يعتبر البكاء وسيلة للتعبير عند الأطفال لكونهم لا يستطيعون الكلام و بعض الأطفال يبكون أكثر من الآخرين و لكن يوجد دائماً سبب وراء البكاء فيجب على الأهل معرفة السبب و علاجه .
"""الأسباب و طرق تمييزها"""
١- الجوع : مرور ٣-٤ ساعات على آخر وجبة أكلها الطفل و هدوءه عند تقديم الطعام له أو بكاءه بعد الإستيقاظ مباشرة أو بعد تغيير الحفاض المتسخ .
٢- التعب و النعاس : يبدو الطفل قليل النشاط و غير مهتم باللعب مع الآخرين أو بالألعاب مع فرك العينين المتكرر و التثاؤب .
٣- الشعور بعدم الإرتياح بسبب البرد أو الحر : نلاحظ إن الطفل يتقلب أو يعطف ظهره عند البكاء مع ارتفاع او انخفاض حرارته ( تقوم الأم بجس حرارة البطن و ليس اليدين و القدمين ) .
٤- الحاجة الى تغيير الحفاض : نلاحظ أن الطفل يتلوى على مؤخرته بسبب التخريش الحاصل .
٥- الألم : يكون البكاء بشكل مفاجيء مع صراخ شديد و لفترة طويلة يحصل خلالها نوبات من التوقف للتنفس ثم عودة للبكاء .
٦- الضوضاء : عند جلوس الطفل في غرفة مع الكثير من الناس او في حفلة أو كان صوت الموسيقى عالياً نلاحظ انه فجاءة يقوم بإغلاق عينيه و البكاء و تحريك رأسه بعيداً عن مصدر الصوت و الهدوء مباشرة بعد إبعاده عن الضوضاء .
٧- المرض : نلاحظ أن الطفل يستيقظ من نومه شاحباً ضعيفاً مع تغير في المزاج و قد تلاحظ الأم علامات مرضية مثل إرتفاع الحرارة .....
٨- الفشل و الإحباط : قد يبكي الطفل بسبب عدم قدرته الوصول الى لعبة قريبة منه أو عدم قدرته وضع يديه في فمه و يحتاج وقتها للمساعدة .
٩- الشعور بالوحدة : عند تركه لوحده أو عند الإستيقاظ من النوم ليلاً و عدم رؤية الأم قريبة منه .
١٠- الخوف : كأن يحمله الطفل شخص غريب غير متعود عليه .
١١- الملل : كأن يجلس الطفل لفترة طويلة في كرسيه أو سريره هنا سوف يبكي طلباً لتغيير مكانه .
١٢- المغص : يحدث بكاء المغص في الأشهر الأربعة الأولى من العمر بشكل متكرر خلال اليوم و متقطع يقوم خلالها الرضيع بتحريك قدميه بكثرة .
١٣- طلباً للحمل : بسبب التعود على أن يكون محمولاً دائماً.






أسباب بكاء الطفل و طرق تمييزها 1435222371791.jpg