• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

دراسة:ضرورة طرح تخصصات جامعية تدرس التغيرات المناخية

بواسطة : admin
 0  0  730
 دراسة:ضرورة طرح تخصصات جامعية تدرس التغيرات المناخية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 ناقش خبراء ومختصون وباحثون في علوم الطاقة والبيئة آليات تطوير برنامج نوعي يتناول التغيرات المناخية وسياسات الاستدامة وفقا لمتطلبات سوق العمل المحلي.

وتدارس المشاركون في الورشة الوطنية التي عقدت في الجامعة الأردنية على مدار يومين الخطط البرامج الأكاديمية التي تطرحها المؤسسات العلمية والبحثية وإمكانية رفدها بالتخصصات والمساقات التدريسية ذات الصلة بالتغيرات المناخية الاكثر انسجاما مع احتياجات سوق العمل الحالي.

البرنامج الذي يعد أحد مشاريع تيمبوس المدعومة من الاتحاد الأوروبي يشارك في إعداده مؤسسات علمية وبحثية تعليمية منها جمعية البيئة الأردنية وجامعات محلية "الهاشمية وجرش الخاصة والأمريكية في محافظة مادبا" بالإضافة إلى الأردنية وجامعات اقليمية وعالمية من دول مصر ولبنان وقبرص وألمانيا.

وبحسب منسقه العام الدكتور احمد السلايمة فإن البرنامج يمنح الطالب فرصة الحصول على شهادة الدبلوم في التغيرات المناخية وسياسة الاستدامة إلى جانب شهادة البكالوريوس الممنوحة له ضمن تخصصه.

وقال الدكتور السلايمة :" يسمح لطالب البكالوريوس أيا كان تخصصه بدراسة ثمانية مساقات من أصل ثلاثين مادة مطروحة ضمن البرنامج بما يتوافق مع خطته الدراسية"، مشيرا إلى أن تلك المساقات تندرج ضمن المواد الاختيارية التي تطرحها الجامعة ولن تشكل عبئا زائدا على خطة الطالب الدراسية.

وأكد الدكتور السلايمة أن التغير المناخي الذي تشهده المنطقة بات أمرا واقعا وملموسا، ولابد من الوقوف على حيثياته والعمل على تدريسه ضمن برنامج سيفضي إلى تجسير الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات الجامعة، ويقدم خريج متميز متسلح بأقصى المهارات العملية في الريادة والتوظف.

ولفت الدكتور السلايمة إلى أن الجامعة الأردنية سباقة في تعزيز مهارات التوظف لدى طلبتها من خلال تنمية مفاهيم القيادة وتطوير مهارات الاتصال لديهم، مشيرا الى حصول الجامعة على تصنيف الخمس نجوم في قدرة الخريجيين على التوظف.

ونوه السلايمة إلى بدء العمل على تدريس البرنامج في الجامعة الأردنية اعتبارا من السنة الدراسية المقبلة، وإلى إنشاء مركز متخصص في الدراسات المتداخلة في التخصصات الأكاديمية في رحاب الجامعة بدعم من الاتحاد الأوروبي ويضم غرفة اتصال مرئي مع عدد من دول أوروبا.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )