• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

مشكلة في طابور دفع الفواتير تتحول إلى خدمة “إي فواتيركم”

بواسطة : حذيفة
 0  0  154
مشكلة في طابور دفع الفواتير تتحول إلى خدمة “إي فواتيركم”
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
العربية العامة يرى ناصر صالح مؤسس شركة مدفوعاتكم بأن النجاح هو “عمل شيء أو مشروع يؤدي لتسهيل حياة الناس بأثر إيجابي عليهم وعلى المجتمع، والرضى عن الأهداف التي يحققها الإنسان في حياته”. في هذا الحوار الذي أجرته البوابة العربية للأخبار التقنية مع ناصر صالح يخبرنا كيف انطلق بشركة مدفوعاتكم محاولا أن يسهل حياة الناس بشكل إيجابي، فهل نجح في ذلك؟

قصة مدفوعاتكم

بعد عودة ناصر من العمل في الخارج إلى الأردن، ذهب لدفع فاتورة الكهرباء ووقف في طابور طويل لدفع الفاتورة، ولكن حينما جاء دوره تفاجأ بأن شباك الدفع لا يقبل الدفع بواسطة البطاقة البنكية أو بطاقة الإتمان، وأضطر أن يذهب إلى جهاز صراف آلي ليسحب النقود ويقف في الطابور مجددا، هذه الحادثة لفتت إنتباه ناصر بأن هناك مشكلة دفع وفوترة في الأردن -مثل العديد من الدول العربية- من حيث الطوابير الطويلة ومحدودية ساعات الدفع وأيام العمل، وكذلك صعوبة حصول الجهات التجارية على وسيلة دفع إلكترونية فعالة وسهلة من البنوك المحلية، فقرر أن يؤسس شركة مدفوعاتكم ليقوم بتقديم خدمات الإستفسار والدفع الإلكتروني المباشر للفواتير (On-line real-time).

بدأ ناصر بفكرته لوحده بتمويل صغير من مدخراته الشخصية وقرض عائلي، وحصل أيضا على إستثمار بقيمة 15 الف دولار من Oasis500، ليبدأ مشروعه مع فريق عمله، حيث استطاع أن يبني منصة إلكترونية عبارة عن وسيط بين البنوك والمفوترين، لتكون الأساس لعلامة تجارية للدفع الموثوق، ويكون دور هذه المنصة تأمين نظام تقني يربط البنوك والمفوترين حتى تتمكن من تقديم خدمة فعالة وسهلة وسريعة.

بعد فترة قصيرة إستطاعت مدفوعاتكم الحصول على موافقة البنك المركزي الاردني، بعد ان أعجبوا بالفكرة وقرروا تبنيها واعتمادها تحت اسم eFAWATEERcom، لتقديم خدمة تسديد الفواتير الشهرية إلكترونيا لتشمل الكهرباء، المياه، الإتصالات، الجامعات .. وتربط باقي القطاعات الحكومية ايضا.

سألنا ناصر إن كان لديه شركاء مؤسسن آخرين وعن دور الشريك المؤسس، فأجابنا أنه بدأ الفكرة لوحده، لكن سرعان ما استقطبت فكرته شركاء آخرين، بعضهم ساهم ماديا وبعضهم ساهم بخبرته وجهده، وينصح ناصر بوجود شركاء في المشروع ولكن بشرط وجود تناغم عالي بينهم، وأيضا أن يكونوا مكملين لبعضهم البعض، فمثلا إن كان أحدهم يتميز بالإدارة والتسويق، فالثاني يكون بالتقنية والعمليات وهكذا.

المنافسة وحجم السوق
أما بخصوص المنافسين، فقد استطاع ناصر التميز عن باقي المنافسين بالتخصص بخدمة الفوترة وإعطاء أهمية للجودة التي مكنته من كسب ثقة البنك المركزي، وهذا قاد ناصر للتفكير بالتوسع في دول اخرى خصوصا باقي دول الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، حيث خدمات الدفع الإلكتروني والفوترة مازالت في بداياتها، والسوق كبير جدا فمثلا في الأردن يوجد أكثر من 10 ملايين فاتورة شهريا، أما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيوجد أكثر من 300 مليار دولار من الفواتير سنويا، ويطمح ناصر أن تصل شركته إلى نسبة 50% من حجم السوق في الأردن أو في أي دولة يتوسع فيها لاحقا.

الهواجس والمحفزات
وبسؤالنا ناصر عن ما يقلقه ويحفزه كريادي أعمال، أجابنا بأن ما يقلقه هو “التوسع” -وهذا طبيعي فإدارة شركة ناشئة يختلف جدا عن إدارة شركة كبيرة- وأضاف أيضا “الحفاظ على الموظفين الممتازين وزيادة عددهم، وكذلك الوضع غير المستقر في المنطقة” أما مايحفز ناصر فيقول “يحفزني كثيرا أن أرى كيف تسهل الخدمة من حياة الناس وخصوصا أن المعظم لديه دفعات شهرية ويعاني سابقا من كيفية دفعها”.

الطموحات
أما طموحات ورؤية ناصر للشركة فهو يتوقع زيادة كبيرة في عدد مستخدمي الخدمة التي يقدمها والتوسع الى 3 دول خلال عام. أما بعد5 سنوات فالتواجد في كثير من دول المنطقة والعالم.

نصائح رواد الأعمال
أما عن كيفية إختيار ناصر لموظفيه فيجيب “القوي الأمين” ثم أضاف “ومن لديه روح المبادرة والنشاط والإيجابية وحب التعلم والتطوير والإبداع المستمر”. وهو يرى أيضا أن على كل ريادي اعمال ان يكون بجانبه مستشار أو مرشد ويرى أن هذا ضروريي جدا فهو يعطيك من تجاربه وخبراته ما يوفر عليك الوقت والأخطاء.

طلبنا من ناصر بان يعطي نصيحة سريعة لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة من خلال تجربته فأجاب “إعقل وتوكل، مع الكثير من المثابرة والتصميم والإيجابية والرضى في كل الأحوال. ولا تنسى أن تدعوا الله كثيرا بالتوفيق وأن تطلب رضا ودعاء الوالدين والصدقة فإن مفعولهم مجرب”.

موقع الشركة: madfooat.com

موقع خدمة إي فواتيركم: efawateercom.jo

فيديو خدمة eFAWATEERcom من شركة مدفوعاتكم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )