أذا فكرت اللجوء الى تركيا فعليك بقراءة هذا الارشادات من UN
في الوقت الذي صادقت فيه تركيا على معاهدة 1951 فأنها ومن خلال تمتعها بحق تقرير اللجوء الممنوحة للدول المصادقة على الاتفاقية قد حددت هذا القبول بقيود جغرافية.

بناءا عليه فانه فقط طالبي اللجوء القادمين من الدول الأوربية سيكون بأمكانهم الإقامة بصورة دائمة في تركيا بصفة" لاجئ" حسب معاهدة 1951 .
وطالبي اللجوء القادمين من الدول الغير أوربية فأنهم سيكونون تحت الحماية الدولية وسيمنحون أقامة مؤقتة في تركيا وبصفة" طالبي لجوء".

أن أعادة توطين الأشخاص الذين حصلوا على حماية السلطات التركية بصفة طالبي لجوء وحصلوا على اللجوء فيما بعد حسب بنود المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة سيتم من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

من الواجب عليك أولا أن تراجع السلطات التركية وسوف لن يكون بامكانك البت بأجرائات اللجوء من خلال مراجعة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين فقط بل يتوجب عليك مراجعة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بعد مراجعة سلطات الحكومة التركية.
مديرية الأمن العامة

العنوان :

Ilkadım Cad. No; 89 Dıkmen 06100
ANKARA
مديرية الأمن العامة في ......................., شعبة الأجانب
العنوان
رقم الهاتف والفاكس:
ألمفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة :
Sancak mah, 12 Cad , 212 Sok, No 3, Ankara
رقم الهاتف : 00 70 409 312 0

96 16 441 312 0

الفاكس: 73 21 441 312 0
حسب معاهدة جنيف لعام 1951فاللاجئ هو:
* الشخص الذي يكون خارج بلده الأصلي.
*لديه خوف حقيقي من الاضطهاد لأسباب عرقية, دينية, جنسية أو رأي سياسي أو عضو في مجموعة اجتماعية معينة.
*غير قادر أو لا يريد الحصول على حماية السلطات في البلد الأصلي بسبب هذا الخوف.
في حالة طلبك للجوء في تركيا فان طلبك سيقيم حسب المقاييس المذكورة في تعريف اللجوء في المادة 1 من معاهدة 1951.
السلطات التي بأمكانك مراجعتها لطلب اللجوء
لغرض البدء باجرائات اللجوء,
- إذا كنت دخلت تركيا بصورة شرعية, يجب إن تراجع مديرية الأمن, شعبة الأجانب في محافظة المقاطعة التي تتواجد فيها.
- إذا كنت قد دخلت تركيا بصورة غير شرعية, يجب أن تراجع مديرية الأمن, شعبة الأجانب في محافظة المقاطعة التي دخلت تركيا منها.
يجب أن تراجع السلطات في أسرع وقت ممكن.
" في أسرع وقت ممكن "يعني أول فرصة ممكنة من لحظة دخولك تركيا. تذكر رجاءا كلما أسرعت في المراجعة فأن هذا سيجعل قضيتك أكثر مصداقية.
الأمور المهمة التي يتوجب عليك معرفتها بعد المراجعة
السلطات يجب:

أن تستلم عريضة بخصوص طلبك لللجوء وتعمل مقابلة أولية معك وذلك لغرض ملئ "استمارة طلب اللجوء والمقابلة الأولية"
ستطلب منك كتابة الأحداث التي دعتك لترك بلدك الأصلي بخط يدك. (أقرار)
ستلتقط صورتك وتأخذ بصمة أبهامك وإذا كانت لديك وثائق تريد تقديمها فيمكنك تقديمها خلال المقابلة أو بعد المقابلة.
سيتم أجراء مقابلة أولية معك وتؤخذ أقوالك بخصوص المعلومات المتعلقة بهويتك والأحداث التي دعتك لترك بلدك وسيتم ملئ "استمارة طلب اللجوء والمقابلة الأولية"
بعد أتمام المقابلة الأولية سيتم تزويدك بموعد لأجراء مقابلة اللجوء. إذا لم تحضر في الموعد المحدد بدون أي عذر فقد يتخذ قرار في قضيتك على ضوء المعلومات والوثائق التي أعطيتها في المقابلة الأولية لذلك فأن مرحلة المقابلة الأولية وكذلك مقابلة اللجوء تشكل فرصة مهمة لك لإيضاح أسباب تقديمك لطلب اللجوء.
ولهذه الأسباب فسيكون من مصلحتك أن تطلع السلطات على المعلومات والوثائق التي تدعم قضية طلبك لللجوء.
أذا كان الشخص الذي يقابلك مذكرا وأنت مؤنثة أو بالعكس فبأمكانك أن تطلب تغيير الشخص الذي يقابلك من مذكر إلى مؤنث أو العكس.

رجاءا أخبر الشخص الذي يقابلك في حالة عدم فهمك للمترجم.

أن تطبيق الأمور المذكورة أعلاه يلعب دورا مهما في تقييم قضية طلبك لللجوء.
إصدار هوية شخصية ورخص أقامة
أن السلطات التي قمت بمراجعتها ستقوم بإصدار هوية شخصية لك خلال 15 يوما من تاريخ مراجعتك لهم وستحصل فيما بعد على رخصة أقامة أيضا.
وستدرس قضيتك من قبل الحكومة و/وزارة الشؤون الداخلية وسيتم أعلامك بالقرار المتخذ في قضيتك كتابيا. إذا حصلت على اللجوء فأنه سيتم تجديد أقامتك وكذلك قد يتم نقلك من المحافظة التي تقيم فيها إلى محافظة أخرى.
إذا كان لديك أي أقارب أو معارف لاجئين أو طالبي لجوء في تركيا فرجاءا أذكرهم للسلطات أثناء المقابلة لأنه قد يؤذن لك بالإقامة في نفس المحافظة التي يقطنها أقاربك/أصدقائك إذا ذكرت هذا في المقابلة.

إذا كنت من بلد غير أوربي فأن وزارة الداخلية ستحول ملفك إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة لكي تسجل هناك لان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين هي التي ستتولى أجرائات أعادة استيطان الأشخاص الذين تم قبولهم كلاجئين.

إذا حصلت على جواب سلبي لقضيتك فسيكون من حقك استئناف القرار و تقديم معلومات ووثائق أضافية تؤيد اعتراضك على القرار.
إذا كان قد أتخذ قرارا سلبيا في حقك فسيتم أعلامك مع هذا القرار بالفترة الزمنية التي يمكنها خلالها الاعتراض على القرار.
وإذا حصلت على رفض نهائي في قضيتك فسيتم تقييم قضيتك في نطاق الشروط العامة المتعلقة بالأجانب وإذا ثبت لهم احتمال تعرضك إلى خطر وضرر حقيقي في حالة عودتك إلى بلدك الأصلي فانه قد يتم منحك أقامة في أطار الحماية الثانوية.
وعلى صعيد أخر, إذا أردت الحصول على أقامة لأسباب إنسانية فسيدرس طلبك أيضا.
وبعد استنفاذ كل الوسائل القانونية فأنه سيطلب من الشخص المرفوض أن يترك البلد خلال 15 يوما. إذا حصلت على فيزا دولة معينة بمساعيك الخاصة فأنه قد يتم منحك رخصة الخروج إلى ذلك البلد.
بعد حصولك على الرفض النهائي فأنه وحسب دستور الجمهورية التركية بأمكانك مراجعة المحكمة الإدارية وخلال هذه الفترة فأنه سيسمح لك بالإقامة في تركيا.

الحقوق التي يمكنك الاستفادة منها خلال فترة أقامتك في تركيا
1- للحصول على العلاج الطبي يرجى مراجعة شعبة الأجانب التي ستحولك إلى المؤسسات الصحية المعنية. المصارف الصحية ستغطى من قبل الحكومة التركية.

2- بأمكانك تقديم طلب للحصول على المواد الغذائية والوقود والنقود بالإضافة إلى الملابس و ذلك عن طريق مراجعة مؤسسات التعاون والتكافل الاجتماعي , البلديات ومنظمة الصليب الأحمر التركية والمنظمات الخاصة الموجودة في المحافظة التي تسكنها.

3- حسب قانون التعليم رقم 222 فأن التعليم للأطفال الذين أعمارهم تؤهلهم للانخراط في الدراسة الابتدائية هو تعليم إجباري لهذا فانه يتحتم عليك تسجيل أبنائك الذين تتراوح أعمارهم بين 6-14 سنوات في المدارس وإذا شئت فبأمكانك الاستفادة من التعليم الثانوي والعالي أيضا.

4- استنادا إلى القانون رقم 4817 المتعلق برخصة العمل للأجانب فأن الأجانب الذين لديهم أقامة في تركيا لمدة 6 أشهر يمكنهم مراجعة وزارة العمل للحصول على رخصة عمل. سيكون بأستطاعتك العمل في تركيا في حال حصولك على رخصة عمل من وزارة العمل.

- باستطاعتك أن تراجع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة لطلب المساعدات الاجتماعية بعد حصولك على صفة اللجوء وبعد أن يتم تقييم احتياجاتك من طرف موظفي المفوضية.
6- إذا أردت الحصول على معلومات أضافية بخصوص النقاط المذكورة في أعلاه أو إذا صادفتك أي مشكلة فبأمكانك أن تطلب مساعدة العاملين في شعبة الأجانب.
يجب عليك مراعاة القوانين التالية خلال فترة أقامتك في تركيا
1- خلال فترة تواجدك في تركيا فأنك ستخضع للقوانين الوطنية. التصرفات المغايرة للقوانين الوطنية ستؤخذ بعين الاعتبار عند تقييم قضيتك.
2- يجب أن تنفذ واجبك في التوقيع في المحافظة التي تسكنها وفي الأيام المحددة لذلك.
3- إذا غيرت عنوانك في المحافظة التي تقطنها فالرجاء أخبار السلطات المختصة عن ذلك حالا.
4- أذا غادرت المحافظة التي تقطنها بدون رخصة أو اذا لم تنفذ واجب التوقيع فأن هذا قد يؤثر على قضيتك .
5- رجاءا, راجع السلطات لتجديد الأقامة في الوقت المحدد والمناسب.