• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

السعودية: تخفيض المواد الدراسية لـ "الأول الثانوي" من 21 إلى 14.. العام القادم

بواسطة : admin
 0  0  127
السعودية: تخفيض المواد الدراسية لـ
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  كشفت مصادر أنه سيتم تخفيض المواد الدراسية للصف الأول الثانوي إلى 14 مادة بدلا من 21، بمشروع النظام الفصلي الجديد بالمرحلة الثانوية المزمع تطبيقه العام المقبل.

وأضافت أن عدد الحصص الدراسية لذلك الصف سيكون 34 حصة للبنين و35 للبنات، منها حصة للتربية البدنية "بنين" والتربية الفنية والنسوية للبنات، مبينة وفقا لصحيفة "الوطن" أن النظام الجديد سيلغي أسلوب "الاجتياز" للطلاب والطالبات، فيما يعدهم ناجحين في المقرر نجاحا نهائيا، ولا ينظر لتعثرهم بمقررات أخرى، ويكتفى بدرجة الحضور المقدرة بـ5 درجات في كل مادة دراسية عن درجة المواظبة 100%.

ولفتت إلى أن قواعد وآلية تطبيق النظام الفصلي الجديد للثانوية العامة ستتضمن أحقية انتقال طلاب المشروع إلى نظام المقررات والأنظمة الأخرى للتعليم الثانوي والعكس، وأن لائحة التقويم في المشروع ستشمل طلاب التربية الخاصة المدمجين بالتعليم العام والمدارس الليلية وتعليم الكبار.

وأكدت أن تطبيق الفصل الصيفي للمتعثرين في مدارس معينة - حكومية أو أهلية- سيتم وفق ضوابط محددة من الوزارة، وأنه يحق لجميع الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها الالتحاق بمدارس النظام الفصلي للتعليم الثانوي.

ومقارنةً بين النظام السنوي والفصلي، أوضحت المصادر أن الخطة مختلفة للبنين والبنات بالنظام السنوي، بينما في الفصلي تكون متماثلة، وكذلك الأعباء الدراسية مرتفعة بالنظام السنوي ومنخفضة في الفصلي.

وذكرت أن المعدل التراكمي في النظام السنوي يبدأ من السنة الدراسية الثانية بنسبة ثابتة، بينما يبدأ في الفصلي من السنة الدراسية الأولى بالتدرج النسبي، حيث حددت 25% للأولى، و35 للثانية، و40 للثالثة، ويوجد "دور ثاني" في نهاية العام الدراسي بالنظام السنوي، بينما الدور الثاني نهاية الفصل الدراسي بالنظام الفصلي.

وعن القواعد العامة للنظام الفصلي، أوضحت أن كل مستوى دراسي يعد مستقلا عن باقي المستويات الدراسية، وتكون النهاية الصغرى لجميع المواد الدراسية 50 درجة سواء كان الطالب منتظما أو منتسبا، ويعد ناجحا بالمادة إذا حصل على الدرجة النهائية الصغرى للمادة، شريطة حصوله على نسبة 20% على الأقل من درجة الاختبار التحريري النهائي للمادة، وإلغاء نظام التجاوز بالنظام الفصلي، كما يتاح للطلاب الانتساب الكلي ولا يتاح الجزئي، إضافة إلى أن درجة النجاح تلغي درجة التعثر في المادة الدراسية.

جدير بالذكر أن "التربية" تعتزم تطبيق النظام الفصلي الذي يتكون من 6 مستويات في المرحلة الثانوية العام الدراسي المقبل، وهو بديل للدراسة السنوية، التي تنطبق على الطلاب والطالبات المنتقلين الجدد من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )