• ×
  • تسجيل

الجمعة 2 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

الاردن: جامعة عمان الأهلية تعقد المؤتمر الدولي الأردني الأول للعمارة والتصميم

بواسطة : admin
 0  0  124
الاردن: جامعة عمان الأهلية تعقد المؤتمر الدولي الأردني الأول للعمارة والتصميم
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  مندوباً عن رئيس الوزراء الاردني افتتح وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة فعاليات المؤتمر الدولي الأردني الأول للعمارة والتصميم تحت عنوان "الواقع وتحديات المستقبل" والذي امتد على مدار يومين ابتدأ من يوم الثلاثاء الموافق 29/4/2014 في رحاب جامعة عمان الأهلية وبالتعاون مع الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين وبحضور كل من أمين أمانة عمان السيد عقل بلتاجي ورئيس بلدية السلط المهندس خالد خشمان ونخبة من المهندسين والمعماريين وطلبة من اقسام كليات العمارة من مختلف الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وبمشاركة 27 دولة عربية وأجنبية.

ويهدف المؤتمر الى تسليط الضوء على عدة جوانب منها تدعيم التواصل بين الثقافات الدولية والإقليمية والمحلية، إثراء العملية البحثية في مجال العمارة وفنون التصميم، استكشاف آفاق جديدة ومتطورة في التصميم، إيجاد قنوات اتصال بين العاملين في مجالات التصميم المختلفة وتطوير مجالات وتقنيات التعليم الالكتروني. فيما تناول المؤتمر محاور عدة كالتصميم البيئي المستدام، أثر الواقع العربي على العمارة والتصميم، الحفاظ على التراث المعماري وفنونه، أثر تطور أساليب التعليم على التصميم، أثر التكنولوجيا الحديثة على العمارة والتصميم، الابداع والخيال العلمي في العمارة والتصميم والتخطيط والتصميم الحضري في واقع متغير والقيم الجمالية في التصميم والعمارة.

وتخلل المؤتمر ورش عمل ومناقشة 43 ورقة علمية ساهم في تقديمها عشرة متحدثين رئيسيين، وعدد من الأكاديميين الأجانب ومنهم البروفيسور جيوفاني اليغرتي من جامعة كويمبرا من البرتغال ويانكوفا ياردونوفا من جامعة صوفيا في بلغاريا وسيميا اركوت من باريس، د. أشرف سلامة رئيس قسم العمارة و التخطيط الحضري في جامعة قطر و د. جميل أكبر جامعة الدمام في المملكة العربية السعودية و د. بلاسم محمد جاسم كلية الفنون الجميلة جامعة البترا. وضم المؤتمر معرضاً شارك خلاله مجموعة من شركات التصميم المعماري وعرض تصاميم خاصة لطلبة جامعة عمان الأهلية في مجمع الأرينا الثقافي. بالإضافة لمعرض ضم لوحات للفنانين الأردنيين في رأس العين وذلك لتعزيز الحراك الفني والتعريف بالفنان الأردني.

وقد خَلُصَ المشاركون في المؤتمر الى توصيات عدة منها وضع آليات تنفيذية لتطبيق مبادئ الاستدامة من قبل المؤسسات الرسمية الحكومية والأكاديمية والمهنية، تعزيز استدامة المباني والمواقع التراثية من خلال تعميم فكرة المتحف المفتوح المطبقة في مدينة السلط من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وتعميم هذه التجربة على المدن ذات الهوية التراثية، تفعيل دور وسائل الاعلام في تثقيف المجتمعات المحلية للحفاظ على خصوصية المكان مع التأكيد على أهمية تفاعلها مع الثقافات الأخرى وغيرها من التوصيات التي جاءت تحقيقاً لأهداف المؤتمر المنعقد.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )