-أكتب أي خواطر تدور في ذهنك ... لأن الكتابة تساعد الذهن على التخلص من الإحساس بالبؤس والشقاء وتقطع دائرة التفكير المرضي المستمر ,
- إستمع إلى أغنيتك المفضلة .. خصوصاً تلك التي لها تأثير إيجابي وتعطيك شحنة عاطفية إيجابية محببة لك ,
-إقرأ ... أي شئ وكل شئ ... إذهبي إلى المكتبة واختار الكتب التي كنت ترغب في قراءتها منذ مده طويلة ... ثقف نفسك واطلع على الكتب التي تحوي معلومات عن الإكتئاب وأعراضة وكيفية التخلص منه والكتب التي تحوي تجارب بعض الكتاب الذين عانوا من الإكتئاب واستطاعوا التغلب على هذا المرض .
- حاول أن تنام لحظات من الوقت ... حتى إذا كنت مشغول ... ولاحظ ما إذا كان أي عامل أو مجهود يؤثر على نمط النوم عندك ومقدار نومك ودرجة عمق النوم .
- إذا كنت تحس بخطر على نفسك ( وجود أفكار إنتحارية ) حاول ألا تكون بمفردك ... إتصل بأهلك أو أهل زوجك / زوجتك وكل من حولك وكون معهم دائماً.
- تذكر أن تأكل بصورة منتظمة .. ولاحظ ما إذا كان تناول بعض الأطعمة مثل( السكريات أو القهوة ... أو الشوكولاتة ..) لها تأثير إيجابي أو سلبي على مزاجك .
- حاول أن تأخذ دش دافئ يهدأ من نفسك وأن تعطر نفسك بعد أخذ الدش بالعطر المفضل عندك .. مهم لتحسين مزاجك .
- بما أن لديك جهاز كمبيوتر حاول أن تنشغل به قليلاً عن طريق التجول في المواقع المفضلة لديك وخصوصا التي تشعرك بالبهجة والسرور والمتعة ... لكن بدون الإسراف في الوقت حتى لا تؤدي لمشكلة أخطر وهي إدمان الإنترنت .
- حاول أن تشاهد بعض شرائط الفيديو المرحة أو الأفلام المرحة الكوميدية والمحببة لنفسك.
- إذا كان بإمكانك زيارة حلقات تعليمية في المسجد أو حضور صلاه الجمعة أقرأ القرآن أو إستمع له .
- اخرج في جولة طويلة بالسيارة مع تشغيل أغنية محببة عندك ..
- لاعب أطفالك بعض الوقت بلعبهم فلهم قدرة سحرية على تخفيف الضغوط .
- حاول أن تعد لنفسك وجبة شهية كنت تحبها دائماً .
- اتصل بأصدقاء لك وقت كبير لم تواصل معهم .
- إقرأ الصحف والمجلات المُسَليَّة أو الفكاهية والكوميدية ,, أيضا قراءة كتب وقصص الأطفال الملونة .. لا تتخيل كيف يكون لها تأثير جميل في إخراجك من الضغوط رغم إن الفكره غريبة لكن جربها ستشعر بتحسن في المزاج.
- اخرج من البيت أو أنظر من البلكون على السماء وصفوها ولونها .. لون السماء نفسة له تأثير إيجابي على النفس وانشراحها .. خاصة في أوقات بزوغ الصبح والغروب والعصر ..
-مارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تناسبك مثل المشي مثلاً مفيد جدا كما إنه مفيد للحالة النفسية خصوصا أوقات الصباح الباكر أو الليل .. ممكن تمارسها وإنت بتوصل أطفالك للمدرسة تستغني عن السيارة وتتمشي معاهم .
- إشتري الزهور وضعها أمامك أطول فتره ممكنة خصوصا إذا كان هناك ضوء يصلها من مكان مفتوح .. وتأملها بعض الوقت .
- قوم بأي عمل تطوعي فيه خير لمساعدة محتاج أو أي شخص من العائلة .. له تأثير جميل بإسداء خدمة لشخص ما يعطيك ثقة في ذاتك ورضى عن نفسك ...,, وكلما تعصبت وغضبت او انفعلت وعملت تصرف يضايقك عند تذكره .. أعمل تصرف جيد يسعدك عندما تتذكرينة ومنها مساعدة محتاج أو قضاء حاجة لشخص معين ..
- تخيل شئ جديد سيحدث مستقبلاً
- تحدث بإعجاب لشخص مُقَرَّب عن منجزاتك وأعمالك ومواقفك الناجحة السابقة .
- تشاهد منظر جميل من الطبيعة وركز فيه بعض الوقت مده خمس دقائق مثلاً .,, واقضي بعض الوقت في مشاهدة الطبيعة خصوصا ذات اللون الأخضر في كل شئ حولك ,,




طرق لتخفيف الإكتئاب والعصبية 1433137651331.jpg