وفيما يلي 5 أشياء بسيطة يمكنك القيام به لتسريع الشفاء من الكدمات والجروح.

1-تجنب الأطعمة التي تزيد الألم والالتهاب

تترافق معظم الإصابات مع الألم والالتهابات. المضافات الغذائية مثل الألوان والمواد الحافظة، الزيوت، الكميات العالية من السكر، الأطعمة المقلية والوجبات السريعة كلها تسبب زيادة الألم والالتهاب مع ابطاء التعافي بسبب نقص المواد الغذائية التي يقدمونها. منتجات الألبان والسكر والبيض والدقيق ومنتجات القمح الأخرى لها أيضاً نفس هذا التأثير.



2-تناول الفاكهة والخضار والمكسرات

المناطق المجروحة في الجسم بحاجة الى كميات عالية من المواد المغذية للشفاء بسرعة وبشكل كامل. وتتوفر هذه المغذيات في السلطة، والجوز واللوز والتوت والتفاح للحصول على الفيتامينات والمعادن، والمغذيات النباتية التي تساعد على الشفاء. ويفضل اختيار الفاكهة والخضار النيئة قدر الإمكان. إذا كنت تشتهي اللحم، فمن الأفضل الحصول عليها من الأسماك أو الدجاج. البروتين يساعد على إعادة بناء الجسم ولكن اللحوم الحمراء تزيد من الالتهاب، وهذا بدوره يزيد من الألم، لذلك يفضل الحصول على البروتين من المصادر النباتية مثل الكينوا والأرز البني، وحليب جوز الهند والحمص والبقوليات الأخرى.



3-إضافة التوابل الى نظامك الغذائي





العديد من التوابل تحتوي على مركبات لها القدرة على مكافحة الألم والالتهاب بالإضافة الى إعطاء مذاق جيد للأطعمة. جربي إضافة الكركم والبصل والثوم والقرنفل والزنجبيل والفلفل الحار إلى الحمص مع الأرز البني لوجبة لذيذة تساعدك على التعافي بصورة كبيرة.



4-ترطيب الجسم

الجسم يحتاج إلى الماء الكافي للقيام بكل وظائفه، بما في ذلك الشفاء من الإصابات. خلال مرحلة التعافي، تخنبي الصودا والمشروبات الرياضية والقهوة واستبدلي هذه المشروبات بالعصائر الطازجة أو حليب جوز الهند. تناولي كميات كبيرة من الماء، وإذا كنت بحاجة الى مزيد من النكهة يمكنك إضافة النعناع والزنجبيل أو العرقسوس للمزيد من الفوائد الشفائية. إضافة المزيد من الماء إلى نظامك الغذائي بعد الإصابة يمكن أن يكون مفيد للحد من الألم وزيادة نشاط النظام اللمفاوي حول موقع الاصابة.



5-محاولة استخدام بدائل خالية من الأدوية لدعم التعافي

بدلا من اللجوء إلى المسكنات لكل وجع وألم، يفضل استخدام العلاجات الخالية من المواد الكيميائية للحد من الأعراض وتعزيز الشفاء.

وقد أظهرت الدراسات أن العلاج بالإبر، التدليك والعلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد في التخلص من الألم وتقليل وقت الشفاء. مع مراعاة اللجوء الى المتخصصين في هذه المجالات واستشارة الطبيب المعالج قبل إيقاف تناول أي أدوية.


5 أشياء بسيطة لتسريع الشفاء من الجروح 265665.jpg



تمنياتى لكم بألف صحة وسلامة