بحث شامل في استراتيجيات التعلم النشط / شرح جميع أستراتيجيات التعلم النشط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحث شامل في استراتيجيات التعلم النشط / شرح جميع أستراتيجيات التعلم النشط



بحث استراتيجيات التعلم النشط



المقدمة

مما لا شك فيه أن النهوض بالعملية التعليمة وتطويرها أصبحت ضرورة مواكبة للانفجار المعرفي ومواكبة للتغييرات والنقلة النوعية في المناهج المطورة ولقد لمست تمسك المعلمات بالطرق التقليدية والالتزام بالنمطية في التدريس من هنا دعت الحاجة للبحث والتنقيب في استراتيجيات التدريس الحديثة بشكل عام والتعلم النشط بشكل عام فالطالبة في ظل التطورات في العصر الراهن تلتحق بالمدرسة ولديها مواهب وقدرات قد تكون كامنة والمعلمة عليها اكتشافها وتنميتها بالحوار والمناقشة وإبداء الرأي وبالإمكان تحقيق ذلك من خلال تفعيل استراتيجيات التعلم النشط المختلفة ولقد تطرقت في البحث إلى تعريف التعلم النشط ،وأهميته ،أبرز استراتيجياته ، معوقاته ويسعدني أن أقدمه إهداء لمعلمات اللغة العربية كمرجع ميسر لهن في العملية التعليمية والتربوية
نسأل الله أن يوفقنا في تحقيق الأهداف المنشودة
معدة البحث
المشرفة التربوية / وفاء حسين الخميس




تعريف التعلم النشط:-
قيام الطلاب بأداء مهام وانخراطهم في عملية التعلم بتركز حول محوريين أ-النشاط الذي ينفذه .ب-انهماك الطالب في عملية التعلم لذي ينبغي على المعلم تقديم أنشطة متنوعة يقوم بها الطلاب منفردين أو مجموعات .فالتعلم النشط يشمل كل مكونات الموقف التعليمي بحيث تقدم المعلومات والمعارف لدى المتعلم (الجانب المعرفي) وتتنوع بها الانشطة التعليمية وتتعدد المواقف التربوية و تتكون لدى المتعلم القيم والسلوكيات(الجانب الوجداني) ويكتسب المهارات الأدائية (الجانب المهاري).

أهمية التعلم النشط:-
لقد تم حصر فوائد التعلم النشط :

*الطلاب أكثر احتمالا للوصول إلى المعرفة السابقة الخاصة بهم , والتي هي مفتاح التعلم .
الطلاب أكثر عرضه لإجاد حلول ذات معنى شخصي للمشكلات أو تفسيراتها .
*فاعلية الطلاب في استرجاع المعلومات من الذاكرة بدلاً من مجرد إدراك .
*يزيد التعلم النشط من ثقة الطلاب بأنفسهم.
*يزيد التعلم النشط من الدافعية للمتعلمين كي يكونوا أكثر نشاطاً.
*المهمة التي يقوم بها المتعلم بنفسه تكون ذات قيمة عالية.
* الطلاب الذي يعملون معاً على مهام التعلم النشط يتعلمون كيف يعملون مع أي أناس آخرين مختلفتين عنهم في الخلفيات والاتجاهات والمرافق.
* يتعلم الطلاب استراتيجيات للتعلم الذاتي بملاحظة ومراقبةعملبحث شامل في استراتيجيات التعلم النشط arrow-10x10.png الآخرين.
* يسمح بفرص لربط المحتوى بالحياة الواقعية من خلال تقديم الطلاب لأمثلة حياتية واقعية.
أهداف التعلم النشط:-
*تشجيع المتعلمين على اكتشاف مهارات الناقد, القراءة الناقدة ,طرح أسئلة مختلفة ,حل المشكلات ,أن يعلموا أنفسهم بأنفسهم , المرور بخبرات تعليمية وحياتية حقيقية ,اكتساب مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
* التنويع في الانشطة التعليمية الملائمة لتحقيق الاهداف التربوية المنشودة.
* تحديد كيفية تعلم الطلاب للمواد الدراسية المختلفة.
* قياس قدرة المتعلمين على بناء الافكار الجديدة.
* زيادةالأعمالبحث شامل في استراتيجيات التعلم النشط arrow-10x10.png الإبداعية .
* اكتساب المتعلمين المعارف ومهارات التعاون والتفاعل والتواصل مع الاخرين.


استرايتجات التعلم النشط :
تقوم الاستراتيجيات على عنصرين
العنصر الأول:-
الانشطة: يمكن للمعلم أن يخطط للدراسة لتقديم أنشطة تتناسب مع مستوى المتعلمين وطبيعة المحتوى التعليمي والمصادر المتاحة, ويمكن ان تكون هذه الأنشطة في بداية الدرس بغرض التهيئة لتقبل المحتوى الجديد أو التعرف على خبرات الطلاب السابقة ذات الصلة بالدرس والانطلاق منها أو قد تكون الانشطة مرحلية ببداية أثناء الدرس بغرض تحديد تقدم الطلاب كنوع من التقويم البنائي , أو التطوير مفهوم أو مهارة من خلال الممارسة والتأمل ,ويمكن أن يهدف النشاط إلى ربط الافكار أو أن تكون الأنشطة ختامية تهدف لتوسيع تطبيق مفهوم أو مهارة.
العنصر الثاني:-
انهماك أو تفاعل الطلاب في المهام والأنشطة التعليمية قد يكون هذا الانهماك أدائياً ظاهرياً , أو ذهنياً , أو عاطفياً وقد تجمع هذه الاشكال الثلاثة معاً .

أنواع الأنشطة :
الافتتاحية الهدف منها : *إثارة الدافعية للتعلم , التهيئة للدرس , التعرف على الخبرات السابقة
دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط :
المعلم يتمثل دوره في الآتي :
التوجيه والإرشاد
التشجيع والتحفيز
التأكيد على التدريب لا التدريس
المناقشة والحوار
المتعلم يتمثل دوره في :
طرح الأسئلة والبحث والتنقيب
التعاون وتبادل الأفكار مع الآخرين
الوصول إلى المعلومة بالتعلم الذاتي


استراتيجيات التعلم النشط :

التعلم النشط ليس وليدة العصر وإنما بذوره موجودة منذ العصور الأولى فالرسول صلى الله عليه وسلم المعلم الأول حث على التعاون وقد قال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ) سورة المائدة آية 2 وجميع استراتيجيات التعلم النشط تقوم على التعلم التعاوني


أبرز استراتيجيات التعلم النشط :

استراتيجية أوجد الخطأ هذه الاستراتيجية تناسب مرحلة التمهيد وتقوم فكرتها توزع الطالبات على مجموعات وتوزع بطاقات على كل مجموعة وتذكر في البطاقات مثلاً أربع عبارات ثلاث عبارات صحيحة وواحدة يوجد بها الخطأ فعلى الطالبة اكتشاف الخطأ .

استراتيجية الدقيقة الواحدة : تستخدم في بداية الدرس أو نهايته لمعرف مدى تقدم الطالبات في معلومة طريقتها توزع الطالبات على مجموعات وتوزع الأسئلة على المجموعة ومن الممكن إعادة توزيع الأوراق مرة أخرى بعد الإجابة على الطالبات بحيث كل مجموعة تقيم نفسها .


استراتيجية المفاهيم الكرتونية : تستخدم في بداية الدرس للتهيئة أو نهايته من أجل تحديد المفاهيم الخاطئة وتكون عبارة عن رسمات كرتونية وتوزع على الطالبات بشكل فردي أو مجموعات ثم يطلب التعليق عليها و التفسير المنطقي لاختيارهن .


استراتيجية أعواد المثلجات : تستخدم لتشجيع الطالبات على الاستماع الفعال و المشاركة الفعالة في المناقشة و المشاركة . طريقتها تكتب أسماء الطالبات على أعواد المثلجات ونضع الأعواد في علبة في مقدمة الفصل ثم يتم عقد المناقشة وتوجيه الأسئلة عن طريق سحب العود بطريقة عشوائية ثم يعاد العود في العلبة .


استراتيجية الكرسي الساخن : تعتبر من الطرق الفعالة عندما تريد المعلمة ترسيخ قيم وهي تنمي مهارات عدة مثل القراءة , بناء الأسئلة , تبادل الأفكار , فكرتها تطلب المعلمة من طالبة متطوعة بالجلوس في الكرسي الساخن ويكون في المنتصف وبقية الطالبات حولها ومن ثم تلقي زميلاتها الأسئلة عليها وهي تجيب بشرط ألا تكون الأسئلة أجابتها بكلمة واحدة تستخدم في مرحلة التطبيق والسؤال الذي لا يستطيع الإجابة عليه تمرر ومن ثم تتم الإجابة عليه من طالبة أخرى أو من قبل المعلمة .




استراتيجية قل ما أرسمه : طريقة تستخدم في معرفة خبرات الطالبات السابقة في بداية أو نهاية الدرس طريقتها تقسم المعلمة الطالبات إلى مجموعات ثنائية وتختار كل طالبة ثلاثة مفاهيم ثم ترسم كل طالبة ما استوعبته ثم تطلب من المجموعة فهم ما رسمته .
النوع الثاني من الأنشطة المرحلية : تحدد تقدم الطلاب في المعرفة أو لتطوير مفهوم أو مهارة أو لربط الأفكار تعتمد علىالتعلم الذاتي .


استراتيجية معنى الكلمة : الخطوات هي تختار المعلمة كلمات أو مفاهيم من محتوى الدرس تعد المعلمة جدول من 3حقول الحقل الأول تجمع فيه الطالبة المفردات تحت عنوان أعرف المفردة واستخدمها والحقل الثاني اعرف المفردة ولا استخدمها والحقل الثالث لا أعرف المفردة ولا استخدمها تستخدم هذه الاستراتيجية في مادة الأدب والنصوص والقراءة


استراتيجية ملخصات العمودين هي مهارة تلخيص المادة من خلال تدوين الملاحظات و الأفكار بطريقة سهلة .
الخطوات : تكتب المعلمة الموضوع في أعلى النموذج وتقسم النموذج إلى قسمين مثلاَ الفكرة الرئيسة والآخر التلخيص .



استراتيجية لوحات الاختيار : هي استراتيجية تمنح الطالبات الفرصة للمشاركة في مهام متعددة وتثري استيعابهن للمفاهيم .
الطريقة : تحدد المعلمة نتائج التعلم المطلوبة من الدرس ثم تصمم تسع مهام متنوعة وترتبها في لوحة وتختار مهمة مشتركة لجميع الطلاب وتضعها في المنتصف على الطالبة أن تكمل ثلاث مهام على أن تكون المشتركة من ضمنها على أن تكون المهام متجاورة أو قطرية .

النوع الثالث : الأنشطة الختامية من أهدافها توسيع مفهوم أو مهارة أو لإغلاق الموضوع الحالي و من خصائصها تنويع التقويم ذاتي – تشاركي – تبادلي معتمد على الأداء .


استراتيجية ضع المفاهيم : الخطوات تجهز المعلمة نصاً وتزيل بعض المفاهيم بحيث تكون القطعة ناقصة , تقرأ كل طالبة النص وتحاول أن تجد المفهوم الناقص ثم تقرأ النص الأصلي من الكتاب بحيث تحاول أن تتذكر المفردات الناقصة ثم تقرأ النص الناقص وتضع المفردات .



استراتيجية الرؤوس المرقمة :تقسم الطالبات على شكل مجموعات وكل مجموعة تحمل بطاقات مرقمة بلون معين وتطرح الأنشطة أو الأسئلة حسب الارقام والألوان بحيث يتم اختيار رقم مثلا 3 من جميع المجموعات وتكافئ المجموعة التي تجيب بإجابة صحيحة بجوهرة 0


استراتيجية البالونات الطائرة :وهي عبارة عن بالونات تطلق والمجوعة التي تجمع أكبر قدر من البالونات تقوم بطرح الأسئلة على بقية المجموعات تستخدم هذه الاستراتيجية في التغذية الراجعة وحصص المراجعة والتطبيق


استراتيجية جدول التعلم :تستخدم منذ بداية الحصة وهي عبارة عن جدول مقسم إلى ثلاثة حقول الأول ماذا أعرف ؟ وتدون فيه الطالبة خبراتها السابقة حول الدرس والثاني ماذا أريد أن أعرف ؟ وتدون فيه الطالبات الخبرات الجديدة التي تريد معرفتها في الدرس والثالث ماذا عرفت ؟الخلاصة التي توصلت لها الطالبة والمفاهيم والخبرات الجديدة التي عرفتها الطالبة من الدرس الجديد.


استراتيجية فكر ، زاوج ، شارك
يوجه المعلم سؤالا للمجموعات ثم يطلب من الطلاب التفكير في الإجابة بشكل فردي لمدة دقيقة ثم يتناقش مع زميله بشكل ثنائي وبعد دقيقة يتم النقاش بشكل جماعي بين جميع الأعضاء وبعد الاتفاق على الإجابة يتم ذكرها أمام الجميع



استراتيجية أصدقاء الساعة :
يمنح المعلم نموذجا للساعة ويطلب من الطلاب اختيار قرين لكل نشاط حسب أرقام الساعة بشرط عدم اختيارزميلبحث شامل في استراتيجيات التعلم النشط arrow-10x10.png آخر في نفس الرقم ثم يكتب اسم الطالب الذي تم اختياره للمشاركة معه على الرقم وعند ذكر النشاط يذهب الطالب للزميل الذي تم اختياره وقد يكون من مجموعة أخرى غير مجموعته .



استراتيجية المراسل المتنقل :
بعد الانتهاء من الدرس يتم تقسيم الطالبات إلى مجموعات رباعية ثم تقدم المعلمة النشاط ثم تنتقل الطالبة المراسلة لجميع المجموعات وتناقش وتجمع الإجابات الصحيحة ثم تعود المراسلة إلى مجموعتها الأصلية وتقدم لهن المعلومات والأفكار التي لاحظتها خلال تنقلها بين المجموعات



معوقات التعلم النشط :
1- التزام المعلم بالطرق النمطية وعدم تقبله للجديد
2- ضيق الوقت
3- كثافة عدد الطلاب مما يعيق تنفيذ أغلب الاستراتيجات
4- عدم توفر الأدوات والأجهزة
5- عدم قدرة المعلم علىالإدارةبحث شامل في استراتيجيات التعلم النشط arrow-10x10.png الصفية وعدم السيطرة على الطلاب
6- الخوف من عدم مشاركة الطلاب وتقبلهم للاستراتيجيات




الخاتمة
نسأل الله أن أكون قد وفقت في تقديمالفائدةبحث شامل في استراتيجيات التعلم النشط arrow-10x10.png المرجوة للمعلمات ولو بالقدر اليسير في مساعدة المعلمات في تطبيقاستراتيجيات التعلم النشط بعد معرفة دوره وفوائده متمنية أن أحظى بحضور حصص دراسية فاعلة ومفعمة باستراتيجياتالتعلم النشط وأن تكون الطالبة هي المحور الرئيس في العملية التعليمية والتربوية
إعداد مشرفة اللغة العربية / وفاء الخميس


المرجع

101 استراتيجية في التعلم النشط تأليف / ماشي محمد الشمري خبير مدرب في مناهج العلوم الطبيعية

استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين / ذوقان عبيدات
استراتيجيات التدريس المتقدمة / عبدالحميد شاهين