• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

مظاهرة مليونية في حماة

ودمشق تحتج على السفير الامريكي

بواسطة : admin
 0  0  494
 مظاهرة مليونية في حماة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
دنيا الوطن خرج مئات الآلاف في سوريا للتظاهر اليوم الجمعة في جمعة "لا للحوار"، في إطار حملتهم التي بدأت قبل عدة شهور للإطاحة بالنظام، وشهدت مدينة حماة التي تعد معقلاً رئيسياً للنظام السوري منذ ثمانينات القرن الماضي، احتشاد أكبر عدد من المتظاهرين، والذين قدر ناشطون أعدادهم بنحو نصف مليون متظاهر.

وقد توجه السفير الفرنسي لدى سوريا لحماة لمتابعة المظاهرات في المدينة، بينما وجهت وزارة الداخلية السورية الاتهام للسفير الأمريكي بالاجتماع بمخربين في حماة وتحريضهم على العنف.

وأفادت تقارير أولية بمقتل أربعة متظاهرين برصاص الأمن، أحدهم في العاصمة دمشق.

وكان ناشطون دعوا اليوم للخروج في تظاهرات "جمعة لا للحوار"، وكتبوا على صفحتهم في موقع "فيسبوك" بعنوان "الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011": "أي حوار والدماء أنهار، أي حوار والمدن تحت الحصار، الشعب يريد إسقاط النظام".

وسياسياً, اتهمت دمشق الولايات المتحدة بـ"التورط" في الحركة الاحتجاجية التي تشهدها سوريا منذ أربعة أشهر و"التحريض على التصعيد"، وذلك بعد ذهاب السفير الأمريكي في دمشق روبرت فورد، أمس الخميس، إلى حماة (وسط) التي تشهد انتفاضة ضد النظام.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) إن "وجود السفير الأمريكي في مدينة حماة دون الحصول على الإذن المسبق من وزارة الخارجية وفق التعليمات المعممة مراراً على جميع السفارات دليل واضح على تورّط الولايات المتحدة بالأحداث الجارية في سوريا، ومحاولتها التحريض على تصعيد الأوضاع التي تخل بأمن واستقرار سوريا".

وأضافت الخارجية السورية أن "سوريا إذ تنبه إلى خطورة مثل هذه التصرفات غير المسؤولة، تؤكد وبصرف النظر عن هذه التصرفات تصميمها على مواصلة اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة باستعادة الأمن والاستقرار في البلاد".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )