اعراض مرض السكر 1045994.jpg

من الحالات الحرجة التي يمر بها مريض السكر وتهدد حياته بالخطر إرتفاع السكر ونقصه ، فنقص السكر من الحالات الشائعة التي لايعرف بعض الأشخاص التصرف إذا واجهوا مريض السكر أصيب بهذه الحالة .




نقص السكر
عندما يواجه المريض انخفاضاً مفاجئاً في مستويات الجلوكوز في الدم، والذي يسمّى أيضاً بصدمة الأنسولين، ترتبط أعراض الحالة بالعطش، والشهية الحادة، والتعرّق، والسلوك العدائي، والدوخة، والارتباك، والشحوب، والخفقان، وخدر اليدين والقدمين، وعدم وضوح الرؤية أو فقدان الوعي.


قد لا تحدث جميع الأعراض لجميع المرضى، لكن يمكن اتباع النصائح التالية لمساعدة المريض:

تتذبذب مستويات السكر بشدة أحياناً لدى مرضى السكري، لذلك يُنصح بوجود جهاز غلومتر في المنزل لقياس نسبة السكر في الدم عند الحاجة.

ينبغي إعطاء المريض بعض المشروبات المحلّاة مثل عصير الفاكهة وماء الجلوكوز، أو مشروبات الشوكولا. سيساعده ذلك على استعادة مستويات السكر في الدم، ويجب أن تتم مساعدة المريض ليشعر بأنه أفضل في غضون دقائق.

عندما تصبح حالة المريض مستقرة نسبياً يمكنك إطعامه وجبة خفيفة من بعض الأطعمة الصلبة مثل الأرز والخبز أو رقائق البسكويت.

في حالة عدم وجود طبيب يجب اصطحاب المريض إلى المستشفى على الفور.

ارتفاع السكر
قد يتعرض مريض السكري أيضاً لارتفاع مفاجئ في نسبة السكر بالدم، وتعرف هذه الحالة باسم غيبوبة السكري. أهم أعراض هذه الحالة التبول المتكرر، وزيادة التنفس، والغثيان، والقيء، وجفاف الفم، والخفقان. تحدث غيبوبة السكري بسبب انقطاع الشخص عن أدوية السكري الموصوفة لهذه الحالة، ويضعه ذلك في حالة خطر شديد، أو نتيجة تناول أطعمة غنية بالسكر.


إليك أهم الإسعافات الأولية لهذه الحالة:
إعطاء المريض الدواء المطلوب.
إعطاء المريض بعض السوائل بدون سكر.
رصد معدّل تنفس المريض ومعدّل النبض ومستوى الاستجابة.
استدعاء الطبيب على الفور.

عند السفر
يُنصح مرضى السكري بحمل نوع من الهوية عند السفر تكشف عن أنهم مصابين بالسكري، لتنبيه الأشخاص القريبين منهم في حالات الطوارئ لضرورة تقديم المساعدة المطلوبة، ويجب تنبيه أي شخص سيقدم المساعدة إلى احتياجات الحالة.