١- الوراثة
تعتبر الوراثة ( طول الأب و طول الأم ) العامل المهم و الأساسي لإكتساب الطول عند الأطفال حيث أن الجينات المورثة من الأبوين محددة و بشكل كبير للطول النهائي للطفل و يمكن حساب الطول النهائي المتوقع للطفل كما يلي :-
طول الطفل الذكر المتوقع بالسنتيميتر = (طول الأب + طول الأم) + ١٣ و نقسم الناتج على ٢.
طول الطفل الأنثى المتوقع بالسنتيميتر = (طول الأب + طول الأم) - ١٣ و نقسم الناتج على ٢.
يمكن أن يزيد أو ينقص الطول النهائي حوالي١٠ سم .
٢- إصابة الطفل بالأمراض مثل الخداج و نقص وزن الولادة و الضمور الدماغي و الأمراض الوراثية.
٣- أمراض الأم إثناء الحمل و التدخين إثناء الحمل تؤثر سلبياً على طول الطفل .
٤- النوم
يساعد النوم الجيد عند الأطفال ( ٨-١١ ساعة يومياً ) على النمو بشكل جيد لكون هرمون النمو GROWTH HORMONE يزداد إفرازه إثناء النوم .
٥- الإبتعاد عن العوامل المثبطة للنمو
مثل الإكثار من الأطعمة و المشروبات الحاوية على الكافئين و التعرض لدخان السكائر أو تناول الأدوية الحاوية على الكورتيزون .
٦- الطعام
يجب أن يكون الغذاء متوازن و أن يتناول الطفل ثلاث وجبات رئيسة و ثلاث وجبات خفيفة ( سناك ) بينها و أن يحوي على كميات جيدة من الكالسيوم و فيتامين د. و الزنك و فيتامين B3 لأن هذه المواد تنشط إفراز هرمون النمو و ينصح بتناول الأطعمة التالية ( الحليب و مشتقاته، القمح، الشوفان، لحم العجل، الدجاج، الأسماك، الفواكهة و الخضار الطازجة، البيض، فول الصويا ).
٧- الماء
شرب الماء بشكل جيد و خصوصاً قبل كل وجبة يساعد على غسل الجهاز الهضمي و يمنع حدوث الجفاف .
٨- الحفاظ على جهاز مناعي قوي
أخذ التطعيمات بوقتها و الحفاظ على التغذية الجيدة و الإكثار من فيتامين C و الوقاية من الأمراض كلها تحافظ على جهاز مناعي قوي .
٩- الرياضة
مثل تمارين التعليق و تمديد الجسم stretch و اليوغا و السباحة مع العلم إنها لا تطول الجسم بقدر ما تساعد على اتخاذ و ضعية مشدودة و قوام رشيق .
١٠- تعليم الطفل الوقوف و المشي بوضعية منتصبة و ممدودة بجعل الكتفين للخلف و الرأس للأعلى و الحوض بمستوى القدمين للتخلص من الإنحناءات الظهرية ( وضعية ALEXANDER ).




كيفية زيادة الطول عند الأطفال ( نصائح و توصيات ) 1435215883681.jpg