التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته د. عبدالله صابر الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن عمل بهديه إلى يوم

ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته د. عبدالله صابر الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن عمل بهديه إلى يوم

  1. #1
    الصورة الرمزية لحن الحياة
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً

    Array
    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    Thumbs up ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته
    د. عبدالله صابر
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن عمل بهديه إلى يوم الدين أما بعد..
    فقد قامت وزارة التربية أخيراً بإلغاء تدريس الشخصيات المثالية لعصر النبوة من كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي، حيث استبعدت شخصية «أم المؤمنين عائشة» رضي الله عنها، وقررت بدلاً منها شخصية «السيد البدوي» وغيره، وذلك في طبعة عام 89/1990 وما بعدها، مراجعة د. عبدالمنعم النمر.
    وقد جاءت المعلومات عن «السيد البدوي» هلامية، وخالية من أي هدف تربوي، اللهم إلا الحث على زيارة القبور والأضرحة في «العراق»، وغير ذلك مما يخالف الدين. كما لم تذكر جوانب شخصية «البدوي» الأخرى، وأفكاره التي تزلزل العقيدة، وعلاقته بابن عربي الشيعي الباطني، ومدرسة الحلاج وغيرهم ممن خرجوا على مبادئ الإسلام الصحيح.
    وهذه الدراسة ليست إلا محاولة لإظهار حقيقة السيد البدوي التي أخفاها الكتاب المدرسي، ليكون الآباء والأبناء على دراية بنوع التطوير الذي أدخل على المناهج الدراسية، وليعرفوا كيف تبعد الأمة عن أصالتها ومنابع دينها الحق بشكل حثيث لا يكاد يحس، وفي مسائل دقيقة لا تكاد تلحظ.
    نسأل الله تعالى أن يقي أمتنا الانحراف عن صراطه المستقيم.. آمين.
    الفصل الأول
    ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته
    1- حقيقة السيد البدوي:
    هو أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد البدوي، شيعي باطني[1] ولد بمدينة «فاس» بالمغرب عام (596هـ - 1200م)، وتوفي عام (675هـ - 1276).
    يقول الشيخ «مصطفى عبدالرزاق» شيخ الأزهر وأستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، إنه رجع إلى مخطوطة مغربية ينكر صاحبها أن «أحمد البدوي» كان صوفياً، ويثبت أنه كان علوياً شيعياً يهدف إلى إرجاع الملك العبيدي (الفاطمي) الشيعي المغالي، وأن «علي البدوي» والد «أحمد البدوي» كان أحد العلويين - الشيعة الإسماعيلية - وأنه نـزح من المغرب إلى مكة، وكان «أحمد البدوي» وقتها لم يتجاوز السبع سنوات وكان ذلك عام (603هـ) حيث عقد الشيعة مؤتمراً في «مكة» بحثوا فيه كيف يعملون على إعادة الدولة الإسلامية علوية[2] - أي شيعية باطنية - وكانت بلاد المغرب وقتها مسرحاً للنشاط الشيعي الباطني، المتستر بالتصوف، والذي يحاول إعادة الدولة العبيدية (الفاطمية)، التي كانت تقوم على أساس المذهب الإسماعيلي الباطني المغالي.
    ولأن البربر أهل حرب بطبيعتهم، فقد كان من السهل أن يقيموا دولة على أساس شيعي، كالدولة الفاطمية، ومن السهل أيضاً أن يسقطوا مثل هذه الدولة، ويحاربوها، وقد بدأ المغاربة في اضطهاد الشيعة بعد إسقاطهم للدولة الفاطمية، فاضطر هؤلاء الشيعة إلى النـزوح إلى «مكة»، حيث الأمن والأمان. وفي هجرة جماعية خرج الشيعة من أنحاء المغرب متجهين إلى «مكة» متسترين بالحج، وذلك ليبحثوا عن خطة جديدة لتحقيق أهدافهم التخريبية في العالم الإسلامي. وكانت دعوتهم الجديدة تتستر بستار التصوف والزهد، ولكنه كان تصوفاً شيعياً مغالياً، كتصوف البدوي والرفاعي والشاذلي وغيرهم من دعاة التصوف الشيعي المغالي، كما كان بعضهم يتستر بستار الفلسفة كابن عربي ومن قبله الحلاج وغيرهما من القائلين بوحدة الوجود وألوان أخرى من الانحرافات العقيدية.
    وقد ساعد على نشر دعوتهم الباطنية الضالة انشغال الخلافة العباسية بالحروب الصليبية.
    ويضيف الدكتور «سعيد عاشور» إلى ذلك قولهميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته frown.gifإن ثمة رأي تواتر في المراجع يقول إن أجداد السيد البدوي من العلويين الذين هاجروا من الحجاز إلى فاس بالمغرب أيام الحجاج بن يوسف هرباً من قسوته عليهم، وأخذ بهذه الرواية الشعراني وعلي باشا مبارك، في حين أن مدينة فاس لم تبن إلا في أواخر القرن الثاني الهجري، أي بعد موت الحجاج بأكثر من مائة عام. كما أن كثيراً من أئمة الشيعة عاشوا وماتوا بالمدينة المنورة، وليس بعيداً عنها مثل: علي زين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وغيرهم، فكيف يتفق هذا مع القول بأن اضطهاد الحجاج كان الدافع إلى هجرة العلويين؟) ويرى أن الرواية التي اعتمدوا عليها هي رواية ابن أزيك الصوفي، وهو من أوائل الذين رووا نسب البدوي، وحدد دخول أجداده فاس سنة 73هـ، وادعى بأن أهل فاس قد أحبوهم، واعتقدوا فيهم، وكذلك السلطان، ويتساءل الدكتور سعيد عاشور عن اسم هذا السلطان الذي كان في المغرب في هذا الوقت المبكر في حين أن لقب سلطان لم يستخدم إلا في القرن السابع الهجري[3].
    ويرى أيضاً أن الدافع الحقيقي لرحيل أسرة السيد البدوي من المغرب، ليس كما جاء في الرواية المتواترة التي تقولميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته frown.gifإن علياً أبو السيد البدوي رأى هاتفاً في المنام يأمره بالرحيل إلى مكة، فأعلن بأنه ذاهب لأداء فريضة الحج). ويقول د. سعيدميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته frown.gifلو أن هذه الرواية كانت صحيحة لسألنا عن سبب اصطحابه لزوجته وأولاده جميعاً؟ وسبب عدم عودته بعد أداء فريضة الحج)[4]ويضيف قائلاًميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته frown.gifالحقيقة أ



  2. = '
    ';
  3. [2]
    ام البشاير
    ام البشاير غير متواجد حالياً
    كاتبة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2016
    المشاركات: 2,334
    التقييم: 50

    افتراضي رد: ميلاد السيد البدوي ونشأة دعوته

    شكرا جزيلا

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كانت دعوته خُلُقية ..
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-05-29, 11:28 AM
  2. ورقة عمل في التعبير ترتيب فقرات - ذكاء البدوي
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى مناهج عرب 48
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-01-16, 08:39 PM
  3. دعاء اذا دعوته تكون الجنه مشتاقه لك مثلما تشتاق لها‎
    بواسطة المنسي في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-11-08, 08:12 AM
  4. تاريخ ونشأة الكروشيه
    بواسطة املي بالله في المنتدى الأشغال اليدوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-03-29, 12:55 AM
  5. دعاء اذا دعوته تمضى سنه ولا تستطيع الملائكة الانتهاء من كتابه حسناتك
    بواسطة ياسر المنياوى في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2010-12-03, 05:01 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )