• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

فلسطين: وزارة التعليم تعلن أسماء الفائزين بجائزتها للبحث العلمي 2014

بواسطة : admin
 0  0  192
فلسطين: وزارة التعليم تعلن أسماء الفائزين بجائزتها للبحث العلمي 2014
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلن رئيس مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي أ. د. عادل عوض الله الأسماء الفائزة بجائزة وزارة التربية والتعليم العالي للبحث العلمي للعام2014م.

وأوضح عوض الله خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر الوزارة بغزة أنه بعد تقدم 82 باحثاً للجائزة وبعد خضوع الأبحاث للجنة تقييم علمية دقيقة, فاز عشرة باحثين بالجائزة المكونة من 3 محاور هي: الدراسات الانسانية, والعلوم الطبيعية والتطبيقية , و العلوم الصحية والطبية بحيث يحصل الفائز الأول في كل محور على مبلغ2500 دولار, والثاني على 1500 دولار, والثالث على1000 دولار.

و هنأ أ.د عوض الله نيابة عن وزير التربية و التعليم العالي د. أسامة المزيني الفائزين الجائزة، وتمنى لهم مزيداً من التوفيق لخدمة وطنهم، كما شكر الوزارة وعلى رأسها الوزير المزيني، وكذلك أعضاء مجلس البحث العلمي على جهودهم في دعم البحث العلمي، من خلال المنح والجوائز التشجيعية، ووضع الأنظمة والقوانين الضابطة للبحث العلمي.

وأعلن أ.د عوض الله أن الفائزين في الجائزة كانوا على النحو التالي:

محور الدراسات الإنسانية :

الجائزة الأولى: للباحث أحمد سعيد محمد دحلان من جامعة الأزهر بغزة

تخصص الجغرافيا البشرية في مجال دراسات عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القدس على المكان والسكان، وكانت بعنوان: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على المكان في مدينة القدس دراسة جيوبوليتيكية، وكذلك الصراع الديموغرافي الإسرائيلي الفلسطيني على المكان في مدينة القدس دراسة جيوبوليتيكية، وكذلك مدينة القدس: دراسة في الخصائص الديموغرافية للسكان.



الجائزة الثانية: للباحث محمود محمد أحمد العامودي من الجامعة الإسلامية

تخصص اللغة العربية عن أبحاثه في مجال تحقيق التراث، وتحديدا شرح العروض لابن حاجب، وعلم القوافي للطيبي.

الجائزة الثالثة: للباحث محمد فؤاد محمد أبو عودة من الجامعة الإسلامية

تخصص المناهج وطرق التدريس عن أبحاثه في مجال تصميم برامج باستخدام المختبرات الافتراضية لتنمية الاتجاه نحو التحصيل، وتنمية مهارات التفكير والاستقصاء العلمي عند طلبة المدارس.



الجائزة الثالثة مكرر: للباحث يوسف صلاح الدين يوسف نصر من الجامعة الإسلامية

تخصص الفقه الإسلامي، عن أبحاثه في مجال منهج الإسلام في معالجة قضية العملاء، وإضراب الأسير عن الطعام في ميزان الشريعة.



محور العلوم الطبيعية و التطبيقية:

الجائزة الأولى: للباحث وسام أحمد ياسين المدهون من الجامعة الإسلامية بغزة

تخصص الهندسة البيئية عن بحثه بعنوان: تأثير التغيرات الموسمية على تركيز أول أكسيد الكربون داخل أو خارج المباني المدرسية الواقعة في منطقة مناخ شرق المتوسط.

الجائزة الثانية: للباحث حازم رزق مصطفى دبور من وزارة السياحة

تخصص هندسة معمارية ، عن أبحاثه في مجال العمارة بعنوان: دراسة الأثر الحراري لتصميم الفتحات على أحمال التدفئة والتبريد في مباني قطاع غزة. وكذلك دراسة الأثر الحراري لتصميم كاسرات الشمس على أحمال التدفئة والتبريد في مباني قطاع غزة.

الجائزة الثالثة: للباحث ناجي مطلق محمود الداهودي من جامعة الأزهر بغزة

تخصص فيزياء، عن أبحاثه في مجال استخدام مواد نانووية لتحضير خلايا ضوئية شمسية فعالة، ويوصى بالتوسع في هذه الأبحاث لغرض تحسين الخلايا الضوئية التي تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.

محور العلوم الصحية والطبية:

تم حجب الجائزة الأولى والثانية، ومنحت الجائزة الثالثة للأبحاث التالية:

الجائزة الثالثة: للباحث محمود محمد سفيان محمود سرداح من جامعة الأزهر

تخصص العلوم البيولوجية الطبية عن أبحاثه في مجال التطبيق العملي للتشخيص المخبري باستعمال تقنيات البيولوجيا الجزيئية للبيتا ثلاسيميا في الأقطار النامية. (تفيد هذه التقنية في تشخيص الطفرات الوراثية الأكثر شيوعا في قطاع غزة، ويوصى باستخدام هذه التقنية في مراكز الفحص المبكر للزواج في قطاع غزة)

الجائزة الثالثة(مكرر): للباحث عبد الرؤوف علي محمد المناعمة من الجامعة الإسلامية

تخصص الأحياء الدقيقة عن أبحاثه في مجال الأحياء الدقيقة، وبالتحديد وجود سلالات مقاومة للمضادات الحيوية في المشافي الفلسطينية نتيجة سوء استخدام المضادات الحيوية.

وتوصي الأبحاث بضرورة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية خاصة في تربية المواشي والاستزراع السمكي، واستعمال المضادات الحيوية عن طريق طبيب مختص بعد عمل مزرعة بكتيرية، وضرورة الفحص الدوري للتلوث البكتيري في المشافي الفلسطينية للبحث عن السلالات البكتيرية الجديدة المقاومة للمضادات الحيوية.

الجائزة الثالثة (مكرر): للباحثة هبة محمود عبد العزيز الشرفا من الجامعة الإسلامية

تخصص التكنولوجيا الوراثية عن أبحاثها في مجال استخدام الأحماض النووية الريبووية الدقيقة للتنبؤ بحدوث الإجهاض عند السيدات الحوامل.

ويوصي البحث باستخدام هذه التقنية على مدى واسع في أقسام النساء والولادة بالمستشفيات في قطاع غزة، وتوفير المواد اللازمة لذلك بأسعار مناسبة.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )