• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

مصر:قواعد جديدة للتحويل بين المعاهد العليا الخاصة

تفادياً لمشاكل العام الماضي

بواسطة : admin
 0  0  150
مصر:قواعد جديدة للتحويل بين المعاهد العليا الخاصة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أكد د.وائل الدجوي وزير التعليم العالي أنه سيتم تلافي ما ظهر من مشاكل تحويل طلاب التنسيق في المعاهد الخاصة بعد أن قامت الوزارة بوضع قواعد وضوابط لحل تلك المشاكل حلا جذرياً..ناقش الوزير في لقائه مع قيادات وزارة التعليم العالي وممثلي المعاهد الخاصة مقترح آلية تحويلات الطلاب المستجدين للمعاهد الخاصة اعتباراً من التنسيق العام الجامعي 2014/2015م.

قال د.أحمد فرحات رئيس قطاع التعليم إن المناقشات تمت في ضوء ما ظهر من مشاكل تحويل طلاب التنسيق العام الحالي وفي ضوء قرارات المجلس الأعلي للجامعات وانتهي الاجتماع بإعداد تقرير تم عرضه علي مجلس شئون المعاهد الخاصة بجلسة 20/4/2014م حيث وافق المجلس علي ما جاء بالتقرير والذي تضمن قيام الوزارة بإخطار جميع المعاهد بالأعداد المقررة وذلك في موعد غايته نهاية شهر يونيو من كل عام ويتم احتساب هذه الأعداد طبقاً للإمكانات المادية والبشرية. ونسب أعداد الطلاب إلي العدد الفعلي لأعضاء التدريس المعينين والمنتدبين كلياً القائمين علي رأس العمل بالمعهد في تاريخ الأول من يونيو من كل عام.

أضاف أن الطالب يمنح مدة أسبوعين بعد إعلان نتيجة التنسيق لتقديم أوراقه ودفع المصروفات للمعهد الذي تم ترشيحه إليه ويقوم كل معهد باستيفاء الأعداد المقررة له من الطلاب المستجدين دون زيادة وذلك من خلال الأعداد المرشحة للمعهد عن طريق مكتب التنسيق. فإذا لم يستوف هذه الأعداد فيحق له استكمالها من خلال الطلاب الذين يتقدمون بطلبات التحويل المباشر للمعهد ويقوم المعهد بتحصيل رسوم من كل طالب يرغب في التحويل تكون بإيصالات معتمدة من الوزارة وتورد لصالح صندوق دعم المعاهد الخاصة.

أشار إلي أن الرسوم تحدد وفقاً لما يلي: المعاهد الهندسية: 300 جنيه والمعاهد الخاصة المتوسطة ومعاهد الخدمة الاجتماعية العالية والمتوسطة: 100 جنيه والمعاهد الأخري: 200 جنيه ويحظر علي المعاهد تحصيل رسوم بخلاف ذلك. وفي حال المخالفة يفوض المكتب التنفيذي للمجلس في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المعهد.
ويلتزم المعهد باستلام أصول أوراق وشهادات الطالب الراغب في التحويل إليه وذلك أثناء تحصيل الرسوم المشار إليها لكي يستطيع الطالب التقدم بطلب تحويل إلي جهة أخري وذلك بهدف ضمان استقرار أوضاع الطلاب.

قال إنه علي كل معهد الالتزام بإعداد قوائم بأعداد الطلاب الذين تقدموا بطلبات تحويل وإرسالها مرفقاً بها رسوم التحويل إلي رئيس قطاع التعليم. والذي يقوم بدوره بتشكيل لجنة مشتركة من الإدارة المركزية للتعليم الخاص. والإدارة المركزية للتنسيق لمراجعة التحويلات الواردة من المعاهد. ولا تعتبر التحويلات نهائية إلا بعد اعتمادها من رئيس قطاع التعليم. تلتزم المعاهد بإرسال الكشوف النهائية للطلاب الملتحقين بالمعهد في موعد غايته نهاية شهر أكتوبر من كل عام.

أضاف أن الأعداد المقررة تشمل جميع الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات الدبلومات الفنية والشهادات العربية والأجنبية والأزهرية.

يعتبر مدير المعهد المسئول الأول عن تطبيق هذه القواعد. وفي حال المخالفة يفوض المكتب التنفيذي للمجلس في اتخاذ ما يراه مناسباً من عقوبات ضد المعهد وذلك في ضوء القانون رقم 52 لسنة 1970 ولائحته التنفيذية في ضوء قرارات المجلس السابقة.

وبالنسبة للمعاهد التي لم تستوف الأعداد المقررة لها من الطلاب المستجدين خلال الفصل الدراسي الثاني بشرط أن يكون المعهد قائماً على نظام الساعات المعتمدة وأن يكون الطالب مستوفياً لشرطي الحد الأدني للمجموع. والمواد المؤهلة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )