الخطوات الرئيسة:


  • عند تنظيف الأثاث المنجد، لا تُشْبعي الخامة بالماء، بل استخدمي كميات صغيرة من الماء، مخلوطة بمنظف غسيل متوسط القوة مثل أومو، احرصي دائمًا على التجريب في منطقة غير ظاهرة أولًا.
  • تُعْتَبَرُ مناديل الأطفال المبللة وسيلةً سريعةً لمسح الانسكابات والبقع دون تشبيع الخامة بالماء.
  • دعي الأريكة أو المقعد ليجف في الهواء إذا أمكن ذلك.


لا تُعْتَبَر الأرائك والمقاعد مُعَرَّضة للبقع السطحية والأتربة والقاذورات فحسب، بل إن الأوساخ قد تتوغل إلى الأنسجة أيضاً. حتى إذا لم تَرَيِ الأوساخ بعينيك فإنها موجودة؛ لهذا فإن تنظيف الأثاث المنجد بصورة منتظمة أمر مهم جداً لضمان النظافة والصحة، وليس بالضرورة أن تكون هذه العملية صعبة.
إذا كانت الأرائك والمقاعد مَكْسُوَّةً بأغطية قابلة للنزع، فستصبح عملية تنظيفها سهلة؛ اخلعي الأغطية وضعيها في غسالة الملابس العادية، أو اغسليها غسلاً جافاً مع اتباع التعليمات المذكورة على الملصق. أما إذا كانت الأغطية غير منفصلة، فستحتاجين إلى منتج تنظيف ملائم للأثاث المنجد، وطرقًا سهلة لإزالة البقع والأوساخ.
وإليك طريقة تنظيف الأثاث المنجد بسرعة وفعالية؛ مما سيُوَفِّر لكِ وقتًا تنعمين فيه بالراحة والاسترخاء.
ما منتجات تنظيف الأثاث المنجد التي يجب علي استخدامها؟




يمكنك شراء منتجات تنظيف الأثاث المنجد من أي متجر، لكن هناك منتجات أخرى ستجدينها متوفرة حول منزلكِ، يمكنها أيضًا أن تساعدكِ في تنظيف الأرائك والمقاعد، و يمكنكِ استخدام:

  • منظف غسيل متوسط القوة وماء دافئ: مع خلطهما جيداً للحصول على رغوة.


  • الخل الأبيض: وهو مفيد جداً في إزالة البقع السطحية، لكن ننصحكِ باستخدام محلول صابوني بعد استخدام الخل لضمان تنظيف أعمق. لا تنسي أيضاً تعريض الأريكة للهواء أطول وقت ممكن، سواءٌ أكان ذلك بفتح النوافذ أم كان باستخدام مروحة؛ وذلك للتخلص من رائحة الخل القوية.


  • مناديل الأطفال المبللة مثالية لتنظيف بقع الأثاث المنجد، فهي ناعمة ورقيقة جداً بما لا يتلف النسيج، وهي أيضًا شبه جافة؛ فلا تترك رطوبة زائدة في الأثاث.

طريقة تنظيف الأثاث المنجد في أربع خطوات:


لا تُوجَد قواعد ثابتة يجب اتباعها دائمًا لتنظيف الأثاث؛ لذا جرِّبي بعض الأساليب قبل اختيار الطريقة التي تلائم أثاثكِ. وسيرشدك هذا الدليل خطوةً بخطوة إلى الطريقة المثلى لتنظيف أريكتكِ:

  • استخدام المكنسة الكهربائية: قبل استخدام أي منتج من منتجات التنظيف احرصي على تنظيف الأريكة أو المقعد بالمكنسة الكهربائية أولًا للتخلص من أكبر قدر ممكن من الأوساخ والأتربة الموجودة على السطح. تأكدي من استخدام الملحقات الصحيحة لتفادي إتلاف النسيج؛ ننصحكِ بتركيب ملحق الفرشاة الناعمة؛ لأنها مثالية لهذا الغرض.
  • تنظيف البقع: استخدمي مناديل الأطفال المبللة، أو قطعة قماش متينة من الألياف الصناعية الدقيقة مشبعة بالخل؛ لتنظيف البقع الظاهرة عن طريق مسحها برقة. تذكري أن تختبري منتجات تنظيف الأثاث المنجد على منطقة غير ظاهرة قبل الاستخدام.
  • التنظيف الشامل: ابدئي بمسح الأريكة بخفة بقطعة قماش من الألياف الدقيقة مبللة بالماء وسائل غسيل الأطباق، واتركيها فترة كافية حتى يمتصها النسيج؛ وذلك للتخلص من القاذورات غير الواضحة على السطح. ننصحك باستخدام كمية قليلة جداً من الماء حتى لا يتشبع النسيج به.
  • التجفيف: تستخدم بعض السيدات مجفف الشعر لتجفيف الأريكة بسرعة، غير أن تركها لتجف بصورة طبيعية هو دائمًا الخيار الأفضل، إذا كان هناك مُتَّسَعٌ من الوقت. افتحي النوافذ ودعي تيار الهواء يدخل ليساعد في الإسراع من عملية التجفيف.

طريقة تنظيف الأرائك وإزالة البقع من الأثاث N8_UpholsteryCleanin
تنظيف الأريكة الجلدية:


إذا كانت أريكتكِ – أو غيرها من الأثاث – مصنوعةً من الجلد، فإن طريقة تنظيفها ستختلف عن طريقة تنظيف الأرائك المنجدة.

  • ابتعدي عن استخدام الماء قدر الإمكان؛ لأن الماء قد يترك البقع.
  • جرِّبي بدلًا من ذلك تنظيف الأريكة بالبخار إذا أمكن.
  • استخدمي منتجات التنظيف التي تحتوي على الزيوت والشمع؛ مثل صابون السروج؛ فهو يُنَظِّف الأثاث الجلدي، ويمنحه الترطيب، ويحول دون جفافه وتشققه، ويحافظ عليه من الأتربة والبقع في المستقبل.

تنظيف الأثاث والعناية به يومياً:


للتقليل من مرات الحاجة لتنظيف الأثاث، يمكنكِ قضاء بعض الوقت يومياً للعناية بالأريكة. وإليكِ بعض وسائل الحد من تراكم الأوساخ والقاذورات:

  • نظفي البقع السطحية بأسرع وقت ممكن؛ فالبقع تكون دائماً أسهل في التنظيف فور ظهورها؛ كما أن الحفاظ على نظافة الأريكة سيقلل من الوقت اللازم لإجراء عمليات تنظيف شاملة مكثفة.


  • نظفي الأرائك والمقاعد بالمكنسة الكهربائية مرة واحدة أسبوعياً على الأقل؛ للتخلص من الأتربة والأوساخ، ومنعها من الترسخ مع الاستخدام المستمر.


  • إذا كان أي جزء من أجزاء الأريكة أو المقعد قابلًا للفصل، فاحرصي على غسله بانتظام. ومن النصائح المفيدة سعودي انحراف أن تضعي الأغطية بعد غسلها على الأريكة وهي رطبة نوعاً ما لتجف متخذةً شكل الأريكة تماماً.


إن تنظيف الأثاث ليس مهمة حربية! بل يمكنها أن تكون سريعة وسهلة. اتبعي الإرشادات السابقة، وبالقليل جدًّا من الجهد ستجدين أن الأرائك والمقاعد أصبحت نضرة وبراقة.