• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

ارتفاع حاد في عدد الإصابات بالبكتيريا المعوية القاتلة في ألمانيا

بواسطة : admin
 0  0  434
 ارتفاع حاد في عدد الإصابات بالبكتيريا المعوية القاتلة في ألمانيا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
الوطن السورية  قال مسؤولو صحة ألمان إن هناك زيادة مأساوية في عدد المصابين بتفشي البكتريا المعوية "إي. كولاي" التي أدت إلى مقتل 16 شخصاً حتى الآن، ولا يزال مصدرها غير معروف.

وأثبتت التحاليل المخبرية أن ربع الإصابات الجديدة التى سجلت مؤخراً هي إصابات بالتحلل الدموي أتش.يو.أس وهي سلالة من بكتريا إي. كولاي تمثل خطراً على الحياة تعرف باسم شيجا المنتجة للسموم, وهو ما يعني أن عدد الوفيات التى سجلت جراء الإصابة بالبكتيريا سترتفع لاحقاً.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية بعض الحالات بحسب مسؤولين في الاتحاد الأوروبي أكدوا أن أغلب حالات الإصابة التي سجلت خارج ألمانيا كانت لألمان أو اشخاص قادمين من ألمانيا.

ومن جانبها، أعلنت المفوضية الأوروبية أنها رفعت التحذير من تناول الخيار الإسباني المنتج من الزراعة الطبيعية والذي كان مشتبهاً بتسببه بتسمم غذائي قاتل، وذلك بعد إجراء تحاليل لم ترصد وجود بكتيريا اي. كولاي به... بالرغم من أن ألمانيا كانت قد حددت مبدئياً الخيار المستورد من إسبانيا باعتباره المصدر المحتمل لتفشي البكتيريا.

ومن ناحيتها فرضت روسيا حظراً على استيراد الخضروات الطازجة من جميع دول الاتحاد الأوروبي, مؤكدة أن القرار دخل فعلياً حيز التنفيذ صباح اليوم، الخميس 2-6-2011.

نبذة عن بكتيريا

"إي. كولاي" هي بكتيريا سامة وخطيرة، وقد تكون قاتلة للأطفال أقل من 5 سنوات وكبار السن؛ لعدم تمتعهم بمناعة جيدة وقد تسبب لهم تلفاً أو فشلاً كلوياً ،وانحلالاً بالدم، الأمر الذي يحتاج إلى عملية غسيل كلى ودم أو نقل دم، بالإضافة إلى مضاعفات أخرى مثل إجراء عملية استئصال لجزء من الأمعاء، بل قد يصاب المريض بالتشنجات أو السكتة الدماغية وقد ينتهي الأمر بالوفاة لأنها تفرز سموماً خطيرة جداً.

وتسبب أي كولاى إسهالاً خطيراً مصحوباً بالدم قد يستمر لفترة تتراوح بين 5-10 أيام، إلى جانب مغص وآلام في البطن. وتعيش في أمعاء الماشية، وعندما تُذبحُ وتلوث لحومُها تنتقل إلى الإنسان مع اللحم، وقد تنتقل من الحليب وحتى عن طريق مياه الشرب الملوث، ولحم الخنزير، وتدخل إلى الأمعاء عن طريق عصير التفاح الملوث، الدّيك الرّوميّ, اللّحم البقري المشويّ, لحوم الساندويتش, والخضار غير المطبوخة جيداً، الجبن غير المغلي، أو السباحة في مياه ملوثة، وحتى بمصافحة يد ملوثة.

وبالنسبة للوقاية فيجب غسل الفواكه والخضار جيداً خاصة التي تؤكل نيئة كالسلطات. ويجب الانتباه إلى الأطفال وحمايتهم، خصوصاً الأقل من 5 سنوات أو كبار السن أو الذين يعانون من مناعة ضعيفة، أو الذين يتناولون أدوية مخفضة للمناعة مثل أدوية الكورتيزون عند الأطفال.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )