• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

فلسطين:منهاج التكنولوجيا الجديد للصفين السابع والثامن

معارف متطورة في تكنولوجيا الطب والهندسة والزراعة

بواسطة : admin
 0  0  187
فلسطين:منهاج التكنولوجيا الجديد للصفين السابع والثامن
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 تطوير وتحسين المناهج التعليمية وملاءمتها للتغيرات العلمية والمعرفية والتكنولوجية من المحاور التي تركز عليها وزارة التربية والتعليم العالي بهدف إيجاد الطالب المتمكن من العرفة المتجددة وجعله قادراً على خدمة وطنه، ومن هذا المنطلق أعدت الوزارة كتابين جديدين في التكنولوجيا للصف السابع والثامن وتتضمن لأول مرة معارف تكنولوجية جديدة في الطب والأبنية والزراعة والوسائط المتعددة.. المزيد من التفاصيل حول الموضوع في التقرير التالي..

د. سمية النخالة مديرة دائرة المناهج بوزارة التربية والتعليم العالي قالت: إن المعارف الجديدة تتمثل في التكنولوجيا الطبية ومستجدات طبية في مجال العلوم الصحية خاصة بأمراض العصر، كما تتضمن بعض المعارف والمفاهيم الخاصة بعلوم الأبنية والمنشآت والتكنولوجيا الزراعية والوسائط المتعددة والكهرباء والتفكير.

وأوضحت النخالة أننا نريد تعريف الطلبة بالأدوات التكنولوجية واستخدام التكنولوجيا وتفعيلها في هذه المعارف حتى نجعل الطالب يمتلك المعرفة بجوانبها النظرية والعملية وتكون لديه دراية تامة في هذه المجالات لخدمة نفسه ومجتمعه وممكن أن تكون هذه المعارف دافعاً له للتخصص في هذه المجالات في المستقبل.

وأشارت النخالة إلى أن هذين الكتابين تم البدء بتدريسهما بالصورة الجديدة بشكل توافقي بين جناحي الوطن بداية العام الدراسي الحالي 2014-2015، موضحة أن الإعداد جاء من خلال عقد عدة ورشات في المديريات والوزارة بمشاركة خبراء ومختصين، حيث تتضمن الموضوعات الأهداف والمحتوى المعرفي وطريقة العرض والأنشطة والصور والأشكال والرسومات ومناسبة المحتوى للفئة العمرية وعدد الحصص المقررة.

التفكير والبحث

أيمن العكلول مشرف التكنولوجيا في وزارة التعليم قال: الوزارة تسعى دائماً لرفد المناهج بكل ما هو جديدة وذلك لتنمية معارف وخبرات الطلبة، مبيناً أن لدينا حرص بأن جميع هذه المناهج والوحدات الجديدة تتضمن قدراً كبيراً من الأنشطة والفعاليات المحفزة على التفكير والاستقصاء والبحث.

وفيما يخص المواضيع الجديدة في الصف الثامن قال العكلوك هناك وحدة الوسائط المتعددة حيث نريد تعريف الطلبة بمعلومات ومعارف متقدمة في هذا المجال خاصة، وأن الوسائط المتعددة وعلوم الحاسوب تستخدم بشكل كبير في عدة مجالات منها : التعليم، الطب، الاتصالات، والتسلية، وصناعة الأفلام وإنتاج البرامج الوثائقية والخيالية.

وبين العكلوك أن هذه الوحدة تهدف الى تعريف الطالب على مفهوم الوسائط المتعددة، والتمييز بين صيغ الوسائط وأنواعها، وأن ينتج الطالب وسائط متعددة،وأن يستنتج الطالب أثار تطور الوسائط المتعددة على تطور المكتبات ومراكز المعلومات.

كما أن هناك وحدة دراسية للصف الثامن حول الاستشعار والتحكم عن بعد وفيها يتعرف الطالب على مفهوم الاستشعار عن بعد وبعض تطبيقاته ويتعامل الطلبة مع الأدوات المستخدمة في تكنولوجيا الاستشعار عن بعد مثل المجسات الكهربائية والصوتية وأنظمة التنبيه، كذلك هناك وحدة خاصة عن الروبوت الآلي بهدف تعريف الطالب بتاريخ علم الروبوت ومبادئه الأساسية، وأن يمارس الطالب عملية تصميم وبناء روبوت بسيط.

تكنولوجيا قسطرة القلب

محمود برغوت مشرف تكنولوجيا بالوزارة قال: ضمن الموضوعات الجديدة المستحدثة في الكتابين موضوع التكنولوجيا الطبية للصف السابع وهو موضوع موجود في الصف السادس، وانطلاقاً من أهمية التدرج المعرفي للطلبة قمنا بوضعه في المنهاج الجديد للصف السابع بمعلومات أكثر تطوراً وتقدماً.

وقال برغوث: إن وحدة التكنولوجيا الطبية تهدف إلى تعريف الطلبة بأمثلة على التكنولوجيا المستخدمة في الطب وخصوصاً العمليات الجراحية، مثل تكنولوجيا قسطرة القلب، وتكنولوجيا تفتيت الحصى في الكلى، وتكنولوجيا غسيل الكلى، وتطبيق بعض تجارب المحاكاة للتكنولوجيا الطبية،والتعرف إلى أخلاقيات توظيف التكنولوجيا في الطب، واستنتاج أهمية تحلي العاملين في مجال الطب بأخلاقية المهنة في علاج المرضى والحفاظ, على كرامة الفرد وصلاح المجتمع.

عطايا عابد مشرف تكنولوجيا بالوزارة قال : إن المنهاج الجديد هو تطوير للأفضل لأننا كمشرفين ننظر لتطوير مناهجنا لمواكبة العصر التكنولوجي علماً بأن منهاجي السابع والثامن القديمة كانت تحتوي على مجموعة كبيرة من المهارات الحاسوبية التي يمكن أن يوظفها الطالب في حياته العملية ولكن ملاحظاتنا عليها أنها غير متجددة نظراً للتطور التكنولوجي الحاصل، ومن ضمن الملاحظات الأخرى احتواء المناهج على موضوعات مكررة لها علاقة بمبحث العلوم مثل الزجاج والبلاستيك، ومن هنا نبعت الفكرة لاعداد المناهج الجديدة حيث نسعى جاهدين لأن تكون مناهج مطابقة ومواكبة للثورة التكنولوجية في عد مجالات منها الزراعة والصناعة والطب والبناء, وهي مناهج تكون نقلة نوعية لخدمة مجتمعنا الفلسطيني مع ضرورة أن تتضمن المنهاج مجموعة من الأفكار والتطبيقات العملية والمهارية.

وبين عابد أن من الوحدات الجديدة وحدة خاصة بالصف السابع هي وحدة الثورة الخضراء وهي وحدة تعني بتقديم معلومات ومعارف مهمة حول دور التكنولوجيا في التنمية الزراعية وزيادة الانتاج الزراعي حيث تتطرق إلى محركات التنمية في هذا المجال ومنها صناعة الأسمدة والري وتحسين المبيدات والنبات والبذور.

الرسم الهندسي

عبد الرحيم يونس مشرف تكنولوجيا قال : إن من الوحدات الجديدة التي تم ادخالها في منهاج التكنولوجيا للصف الثامن وحدة البناء, وهي امتداد لمواضيع مشابهة حصل عليها الطالب في الصفوف الخامس والسادس.

وبين يونس أن المنهاج الجديد يعرف الطاب بمهارات الرسم الهندسي, والتعرف على المنتجات الفلسطينية في عالم الصخور والحجارة كما تهدف الوحدة الدراسية حول البناء بشكل عام إلى تعريف الطالب بمراحل تصنيع حجر البناء في فلسطين, وأن يرسم الطالب المساقط العلوية (المسطحات) والمساقط الجانبية (الواجهات) لمبنى سكني, وأن يصمم الطالب وينفذ نموذج بناء جسر ويتعرف على العناصر الانشائية التي يتكون منها الجسر ودور كل منها، وأن يتمكن الطالب من حل بعض المشكلات التي تواجه التصميم والتنفيذ باستخدام الاسلوب والنظريات العلمية.

أما مشرف التكنولوجيا عبد الباسط المصري فقال: إن المنهاج الجديد للصف السابع تطرق لموضوع تعريف الطلبة بإنتاج الكهرباء وبشبكاتها و التمديدات الكهربائية المنزلية وأعطالها ومفاهيم عملية ونظرية في الترشيد وقواعد الأمن والسلامة.

وهكذا فإن المنهاج الجديد للسابع والثامن في التكنولوجيا هو إنجاز جديد في إطار تحقيق تطلعات طلبتنا وربطهم بما يدور حولهم من نتاجات وتطورات تكنولوجية تحدث في العالم المحيط بنا.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )