• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

8 اشياء عليك أن تتجنبهم لسيو أفضل

بواسطة : حذيفة
 0  0  300
8 اشياء عليك أن تتجنبهم لسيو أفضل
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
العربية العامة 1 . لا تضع هدف واضح ومراحل محددة فى بداية حملة السيو الخاصة بك
الخطئ الأول الذى يقع فيه عديد الناس هو الإهتمام بالسيو من الجانب الرقمى فقط , حيث كل ما تبحث عنه هو النتائج , ممكن شخص يسألنى وأليس السيو هو نتائج فى محركات البحث ؟ , فى الحقيقة الهدف من السيو هو " تحقيق أرباح " ولهذا عليك أن تضع لنفسك هدف ومراحل محددة , وهذا يختلف من موقع لأخر على حسب مجاله .

عليك أن تقيس عدد زياراتك مقارنة بمعدل أرباح , هل وجودك فى الصفحة الأولى يحقق لك ما تطمح له أم لا , واهدافك قد لا تكون أرباحاً فقط , فهنالك بعض المواقع يكون هدفها او الـ Conversion method الخاصة بها , هو إشتراك الزوار فى قائمة بريدية , هو التوسع على شبكات التواصل الإجتماعى , هو جنى عدد كبير من المتابعين على اليوتيوب , إلخ .. لذا قبل البدئ فى حملة السيو الخاصة بك عليك بخلاف النتائج فى محركات البحث , أن تضع لنفسك هدف أو شئ ما ترغب فى تحقيقه من خلال تقدمك فى النتائج سواء أرباح أو أى كان هدفك .

لذا أنصحك تستخدم أحد مواقع متابعة الأهداف المختلف على الإنترنت
وأنصحكم بأحد المواقع المفضلة لدى Optimizely أو قم بإستخدام Google Analytics

2 . لا تقم ببحث عميق ودقيق للكلمات المفتاحية المستهدفة Keywords

المشكلة فى عملية البحث على كلمات مفتاحية هى أنك فى حاجة لخبرة قد تكتسبها مع الوقت وقد لا تكتسبها , عملية إيجاد كلمات مفتاحية للعمل عليها تتطلب رؤية شاملة للسوق دراسة دقيقة لسلوك الزوار , أى نوع من المحتوى يبحثون عنه , أى شكل من أشكال التفاعل ينتهجها زوار هذا المجال , أى الكلمات مربحة أكثر هل الكلمات التى تختصر جمل طويلة , هل صيغ الأسئلة , هل شروحات How to .. والعديد والعديد من أشكال وأنماط عمليات البحث المختلفة التى قد لا تخطر على بالك , ولكن هنا يأتى عمل الخبراء فى مجال السيو , فلا تتردد فى إستشارة خبير أو أن تتعلم جيداً كيف تدرس السوق وكيف تدرس سلوك الزائر المستهدف لموقعك .

3 . تقوم بإهمال الجانب التقنى من السيو
ليه نحسن صفحات موقعنا من الناحية التقنية , أليس اللأمر يتعلق فقط بجودة المحتوى ؟ فى الحقيقة الأمر ليس هكذا تماماً , نعم بالتأكيد عامل جودة المحتوى يلعب دوراً كبيراً فى نتائجك فى محركات البحث ولكن إذ لم يكن هذا متلازماً مع العامل التقنى فلن تحقق شئ

محتوى موقعك حتى يظهر فى محركات البحث على عناكب جوجل أن تؤرشفه , ولكى تؤرشفه يجب عليك أن تتأكد من ملف الـ Robots الخاص بموقعك وأنه سليم , تأكد أنه لا يوجد أى قسم داخل موقعك لا يؤرشف , قم بفحص دورى للمحتوى المكرر أو ما يعرف بإسم Duplicate content وعليك أن تحسن البنية التحتية لموقعك أيضاً , وتوزيع الروابط من الصفحة الرئيسية , كم سيستغرق روبوت جوجل من النقرات للوصول إلى صفحاتك الهامة , هل نقرة أم نقرتان أم أكثر ؟ , هل تستخدم rel canonical تاجز لصحفاتك أم لا ؟ ... إلخ ... لذا الجانب التقنى هام للغاية لا يمكن إغفاله , وعليك دائماً أن تتأكد أن موقعك لا يمر بأى مشاكل تقنية .

4 . لا تتابع تأثير ما تقوم به فى موقعك على السيو

أحد الأخطاء التى يقع فيها المبتدئون وللأسف المحترفون أيضاً , هو عدم إعطاء أهمية لما يسمى بـ Project Management ( إدارة المشاريع ) فإدارتك لموقعك ليست مجرد متابعة يومية لنتائجك , بل يجب عليك أن تدرس دائماً مردود أى شئ تقوم به داخل صفحات موقعك على زياراتك , هل تأثرت بالسلب أم بالإيجاب , ما الذى تغير .

على سبيل المثال حينما تقوم بتغيير إستايل أو قالب موقعك , عليك أن تراقب وتتابع الجراف الخاص بالزوار ومدى تأثره , هل إزدادوا هل قل العدد , هل مدة بقائهم على صفحات موقعك زادت أم قلت , هل الـ Conversion Rate زاد أم قل , على أى حال إدارة المشاريع أو المواقع تختلف على حسب حجم الموقع ومجاله وشريحة الزوار التى يستهدفها , ولكن دائماً حاول أن تتابع بشكل أسبوعى مردود ما تقدمه داخل موقعك على الزوار , حتى تستطيع أن تتبع الطريق الصحيح الذى يجلب لك زواراً مستهدفون وأرباحاً مستمرة .



5 . لا تقم بإختبار أى تعديل فى خواص موقعك قبل إطلاقه
ما الذى سيحدث إذا قمت بتغيير الميتا ديسكربشن الخاص بموقعى ؟ , إنه مجرد تعديل بسيط فى التاج , دعنى أخبرك أن هذا التغيير قد يدفعك للأمام أو يقوم بسحبك للخلف كثيراً إذا لم تكن على دراية تامة بما تقوم به وقد قمت بإختباره مسبقاً بالفعل .

فى الحقيقة فى اى شركة سيو محترفة يجب أن يكون الفريق على دراية تامة بكيفية إنشاء بيئة عمل سيو ملائمة حتى يقوم بإختبار اى تعديل أو تغيير فى خواص الموقع الرئيسية قبل إعتمادها بشكل رسمى , وهذا يعنى أنه إذا كنت ستضع كلمة مفتاحية جديدة فى عنوان الموقع , إذا كنت ستضع كلمة مفتاحية جديدة فى وصف الموقع حتى تجذب زواراً جدد من منطقة مختلفة , عليك أن تقوم بإختبار تأثير هذه الكلمة لمدة 10 أيام على الأقل من أرشفتها فى جوجل وظهورها تحت رابط موقعك فى محركات البحث , قم بقياس معدل الزيارات فى العشرأيام التى تلى إضافتك لهذه الكلمة , بالعشر أيام التى تسبق إضافتك لهذه الكلمة , وأنصحك أن تقوم بهذه العملية مرتين متتالتين بمعنى أن تضع الكلمة وتقيس التفاعل ومعدل الزيارات ثم تمحوها مجدداً وتعود للوضع السابق وتقيس التفاعل والزيارات وهكذا , حتى تستقر على الشكل الأمثل الذى يحقق لك ما تطمح له .

وبالطبع هنا أتحدث عن مواقع قياس التفاعل ومعرفة معدل الزيارات

[link=http://www.google.com/analytics/]Google Analytics[/LINK]
Motigo webstats
HiStats


6 .كل ما تهتم به هو عدد اللينكات التى تحصل عليها شهرياً


بعض تحديث Penguin 2.1 وبعد تحديث Hummingbird إذا لم تكن قد تخلصت من هذه العادة السيئة التى تجعلك تهتم بالعدد على حساب الجودة فأنت فى طريقك إلى حافة الهاوية عاجلاً أم أجلاً , لم يصبح السيو كما كان من قبل الأمر يزداد صعوبة يوماً بعد أخر وفقط هؤلاء من يواكبون الحدث ويقوموا بتدارك الأمور قبل فوات الأوان هم من سيظلوا متقدمين بخطوة عن المنافسين ومن يعمل بأسلوب كم لينك جنيت اليوم هم من يضعون نهاية موقعم بأيديهم .

حيث إنتهى من كوكب الأرض بعض أساليب الحصول على الباك لينكات منها التبادل النصى أو التبادل الإعلانى , منها شراء الروابط , وبعض الطرق الأخرى التى لا يسع المجال لذكرها الأن بالتفصيل , ولكن عليك أن تعى دائماً أن فقط الجودة وتطابق المحتوى هو ما سيحقق لك ما تطمح له , لماذا يكون كل هدفك هو الحصول على عدد باك لينكس أكبر من المنافس الخاص بك , ماذا إذ كان بإمكانك تخطيه وبعدد أقل مما حصل عليه ؟ , فقط عليك أن تبحث عن الجودة + التطابق + قوة الصفحة المستهدفة .

أنصحك بقرائة هذا الموضوع : 10 خطوات للصعود بموقعك للصفحة الأولى

7 . تقوم بإهمال تحسين موقعك للهواتف المحمولة والتابليتس


لا تقلق فأنت لست وحدك بل أكثر من 79% من المواقع العربية لا تهتم بتحسين مواقعها للتصفح عبر الهواتف المحمولة أو التابليتس , وهذا ما يفقدهم عدد كبير للغاية من الزيارات التى للأسف لا يعلموا عنها شئ وهذا راجع للخطوة رقم 2 وهى عدم إجراء فحص دقيق وبحث شامل للكلمات المفتاحية , وأى شريحة تستهدف هذه الكلمات ومن أين يأتى الزوار عادة , ولكن حتى نبقى فى صلب الموضوع تحسين موقعك للهواتف المحمولة يتطلب بكل بساطة قالب Responsive يتوافق ويتطابق مع أى Resolution يستخدمه الزائر , وهذا ما إن كنت تستخدم بلوجر سوف تجده فى قوالب بلوجر معربة

وإذا كنت تنشئ موقع html أو أى مجلة محتوى إخرى عليك بقرائة هذا الدليل الشامل من جوجل الذى يتحدث عن كيفية تحسين المواقع للهواتف المحمولة بسهولة , حتى المنتديات أصبح يتوفر لها إستايلات Responsive وهذا شئ هام للغاية لا يجب عليك إغفاله . وفى حقيقة الأمر المواقع المحسنة جيداً للتصفح على الأجهزة المختلفة يكون لها أفضلية على المنافسين الذين لا يهتمون بهذه النقطة

8 . لا تهتم بفحص منافسينك بشكل دورى

السيو ليس فقط هو قوة موقعك وتحقيقك نتائج متقدمة فى محركات البحث , ولكن عليك أن تفحص المنافسين بشكل دورى حتى تتعرف على نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم , حتى تتمكن من تخطيهم أو الحفاظ على مركزك فى الصدارة , فالأمر يعمل فى الإتجاهين معاً المنافسين يقوموا بمتابعتك أيضاً وفحصك بشكل دورى حتى يستطيعوا أن يتخطوك ويحتلوا مركزك فى محركات البحث , لذا فقط هؤلاء من يدرسون المنافس بشكل جيد ودورى وقادرين على إستخلاص نقاط القوة والضعف هم من سيحتلوا مقدمة السباق .


هنالك العديد من المواقع والأدوات التى بإمكانك من خلالها فحص المنافسين , وأنصحكم بـ 3 أدوات مدفوعة يستخدمها محترفى السيو مجاناً وأنا شخصياً أنصح بأدا Raven tools الرائعة التى تمكنك من مقارنة موقعك وموقع المنافس ومعرفة نقاط القوة التى يمتلكها هذا الموقع ونقاط الضعف , ودراسة شاملة ومتأنية للينك بروفايل الخاص به , ومن أين يحصل على باك لينكس وما هى عوامل ضعف صفحات موقعه وعوامل قوته ومن أين يأتى بمعظم زواره والعديد والعديد من الجوانب التى تندرج تحت إسم Competitor analysis عليك أن تعيها وتدركها

كن على إستعداد لإدارة حملة سيو ناجحة

1 . لا تضع هدف واضح ومراحل محددة فى بداية حملة السيو الخاصة بك
2 . لا تقم ببحث عميق ودقيق للكلمات المفتاحية المستهدفة Keywords
3 . تقوم بإهمال الجانب التقنى من السيو
4 . لا تتابع تأثير ما تقوم به فى موقعك على السيو
5 . لا تقم بإختبار أى تعديل فى خواص موقعك قبل إطلاقه
6 .كل ما تهتم به هو عدد اللينكات التى تحصل عليها شهرياً
7 . تقوم بإهمال تحسين موقعك للهواتف المحمولة والتابليتس
8 . لا تهتم بفحص منافسينك بشكل دورى

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )