تشير الأبحاث الجديدة إلى أن مضغ العلكة يوفر فوائد صحية مدهشة ومفاجئة. نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

العلكة وخمسة من فوائدها 276159.jpg


1- مضغ العلكة يحسن وظائف الدماغ :

يقول علماء النفس أن مضغ
العلكة يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة وتعزيز القوى الإدراكية. اذ وجدوا أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة خلال الامتحانات يحصلون على نتائج أفضل بكثير من الأشخاص اللذين لم يمضغوا العلكة. هناك أيضا أدلة متزايدة على أن مضغ العلكة قد يعزز وظيفة الدماغ. اذ أفادت بعض الدراسات أنها تعمل على تحسين الذاكرة، وزيادة القدرة على المتابعة، وتعزيز عملية التعلم. ان الكيفية الدقيقة التي يحسن بها مضغ العلكة وظيفة الدماغ ليست مفهومة تماما. ولكن من المعروف أن تدفق الدم الى الدماغ يزيد بنسبة تتراوح بين 25-40% خلال عملية المضغ. كما أظهرت الدراسات أن مضغ العلكة يعمل على زيادة النشاط العصبي في أجزاء الدماغ التي تتعامل مع معالجة المعلومات المعقدة.


2- العلكة تقلل من أعراض الإجهاد :

يمكن لمضغ
العلكة أن يساعد على محاربة التوتر والقلق. وقد أظهرت الأبحاث أن الطلاب الذين يمضغون العلكة أثناء الامتحانات يكونون أكثر تركيزا ويقظة. هذا لأن العلكة تساعد على التعامل مع التوتر الذي كثيرا ما يرتبط بأداء الاختبارات. ليس التوتر العاطفة السلبية الوحيدة التي تساعدك العلكة في التعامل معها، اذ أن مشاعر الغضب أو الإحباط قد تختفي لأن مضغ العلكة يساعدك على الاسترخاء.




3- العلكة تساعد على التحكم بالوزن :

وجدت بعض الدراسات أن البالغين الذين يمضغون
العلكة يستهلكون 36 سعرة حرارية أقل من البالغين الذين لا يمضغون العلكة. كما وجد العلماء أن مضغ العلكة يمكن أن يحرق حوالي 11 سعرة حرارية لكل ساعة.


4- مضغ العلكة يحسن الهضم :

مضغ
العلكة يساعد على تحسين القدرة على الحركة المعوية. كما أنه يساعد على زيادة تدفق اللعاب الذي يشجع عملية البلع بنحو أكبر. وهذا مفيد لمنع الارتداد الحمضي، أي عودة الحمض من المعدة الى الحلق.


5- مضغ العلكة يحسن صحة الفم :

نتائج البحوث العلمية تثبت أن مضغ
العلكة مفيد لصحة الفم. اذ ان مضغ العلكة يزيد من تدفق اللعاب، والذي يعتبر العنصر الأكثر أهمية لصحة الفم اذ يوفر اللعاب حماية للاسنان ضد التسوس. يحارب اللعاب تسوس الأسنان لأنه مخزن لتراكيز عالية من المعادن والعناصر المضادة للجراثيم، والتي تساعد على ازالة السكريات وبقايا الطعام والأحماض المسببة للتسوس من الفم. كما أن العلكة تنعش النفس، وتبيض الأسنان عن طريق الحد من البقع ومنع تراكم البلاك. على ما يبدو، فان للعلكة العديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب. ألم يحن الوقت لمضغك العلكة؟