• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

السعودية: ​موهوبو الجامعة الإسلامية يسجلون 40 ابتكاراً علمياً

بواسطة : admin
 0  0  123
السعودية: ​موهوبو الجامعة الإسلامية يسجلون 40 ابتكاراً علمياً
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  أسفر برنامج موهبة الصيفي الذي اختتم في الجامعة الإسلامية عن 40 ابتكاراً علميًّا ومشروعاً وأفكاراً رائدة للطلاب المشاركين فيه، في مساري الهندسة الكهربائية والتصميم الهندسي.

وقام الموهوبون بتسجيل ابتكاراتهم في موقع مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع.

وبيّن رئيس البرنامج الدكتور عبدالرحمن بن رباح الردادي أن الابتكارات ركزت على مجال الخدمات الإنسانية وتحديداً ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفاً أن تهيئة بيئة الإبداع والتفكير العلمي للموهوبين خلال البرنامج مكّنتهم بعد توفيق الله من التوصل لهذه الابتكارات والأفكار.

وقال إن البرنامج حرص على تقديم الأنشطة بأسلوب علمي شيق، شمل عدة وسائل تعليمية، حيث نفّذ المدرّبون استراتيجية التعلّم بالتطبيق وذلك بتقديم المادة العلمية باستخدام برنامج المحاكاة Circiut Wizard بشكل تفاعلي يربط بين الجانبين النظري والتطبيقي.

وتدرّب الموهوبون المشاركون في مسار التصميم الهندسي على التطبيقات العملية للربوت كوسيلة تفاعلية تربط النظريات العلمية بالواقع العملي وتلامس طموحات الطلبة.كما تدرب الطلاب الموهوبون على تقنية برمجة المتحكمات Arduino التي تسهم في ربط أسس مسار الهندسة الكهربائية مع التقنيات الحديثة المواكبة لتنفيذ المواهب الابتكارية العصرية.

من جانبه أوضح النائب العلمي للبرنامج المهندس أيوب الزميع أن المدربين سعوا إلى تسهيل ايصال هذه المفاهيم وتطبيقها مع الطلاب، وأن الأساليب المستخدمة في البرنامج تعدّ من أنجح الاستراتيجيات، مشيداً بالتفاعل اللافت من قبل الطلاب.

وكان مشرف البرامج الصيفية المحلية بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع سعود الشعيل قد قام بزيارة لبرنامج موهبة الصيفي بالجامعة الإسلامية في إطار المتابعة المستمرة لسير برامج موهبة، حيث ركز على قياس مدى استفادة الطلاب من هذا البرنامج.

والتقى الشعيل رئيس البرنامج الدكتور عبدالرحمن بن رباح الردادي والفريق التنفيذي والعلمي للبرنامج، واطمأنّ خلال الزيارة على مدى تطبيق المدربين لمهارات التفكير الناقد وحل المشكلات من خلال المحتوى الدراسي، كما أثنى على حِرَفيّة المدربين ومهارتهم، والجهد الذي يبذلونه في تنمية جميع المهارات لدى الموهوبين.وقام الشعيل بصحبة رئيس البرنامج بجولة على معرض البرنامج حيث اطلع على أكثر من 40 ابتكارا وفكرة من إنتاج الطلاب الموهوبين، وأبدى إعجابه الشديد بابتكارات الطلاب، كما ناقشهم في بعض جوانبها، وقدّم مقترحاته لتطويرها.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )