• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

ميّزات نظام iOS 9 لأجهزة آيفون وآيباد وموعد إطلاقه رسميًا

بواسطة : حذيفة
 0  0  166
ميّزات نظام iOS 9 لأجهزة آيفون وآيباد وموعد إطلاقه رسميًا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
العربية العامة يُقدم النظام الجديد مجموعة كبيرة من الميّزات أهمها الاستقرار في الأداء ومساحته الصغيرة


طرحت شركة آبل اليوم النسخة التجريبية العامة من نظام iOS 9 المشغل لهواتف آيفون، وحواسيب آيباد اللوحية، بالإضافة إلى أجهزة آيبود تتش، مع توقعات بصدوره رسميًا في شهر سبتمبر/أيلول القادم.

وكانت الشركة قد أطلقت نسخا تجريبية من النظام خلال الأشهر الماضية مُوجّهة للمطورين من أجل تجربة الميزات الجديدة وتطوير تطبيقاتها لتكون جاهزة 100% مع طرح النظام رسميا.

ويُقدم النظام الجديد مجموعة كبيرة من الميّزات، أبرزها الاستقرار في الأداء، فضلا عن مساحته الصغيرة إذا ما قُورنت بالإصدارات السابقة، مثل iOS 8 وما قبله.

الأجهزة التي يعمل عليها
ومن المتوقع أن يعمل النظام الجديد على مجموعة كبيرة من الأجهزة بدءًا من آيفون 4 إس وما بعده، وآيباد 2 وما بعده بالإضافة إلى جميع إصدارات آيباد ميني والجيل الخامس من جهاز آيبود تتش.

وقد تتخلى الشركة عن دعم بعض الأجهزة السابقة خصوصًا بعد تجارب المُطورين ومُستخدمي النسخة التجريبية العامة، إلا أنه لا يُمكن تأكيد ذلك إلا بعد مُؤتمر الإطلاق الرسمي للنظام، الذي سيشهد كذلك الإعلان عن أجهزة آيفون الجديدة، آيفون 6 إس، وآيفون 6 إس بلس.

تحديثات جديدة على سيري
وتعمل شركة آبل باستمرار على تحديث المُساعد الشخصي سيري في أجهزتها الذكية لتقديم تجربة استخدام “مُميّزة وذكية”، حيث أصبح بإمكانه فتح التطبيقات وقراءة الرسائل واستخراج المعلومات منها – بعد طلب المُستخدم – من أجل تسجيلها ضمن التقويم أو رسائل التذكير، كما يقوم بالبحث داخل الرسائل النصيّة أو البريدية عن أصحاب الأرقام الغريبة التي تتصل بالمُستخدم.

وأضافت آبل ميزات جديدة مثل اقتراح إنشاء مواعيد حسب عادات المُستخدم اليومية أو حسب موقعه الجغرافي، كما يُمكن أن تقترح تشغيل بعض الأغاني عند مُمارسة الرياضة أو ركوب السيارة، وجميع العمليات السابقة تتطلب أمر من المُستخدم لكي تعمل.

وذكرت شركة آبل أن سيري تستقبل أسبوعيًا ما يزيد عن مليار أمر صوتي وهو رقم من المتوقع أن يزيد مع إصدار iOS 9؛ لأن سيري أسرع وأكثر دقة بنسبة تصل إلى 40%، بحسب الشركة.

توسيع خدمة الدفع الإلكتروني Apple Pay
ووفقا لآبل، فقد حققت خدمة الدفع الإلكتروني التابعة لها Apple Pay نجاحًا خلال الأشهر الـ 10 الماضية مُند توفرها رسميًا، ولهذا السبب عملت الشركة على توسيع رقعة دعم الخدمة لتصل إلى المملكة المُتحدة بتاريخ 14 يوليو/تموز، حيث تم استخدامها من قبل 70% من إجمالي البطاقات الائتمانية وبطاقات السحب الآلي.

ومن المتوقع أن تجلب آبل دعم هذه الخدمة إلى كندا والصين عند طرح نظام iOS 9 رسميًا دون وجود أي تأكيدات حول هذه الأخبار.

خرائط آبل
تعمل آبل على تحسين نظام الخرائط الخاص بها Apple Maps بعد تخليها بشكل كامل عن خرائط جوجل التي استخدمت لمدة طويلة كنظام الخرائط الرسمي في أجهزة آبل الذكية.

ومن الميزات التي توفرها خرائط آبل إمكانية استخدام سيري للبحث عن مكان ما والوصول إليه عن طريق نظام الملاحة والتعليمات الصوتية خطوة بخطوة.

وأعلنت آبل سابقًا عن توفير ميزات جديدة لهذا النظام مثل ميّزة التنقل باستخدام وسائط النقل العامة، حيث يُمكن الآن معرفة طريقة الانتقال من مكان للآخر باستخدام باصات النقل العام، وقطارات الأنفاق، والقطارات التقليدية، بالإضافة إلى عبّارات الأنهار والبحار.

وتدعم الميّزة الجديدة أكثر من مدينة حول العالم مثل بالتيمور، وشيكاغو، ونيويورك، وفيلاديلفيا، بالإضافة إلى سان فرانسيسكو وواشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، فضلًا عن برلين، ولندن، والمكسيك.

كما سيدعم نظام الخرائط أكثر من 300 مدينة في الصين مع نظام ملاحة كامل حيث تُعتبر الصين من أكبر الأسواق بالنسبة لمنتجات آبل.

تطبيق أخبار جديد Apple News
لن يحتوي iOS 9 على تطبيق Newsstand حيث تم استبداله بتطبيق جديد يحمل اسم Apple News، وهي خدمة جديدة تسمح بمتابعة آخر الأخبار من الوكالات العالمية في الولايات المُتحدة الأمريكية، والمملكة المُتحدة بالإضافة إلى أُستراليا.

تعدد المهام في أجهزة آيباد
يجلب النظام الجديد خاصيّة تعدد مهام حقيقة لأجهزة آيباد على عكس تعدد المهام المتوفر سابقًا، والذي اقتصر فقط على الانتقال من تطبيق للآخر دون إغلاق أي تطبيق.

وأصبح بإمكان المُستخدم في النظام الجديد فتح نافذتين معًا في نفس الوقت مع إمكانية استخدامهما معًا في نفس الوقت لنسخ بيانات، والإطلاع على آخر الأخبار، أو حتى مُشاهدة مقطع فيديو وتصفح الإنترنت. كما أصبح بالإمكان تصغير نافذة يوتيوب أو مُكالمات الفيديو ووضعها في زاوية الجهاز ومتابعة الاستخدام دون مشاكل.

وستتوفر ميّزة تصغير الفيديو حصريًا لأجهزة آيباد آير وآيباد آير 2، بالإضافة إلى آيباد ميني 2 و3، أما ميّزة فتح نافذتين معًا فستكون حصرية لأجهزة آيباد آير 2.

لوحة مفاتيح جديدة
أضاف النظام الجديد لمُستخدمي آيباد لوحة مفاتيح جديدة كُليًا تحوي على أزرار لقص، أو نسخ، أو لصق أي نص بالإضافة إلى أزرار لتنسيق النصوص بكل سهولة.

ومن ضمن الميزات الجديدة أيضًا خاصية التحكم بالمؤشر، حيث يُمكن نقل المؤشر داخل النصوص من خلال لمس لوحة المفاتيح بإصبعين وتحريكهم ضمن اللوحة لينتقل المؤشر، كما يُمكن تحديد النصوص بنفس الطريقة.

من المتوقع أن يكون أداء الإصدار الجديد أفضل من الإصدارات السابقة خصوصًا بعد مشاكل استهلاك الشحن بسرعة كبيرة التي اشتكى منها مُستخدمو الإصدار 8 من نظام iOS. وتبلغ مساحة هذا الإصدار 1.3 جيجابايت فقط مُقارنة بـ 4.5 جيجابايت للنسخ السابقة.

ولم تنسى آبل تحسين الأداء ورفع مستوى الحماية والأمان خصوصًا مع زيادة عدد مُستخدمي خدمة التخزين السحابي آي كلاود.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )