• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

فلسطين:رعاية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة أثناء امتحانات التوجيهي

التعليم تُقدم تسهيلات وتهيئة نفسية لطلبة ذوي الإعاقة خلال التوجيهي

بواسطة : admin
 0  0  100
فلسطين:رعاية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة أثناء امتحانات التوجيهي
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  إنهم فرسان الإرادة طلبة التوجيهي من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة , عقدوا عزمهم على تحدي الصعاب وصولاً لهدفهم، ها هم بعزمٍ لا يلين يتوجهون كل صباح إلى قاعات امتحاناتهم يحملون آمالاً ويعملون جاهدين على تحقيقها, وبدون شك فإن وزارة التربية والتعليم العالي بذلت وتبذل كل الجهود من أجل تذليل كل العقبات لهذه الفئات لكي تُقدم الامتحانات دون أي عوائق .. في التقرير التالي نسلط الضوء على دور وزارة التربية والتعليم العالي في توفير التسهيلات والتهيئة النفسية لهذه الفئات..

الطالب مصطفى حمدان من الفرع الشرعي بلجنة مدرسة الجنان الثانوية بخانيونس , يعاني من بتر في أصابع يده اليمنى قال : أشعر براحة تامة أثناء تقديم الامتحانات حيث وفرت لي الوزارة كاتباً خاصاً و لجنة خاصة مع توفير أجواء من الهدوء والطمأنينة, وأضاف: الكاتب يتعامل معي بتعاون كبير ويكتب ما أُملي عليه من إجابات.

الطالبة سما شبير تعاني من ضعف في البصر قالت : إن تكبير ورقة الامتحان ساعدها في حل الامتحانات دون أي عوائق , حيث تبدأ بحل الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب , مبينةً أن طواقم الإرشاد يواصلون تقديم الإرشادات والتهيئة النفسية لها ولزميلاتها بعدم الرهبة والخوف من الامتحانات وأن النجاح والتفوق سهل التحقيق إذا توفر الجد والاجتهاد والثقة بالنفس.

الطالبة نور العبادلة من لجنة مدرسة حيفا للبنات في فرع العلوم الإنسانية بخانيونس, تعاني من مشاكل في اللغة العربية حيث إنها قادمة من اليونان ولا تجيد إلا اللغة اليونانية قالت: إن لجنة الامتحان تساعدها في التغلب على مشكلة اللغة في قراءة الأسئلة.

د. سعيد حرب مدير التربية والتعليم بخان يونس قال: إيماناً من وزارة التعليم بحق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم فإننا نعمل على رعايتهم وتقديم كل الدعم لهم طيلة العام الدراسي وفي مختلف المراحل الدراسية, وخلال امتحانات التوجيهي نعمل كل ما يلزم لكي يتسنى لهم تقديم الامتحانات بكل راحة وطمأنينة.

وبين حرب أن من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة فئة طلبة الصم حيث يتقدمون للتوجيهي في مدرسة مصطفى صادق الرافعي للصم وفق لجنة خاصة بهذا الشأن, وهناك ذوي احتياجات خاصة من المكفوفين وضعاف البصر, والإعاقات الحركية والطلبة الذين لديهم مشاكل في الأطراف واللغة وغير ذلك.

وأوضح د. حرب أن الوزارة شكلت لجاناً خاصاً لهذه الفئات كما كلفت طواقم إرشادية وأطباء وممرضين ليقدموا الدعم النفسي والمعنوي والخدمات الطبية, ففي خانيونس تحديداً يبلغ عدد الطلبة من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة 21 طالباً وطالبة , مبيناً أن الإجراءات الخاصة بهذا الشأن تسير وفق ما هو مخطط لها وأن هناك ارتياحاً من الطلبة لهذه الاجراءات.

إيمان زقوت مشرفة التربية الخاصة بمديرية خان يونس قالت: نقدم تسهيلات كبيرة لهذه الفئات ومنها عقد لجان خاصة للطلبة من ذوي الإعاقة البصرية و توفير كاتب خاص, و تمديد وقت الامتحان نصف ساعة إضافية, كما يتم تكبير أوراق أسئلة الامتحانات, وفيما يتعلق بالطلبة المعاقين حركياً نقوم بتوفير لجان لهم في الأدوار الأرضية لتسهيل وصولهم لقاعة الامتحان دون إرباك، إضافة إلى توفير كاتب للطالب المعاق حركياً في الأطراف العلوية من الجسم, وأشارت زقوت إلى أن اللجان الطبية تقوم بدورها على أكمل وجه لمتابعة الحالات الصحية لهذه الفئات والعمل على رعايتهم حتى الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة.



التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )