لمشاهدة الرسوم المتحرّكة أو افلام الكرتون فوائدها ومتعتها الخاصة. لكن، عندما تتخطّى هذه المشاهدة حدود الاهتمام لتصل إلى مرحلة الإدمان،

الرسوم المتحركة وأثرها في نشأة الطفل 782dd8bdc11b961d52f0




تختلف النظرة إليها في شكل كليّ.
فالكرتون اليوم جزءٌ أساسي من حياة الطفل. والكثير من الأمهات يتركن صغارهنّ مسمّرين أمام الشاشة لساعات حتى يتمكنّ من التفرغ لأعمال المنـزل أو نشاطاتهنّ الخاصة.
وإن كنتِ إحدى هؤلاء الأمهات، فالوقت قد حان لتُعيدي النظر في تصرفاتكِ وتصرِفي عن طفلكِ الإدمان الذي يفتكُ بنموّه وفكره وحتى خياله، حسبما تفيد به الدراسات.
ولكي نساعدكِ في حسم أمركِ بهذا الشأن، ارتأينا بأن نستعرض لكِ فيما يلي جزءاً ولو بسيطاً من الأثر السلبي الذي يتركه إدمان صغيركِ على عالم الرسوم المتحركة أو الكرتون:

الكرتون يُضعف التقدّم اللغوي لطفلكِ
معظم أفلام الكرتون يلجأ إلى مفردات وكلمات غير صحيحة وبعيدة كل البعد عن أصول اللغة. والأرجح أن يحاول طفلكِ كأكثرية الأطفال تقليد شخصياته الكرتونية المفضلة بدلاً من التركيز على ما تُحاولين والمعلّمين في المدرسة تلقينه إياه.

الكرتون يُسبّب لطفلكِ مشاكل في النظر
يمكن لتعرّض طفلكِ المستمر لأشعة التلفزيون أو الكومبيوتر القوية أن تؤثر في نظره وتسبّب له المشاكل على المدى الطويل.



الكرتون يُخفّف من نشاطات طفلكِ الجسدية
يمكن للإدمان على الكرتون أن يحجب عينيّ طفلكِ وصحته عن أهمية النشاط البدني واللهو مع الأطفال الآخرين في أحضان الطبيعية.

الكرتون يؤثّر في سلوكيات طفلك
يمكن لتمضية الطفل وقتاً طويلاً في مشاهدة الكرتون أن يزرع في نفسه حب العزلة وعدم الاكتراث لما يجري من حوله من أحداث وأمور.

الكرتون يؤثّر في عادات طفلكِ الغذائية
في الإجمال، يأبى الأطفال المدمنون على الكرتون إلاّ أن يأكلوا أمام شاشة التلفزيون، ما يخلق لديهم عادات غذائية سيئة تستمر معهم مدى الحياة.

الكرتون يقتل الجانب الاجتماعي من حياة طفلكِ
يؤثر الإدمان على الرسوم المتحركة في الجانب الاجتماعي من حياة طفلكِ، بحيث يفقد كل اهتمام باللعب مع الأطفال في مثل سنه. وهذا ما قد يُسبب له مشاكل كبيرة حين سيكبر ويُضطر إلى الاختلاط بالمجتمع والناس.

الكرتون يزرع العنف في نفس طفلكِ
إنّ التقدم الذي شهدته أفلام الكرتون في يومنا هذا، يترك أثراً سلبياً كبيراً في شخصية الطفل ويعوّده على مشاهد العنف وتصرّفات العنف التي قد يسعى يوماً إلى تطبيقها على أرض الواقع. وعندها تكون الكارثة!

هل حسمتِ أمرك أم بعد؟ ليس المطلوب أن تمنعي طفلكِ عن الكرتون، إنما المطلوب أن تُفكّري بحكمة وتُحسني إدارة أوقات صغيركِ ونشاطاته