• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

خصائص مفيدة في الفيسبوك قد لا تعرفها

بواسطة : admin
 0  0  94
خصائص مفيدة في الفيسبوك قد لا تعرفها
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 شبكة الفيسبوك من الشبكات التي تحظى بتحديثات كثيرة وإضافات عديدة ، ففي كل فترة يتم تطوير خاصية معينة أو إتاحة خيار جديد من أجل إرضاء المستخدمين ، سوف نستعرض في هذه المقالة عشرة خصائص مفيدة لا يعرفها كثير من المستخدمين في الفيسبوك ، يمكنك أيضاً قراءة مقالتنا السابقة التي ذكرنا فيها بعض النصائح لتحقيق أفضل استفادة من شبكة الفيسبوك.

o_1تفضيلات الأخبار

يتم عرض المنشورات وآخر الأخبار في الصفحة الرئيسية بناءً على سلوك المستخدم من أجل معرفة أي الأخبار تهم المستخدم أكثر ، ولقد ذكرنا في مقالتنا السابقة كيف يمكن أن يعلم المستخدم الفيسبوك مايهمه وما لا يهمه عبر التفاعل مع منشورات الأشخاص والصفحات التي يريد أن يعتبرها الفيسبوك مهمة ، لكن ماذا لو أراد المستخدم أن يعرف بالضبط كيف يقوم الفيسبوك بتفضيل الأخبار والمنشورات ، أن يعرف أي الأشخاص وأي الصفحات والمجموعات يعتبرها الفيسبوك مهمة بناءً على خوارزمياته؟
م بالنقر على رمز الترس الذي يظهر بجانب (آخر الأخبار) عند تمرير الماوس عليه، سوف تظهر قائمة بها عنصر واحد هو (تعديل التفضيلات) انقر عليه لتظهر لك نافذة فيها التفضيلات التي يعرضها عليك الفيسبوك ، سوف ترى الأشخاص والصفحات التي تظهر منشوراتها في آخر الأخبار لديك بشكل مكثف مرتبة من الأعلى إلى الأسفل بحسب عدد مرات ظهور المنشورات في الأسبوع الماضي ، يمكنك حينها إلغاء متابعتك عن شخص أو عن أي صفحة لا تحب أن تظهر منشوراتها لديك

2التحكم في المفضلة

القائمة التي تظهر تحت صورتك الشخصية في الصفحة الرئيسية (في الجهة اليمنى للواجهة العربية وفي اليسرى للإنجليزية) هي المفضلة ، فيها الروابط الأكثر استخداماً بما فيها رابط صفحة الرسائل وبعض الروابط الأخرى ، لكن ماذا لو أردت اعادة ترتيب هذه الروابط أو إزالة أي عنصر أو إضافة أي عنصر آخر إليها ؟ مثلاً لو أردت إضافة صفحتك التي تديرها من أجل الوصول السريع إليها دائماً.

إمكان مستخدم الفيسبوك أن يحذف أي عنصر من المفضلة أو يعيد ترتيبها ، وذلك بواسطة النقر على رمز الترس الموجود بجانب أي عنصر من عناصر المفضلة ومن ثم اختيار إما (إزالة) أو (إعادة ترتيب) ، وعند النقر على إعادة الترتيب فسوف تتمكن من تحريك أي عنصر قبل أو بعد عنصر آخر ومن ثم النقر على زر (تم) في الأسفل. أما إضافة عناصر جديدة إلى هذه المفضلة فيتم بواسطة النقر على الترس المجاور للعنصر من القائمة السفلية ثم اختيار (إضافة إلى المفضلة)

o_3حفظ الفيديوهات والروابط

من الميزات الجديدة والمفيدة في اليوتيوب ، إنها ميزة (العناصر المحفوظة) ، حيث أصبح بالإمكان الإحتفاظ بالفيديوهات المميزة سواءً كانت فيديوهات مستضافة داخل الفيسبوك نفسه أو في اليوتيوب ، وكذلك الروابط الخارجية ، أصبح بالإمكان الاحتفاظ بها في صفحة خاصة بك تعمل كالمفضلة في المتصفحات، مفضلة الروابط والفيديوهات للرجوع إليها فيما بعد.

للقيام بحفظ أي فيديو أو رابط خارجي في (العناصر المحفوظة) قم بالنقر على السهم الصغير الذي في زاوية المنشور الذي فيه الفيديو أو الرباط ، ومن القائمة التي ستظهر اختر (حفظ رابط) أو (حفظ الفيديو) وسوف ينتقل إلى العناصر المحفوظة ، ويمكن الوصول إلى صفحة العناصر المحفوظة من خلال الرابط الخاص في قائمة المفضلات التي ذكرناها في الفقرة السابقة (أو من خلال هذا الرابط) وسوف تجد أن هنالك عدة مكونات يمكنك ان تحفظها غير الروابط والفيديوهات.

o_4إدارة تفضيلات الإعلانات

مستخدم الفيسبوك يصادف ويشاهد الكثير من الإعلانات التي تظهر له في الواجهة في آخر الأخبار وفي الجزء الجانبي أيضاً ، إعلانات لصفحات ومواقع ومنتجات ، بعضها قد يثير اهتمامه ويفيده والكثير منها قد لا يعجبه ولا يروق له ، وهنا تأتي فائدة هذه الخاصية.
هذه الخاصية تسمح لك بتحديد أي المجالات انت مهتم بها ، بحيث يتم عرض الاعلانات المتعلقة بهذه المجالات ، فمثلاً إن كنت مهتماً بالتقنية وجديد الحواسيب والهواتف الذكية ، فيمكنك اختيار هذه المجالات كي يتم عرض الاعلانات المتعلقة بها ، يمكن اختيار عدة مجالات أو حذف مجالات اخرى لا تروق لك كي تتحكم في نوعية الإعلانات التي تظهر لك. للوصول إلى صفحة تفضيلات الاعلانات اتبع الخطوات التالية:
انقر على السهم الصغير الموجود في زاوية منشور الإعلان
من القائمة، اختر : لماذا أرى هذا
من النافذة اختر: إدارة تفضيلات الإعلان لديك
اضف ما تريد واحذف ما تريد من القائمة

o_5تضمين الفيديوهات والمنشورات

معروف في موقع اليوتويب أنه يمكن للمستخدم تضمين أي فيديو في موقعه أو مدونته ، التضمين معناه أن يتم عرض الفيديو بداخل أي موقع خارجي ، هذه الميزة تمت اضافتها إلى الفيسبوك في الشهور الماضية ،، اصبح الآن بالإمكان تضمين الفيديو المستضاف في الفيسبوك بداخل أي صفحة في أي موقع خارجي ، وكذلك يمكن تضمين المنشورات الفيسبوكية في المواقع الخارجية ، ما عليك سوى النقر على السهم الصغير في زاوية المنشور او الفيديو واختيار (تضمين)

o_6البحث في المحادثات

الكثير منا لديه الكثير من المحادثات مع الأصدقاء الفيسبوكيين، بعض المحادثات أو الرسائل الجماعية كبيرة جدا وفيها الكثير من الرسائل ، ففي هذه الحالة يكون من الصعب الوصول إلى رسالة معينة بدون خاصية البحث ، لذلك أتت خاصية البحث في الرسائل (المحادثات) لتحل لنا هذه المشكلة ، يمكنك بواسطتها الرجوع إلى أي راسلة تريد بواسطة تذكر بعض الكلمات التي ذكرت فيها ، للوصول إلى خاصية البحث قم بفتح المحادثة التي تريد البحث فيها ، ستجد في أعلى المحادثة رمز البحث بجانب رمز الترس ، انقر عليه ثم اكتب الكلمة أو الجملة.

o_7إشعارات المنشورات

عندما تقوم بالتعليق على منشور لأحد الأصدقاء، فسوف يتم إشعارك عندما يقوم شخص آخر بالتعليق على ذلك المنشور وهذا يبقيك على اطلاع بجديد النقاش على ذلك المنشور ، لكن ماذا لو أردت البقاء على اطلاع بالمنشور لكن دون أن تقوم بالتعليق عليه ؟ لو كان الأمر يهمك مثلاً وتريد أن تطلع على كل تعليق يكتب على ذلك المنشور لكن من بعيد دون ان تشارك انت بتعليق ؟ الحل هو في هذه الخاصية. يمكنك القيام بذلك بواسطة النقر على السهم الصغير الموجود في زاوية المنشور ثم اختيار (تشغيل الاشعارات) ، وسوف يصلك إشعار كلما قام أحدهم بالتعليق على ذلك المنشور.


o_8معرفة تاريخ الصداقة

هل تود معرفة تاريخ صداقتك مع أي مستخدم آخر في الفيسبوك ، الشهر والسنة التي قمت فيها بقبول صداقته أو هو قام بقبول صداقتك ، هذه الخاصية توفر لك معرفة هذه المعلومة وأكثر ، فهي توفر لك معرفة تاريخ بداية الصداقة بين أي صديقين آخرين، يمكنك الوصول إليها عبر الذهاب إلى صفحة صديقك ، ثم النقر على الأيقونة المجاورة لأيقونة (رسالة) ، ثم اختيار عنصر (مشاهدة الصداقة) وسوف يظهر لك تاريخ بداية الصداقة ، ولمعرفة تاريخ بداية الصداقة بين أي صديقين آخرين ، قم بالنقر على أيقونة (المزيد) ثم اكتب اسم الشخصين الآخرين في المكانين المخصصين.

9معرفة من يتلصص على حسابك

الفيسبوك توفر خاصية مفيدة في مسألة أمن وحماية الحساب الفيسبوكي ، وذلك برصد تسجيلات الدخول التي تتم من خلال الأجهزة المختلفة ، سوف تجد فيها معلومات عن تاريخ تسجيل الدخول والمكان الذي تم الدخول منه ، إذا كان هنالك شخص قد اخترق حسابك فسوف تجد تسجيل دخول غريب من مكان غريب لم تكن فيه يوماً ما ، للوصول إلى هذه الخاصية ، اتبع الخطوات التالية:
قم بالذهاب إلى صفحة الإعدادات في حسابك
من القائمة الجانبية ، انقر على عنصر (الأمان)
انقر فوق (المكان الذي سجلت دخولك منه)

o_10مشاهدة الرسائل المخفية

هل تعرف أن هنالك رسائل في الفيسبوك تصل إلى مكان آخر غير صندوق الوارد ، هنالك صندوق آخر للرسائل الغير هامة تصل إليه رسائل المستخدمين الذين ليسوا أصدقائك والذين يعتبرهم نظام الفيسبوك أنهم لا علاقة لهم بك، قد يقرأ تعليقك أحد المستخدمين ثم يراسلك وتصل الرسالة إلى صندوق الرسائل العشوائية أو غير الهامة ، هذا الصندوق لا ينتبه إليه كثير من المستخدمين ، وعندما يكتشفونه يجدون رسائل قديمة انتظر اصحابها الكثير من الوقت كي يصلهم رد دون جدوى ، لذلك سيكون من الجيد فحص هذا الصندوق بين كل فترة وفترة.
للوصول إلى هذه الرسائل قم بالنقر على (غير ذلك) الموجود في الأعلى في صفحة الرسائل لتظهر لك تلك الرسائل ، يمكنك نقل أي رسالة إلى البريد الوارد العادي عبر الرد عليها وستنتقل مباشرة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )