• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

الأردن:أسماء المستفيدين من صناديق التعليم الجامعي

اسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من منح وقروض صناديق التعليم الجامعي نهاية الاسبوع الحالي

بواسطة : admin
 0  0  150
الأردن:أسماء المستفيدين من صناديق التعليم الجامعي
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نهاية الاسبوع الحالي اسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من منح وقروض صناديق التعليم الجامعي.

وتشمل منح وقروض صناديق دعم الطالب الجامعي: صندوق دعم الطالب (منح وقروض) ومنح الديوان الملكي الهاشمي العامر ومنح صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وصندوق الاميرة منى لدعم التمريض وبرنامج منح الملكية الاردنية.

وقدرت مصادر ان يصل عدد المستفيدين من تلك القروض والمنح بحوالي (30) الف طالب وطالبة، من اصل (44700) طالب وطالبة تقدموا بطلبات، بزيادة مقدارها (8) الاف طلب عن العام الماضي.

وذكرت المصادر ان الوزارة ستفتح باب الاعتراض على القائمة الاولية، التي تنشرها على موقعها الالكتروني، لمدة شهر، ومن ثم دراسة جميع الاعتراضات ليصار اعلان القائمة بشكل نهائي.

ويتنافس الطلبة للحصول على منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي من خلال معايير بـ: دخل الفرد الشهري وعدد الاخوة في الجامعات وكليات المجتمع والمعونات التي يتلقاها الفرد او الاسرة وجيوب الفقر ومكان الاقامة، وان لا يقل معدل الطالب التراكمي في الفصل السابق او السنة السابقة عن نقطتين او عن (60%)، ويستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الاول من دراسته.

وخصص (100) نقطة لدخل الفرد و(100) لجيوب الفقر و(100) للمعونة الوطنية و(200) لعدد الاخوة في الجامعات وكليات المجتمع و(100) لمكان الاقامة و(400) للتفوق الاكاديمي.

وتغطي المنح والقروض التي يقدمها الصندوق كامل الرسوم الجامعية وبحد اقصى (45) ساعة معتمدة، ويستثنى من ذلك رسوم المواد المعادة التي درسها الطالب، وكانت مشمولة من ضمن منحة او قرض الطالب.

وتتوزع منح الصندوق بالتساوي على كل لواء من ألوية المملكة بواقع (100) منحة لكل لواء لطلبة البكالوريس و(20) منحة لطلبة الدبلوم، على ان تضاعف حصة المحافظة التي لا يوجد فيها الوية.

فيما توزع المنح غير المستغلة في اللواء على بقية الالوية في المحافظة، وحسب عدد الطلبة المتقدمين لمرحلتي البكالوريس ودبلوم كليات المجتمع.

اما بالنسبة للقروض، فتوزع على الالوية بواقع (220) قرضا لكل لواء، على ان توزع القروض غير المستغلة في اللواء على بقية الالوية في المحافظة، وحسب عدد الطلبة المتقدمين لمرحلة البكالوريس.

وخصصت التعليمات (416) منحة دراسية لتخصص التمريض للاناث فقط توزع على الالوية بالتساوي، وفي حال توفر منح غير مستغلة في احد الالوية توزع على بقية الالوية في المحافظة، وحسب عدد الطلبة المتقدمين لمرحلة البكالوريس.

وتخصص التعليمات (1000) منحة سنويا للطلبة الملتحقين في برنامج البكالوريس بجامعتي الطفيلة التقنية والحسين بن طلال بالتساوي للطلبة المقبولين في اي منهما من ابناء اقليمي الشمال والوسط طيلة فترة دراستهم، و(1000) أخرى للطلبة الملتحقين في برنامج الدبلوم في التخصصات التطبيقية والمهنية وتوزع على الالوية حسب نسبة المتقدمين.

وخصصت معايير ونقاط التنافس لمنح طلبة اقليمي الشمال والوسط الملتحقين بجامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، بحيث خصصت (100) لدخل الفرد و(100) لجيوب الفقر ومثلها للمعونة الوطنية و(300) لعدد الاخوة في الجامعات وكليات المجتمع و(400) للتفوق الاكاديمي.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )