار في العالم و تدخل في تركيب الكثير من المأكولات و المشروبات .
٢- أكتشفت لأول مرة في قارة أمريكا الجنوبية ( المكسيك ) نظراً لإنتشار أشجار الكاكاو هناك .
٣- كلمة ( شوكولاتة ) مشتقة من إسم مشروب كان معروفاً في حضارة الأزتك و المايا إسمه ( شوكواتل XOCOLATIL ) و معناه (الماء المر) يتكون من مزيج من الكاكاو و الماء و الفانيليا و الفلفل .
٤- كان شعوب حضارة الأزتيك و المايا يقدسون و يعظمون الشوكولاتة و يربطوها بالآلهة و يقدمون القرابين و الأضحية لها حيث كان مشروب الشوكولاتة مشروباً ملكياً يمنع شربه على النساء و الأطفال لأنه يذهب عقولهم على حد إعتقادهم و كانت بذور الكاكاو تستخدم كعملة للبيع و الشراء .
٥- لم يعرف مشروب الشوكولاتة في أوربا حتى القرن السادس عشر للميلاد عندما جلب المستكشف الشهير كريستوفر كولومبوس بذور الكاكاو الى إسبانيا حيث لم يلق طعمها للناس و قتها فقامو بتعديله بإضافة العسل و السكر له و ظل يستخدم و يباع وقتها كمقوي جنسي .
٦- في عام ١٨٧٥م قام العالم دانيال بيتر بصنع أول لوح للشوكولاتة في العالم بإضافة الحليب المجفف للكاكاو و إنتشرت قطع و ألواح الشوكولاتة في الأسواق بعدها .
٧- ٢\٣ من إنتاج العالم من الكاكاو في أفريقيا و تحتل دولة ساحل العاج المركز الأول عالمياً .
٨- أكثر شعوب العالم إستهلاكاً للشوكولاتة هي ( سويسرا ثم ألمانيا ثم بريطانيا ) .


الشوكولاتة 1436349373471.jpg