1- الدعاء عند رؤية الهلال:
أخرجه الترمذي وابن حبان, وحسنه الترمذي والحافظ بن حجر عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: «اللهم أهله علينا باليمن والإيمان, والسلامة والإسلام, والتوفيق لما تحب وترضى, ربي وربك الله».

وأخرج الطبراني في المعجم الكبير عن رافع بن خديج قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: «هلال خير ورشد - ثلاثًا- اللهم إني أسألك من خير هذا الشهر, وأعوذ بك من شرِّه ثلاثًا»، وقال الهيثمي: إسناده حسن, وفي زيادة لأبي داود يقول " الحمد لله الذي ذهب بشهر شعبان, وجاء بشهر رمضان, آمنت بالذي خلقك " .
2- الدعاء عند الإفطار:
أخرج أبو داود, والنسائي, والحاكم وقال: على شرط مسلم عن ابن عمر رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ, وابتلت العروق, وثبت الأجر إن شاء الله» . وفي رواية لأبي داود: « اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت» وهو مرسل, وفي رواية لابن السني بزيادة: «فتقبل منا إنك أنت السميع العليم»، وفي رواية له أيضًا:
«الحمد لله الذي أعانني؛ فصمت, ورزقني؛ فأفطرت».
3- إذا أفطر عند قوم:
أخرج ابن ماجه, وابن حبان عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال: أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند سعد بن معاذ؛ فقال: «أفطر عندكم الصائمون؛ وأكل طعامكم الأبرار, وصلت عليكم الملائكة» . [وأخرجه: أبو داود بإسناد حسن عن أنس رضي الله عنه ].
وأخرج ابن ماجه، والحاكم عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند فطره: «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء».
4- الدعاء ليلة القدر:
أخرج الترمذي، والنسائي، وابن ماجه عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله, إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: «اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعف عني».