• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

المظاهرات تستمر في يوم جمعة اخر في سوريا

بواسطة : admin
 0  0  445
المظاهرات تستمر في يوم جمعة اخر  في سوريا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
سيريا نيوز  عرضت سانا خبرا عن اصابة اكثر من ثلاثين عنصرا من قوات الجيش وقوى حفظ النظام بجراح بعضها خطرة برصاص "مجموعات إرهابية مسلحة " في منطقة باب السباع في حمص ووصلوا إلى المستشفى العسكري هناك.

وشهدت كثير من المدن السورية مظاهرات كان اكبرها في مدينة حماة ودير الزور.
من ناحية اخرى وصرح الناطق باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو يوم الجمعة بان " فرنسا تدين بحزم شديد مواصلة السلطات السورية القمع حيث تستمر في الهروب الى الامام بلا جدوى وقتل شعبها يوميا"
وأضاف ان "فرنسا تعرب اليوم عن قلقها الشديد على مدينة حمص وسكانها حيث أسفر القمع عن عشرات القتلى المدنيين.
وأضاف فاليرو "على الجيش السوري ان يدرك ان واجبه الاول هو حماية مواطنيه واستقرار البلاد لا نشر الرعب بين المدنيين"

وتشهد المدينة في الايام الاخيرة حوادث اطلاق نار واشتباكات تقول السلطات بانها بين رجال الامن والجيش وبين عصابات مسلحة ارهابية ، راح ضحيتها الشعرات من المدنيين والعسكريين.

وتنظر السلطات السورية الى الانتقادات الموجهة من دول اوربا والولايات المتحدة الاميركية على انها ضغوط سياسية هدفها تحصيل مكاسب على حساب مواقف سوريا الممانعة في المنطقة.
ووجهات مثل هذه التصريحات بانتقادات حادة على لسان مسؤولين سوريين على رأسهم وزير الخارجية وليد المعلم.

وخرجت في مدينة حماة الجمعة مظاهرة حاشدة غطت اعداد المشاركين فيها ساحة العاصي الرئيسية والشوارع المؤدية اليها.

وخرجت مظاهرة ليلية في مدينة ادلب تضم المئات ، تهتف للحرية والشهيد ومدينة حمص، إضافة لهتافات سياسية تطال النظام، دون تدخل أمني لفضها".

وكان آلاف المتظاهرين فد خرجوا في ادلب كما في والقامشلي في تظاهرات وصفت بانها الاكبر في كل من المدينتين منذ بداية حركة التظاهر فيهما بحسب مصادرنا هناك هناك دون وجود تدخل امني يذكر.

وشهدت مناطق في دمشق مثل الميدان ، القدم ، الحجر الاسود وكفر سوسة خروج مظاهرات تراوحت اعداد المشاركين فيها بين المئات والالاف تدخل الامن في سير بعض منها دون وقوع اي ضحايا بحسب نشطاء تحدثوا لسيريانيوز.

من ناحية اخرى قال مراسلنا في محافظة السويداء بانه خرج في بلدة القريا بانه "خرج العشارات في بلدة القرية في العاشرة من صباح الجمعة نادوا للحرية و رددوا شعارات تؤكد لحمة ووحدة الشعب السوري وانفضت المظاهرة بعد نصف ساعة من تلقاء نفسهافي ظل غياب أمني".

كما خرجت تظاهرة بالمئات انطلقت من جامع المنصوري في جبلة عقب صلاة الجمعة وجابت حي الدريبة دون وجود اشتباكات مع قوات الأمن المتمركزة عند السرايا مع إطفائية .

واستمرت التظاهرات في مدن سوريا منذ الـ 15 اذار الماضي بعدما بدأت في درعا تطالب بالحريات العامة والاصلاح لتتصاعد سقف المطالبات بالتزامن مع احداث قتل وترويع تمت في بعض المدن لتطال النظام الحاكم.

وتتهم السلطات السورية عصابات ارهابية مسلحة بالقيام باعمال القتل واطلاق النار على المدنين والعسكريين فيما يتهم نشطاء وجماعات حقوقية ودول منظمات اممية النظام باستخدام "العنف المفرط في قمع الاحجاجات".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )