• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

زيادة مكافآت الطلبة المتميزين في الجامعات الأمريكية

111 ألف مبتعث منهم 600 طبيبة وطبيب

بواسطة : admin
 0  0  211
 زيادة مكافآت الطلبة المتميزين في الجامعات الأمريكية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلن الدكتور محمد العيسى الملحق الثقافي السعودي في أمريكا عن توصية رفعتها الملحقية لوزارة التعليم العالي بزيادة في المكافأة للطلاب والطالبات الذين يدرسون في مختلف المراحل في الجامعات المتميزة الأمريكية. وقال العيسى "نتطلع إلى أن تكون هناك زيادة خاصة للطلبة الدارسين في أفضل الجامعات الأمريكية بحيث يكون للطلبة الدراسين في أفضل 10 جامعات أمريكية زيادة معينة، بعدها زيادة بمقدار معين للطلبة في أفضل 20 جامعة، ومكافأة أخرى للدارسين في أفضل 25 جامعة، وأتمنى أن تتم الموافقة قريباً".

وأردف قائلاً "كما ذكرت مسبقاً أننا رفعنا للوزارة ومنها للمقام السامي للنظر في مكافآت المبتعثين في الولايات المتحدة ولكن مثل هذه الأمور بحاجة إلى الوقت". ورفض في الوقت ذاته النظر في زيادة المكافآت للطلبة في الولايات والمدن المرتفعة التكاليف المالية مثل بوسطن، نيويورك، ولوس أنجلوس، وبرر العيسى ذلك بقوله "نحن نريد الزيادة للجميع وأعلم أن التكاليف هناك تختلف من ولاية إلى ولاية أخرى ومن مدينة إلى مدينة أخرى، وأعلم أن بوسطن مكلفة فابني وابنتي يدرسون فيها، ولكن كما ذكرت سابقاً نحن رفعنا توصيات للنظر في رفع قيمة المكافأة، وبإذن الله تأتي الموافقة عليها". وحول مطالب بعض الطلبة بالنظر في شروط الحصول على المكافآت مثل مكافأة التميز التي تلزم طلبة مرحلة البكالوريوس بدراسة 15 ساعة، و12 ساعة لطلبة الدراسات العليا في الفصل الدراسي الواحد أوضح أن "الشروط والمعايير الموضوعة جاءت بعد دراسة مستفيضة ومن الصعب تغييرها، كما أنه يجب أن تعلموا أن الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة هي الملحقية السعودية الوحيدة التي تقدم هذه المكافأة".

وبلغ عدد المبتعثات والمبتعثين السعوديين في أمريكا بلغ 111 ألف طالب وطالبة في عام 2014، بعد أن كانوا 10 آلاف في عام 2007. وأصبح عدد الطلاب والطالبات السعوديات الدارسين للطب في الولايات المتحدة أكثر من 600 طالب وطالبة بعد أن كانوا 10 أطباء سعوديين يدرسون في الولايات المتحدة في عام 2007.

وقال الدكتور محمد العيسى الملحق الثقافي السعودي في أمريكا "إنه وبناء على زيادة الراغبين في دراسة الطب فإن الملحقية وقعت اتفاقيات مع 194 مؤسسة طبية ومستشفى من أجل تسهيل إجراءات الطلبة المتعلقة بالتطبيق والبحوث". وأكد أن المحلقية مرنة جداً في التعامل مع المبتعثين وقال "لو طبقنا الأنظمة بحذافيرها فإن أكثر من نصف الطلاب والطالبات سيعودون وسيتم إنهاء المنح الدراسية الممنوحة لهم". وأردف "أنا شخصياً أتجاوز النظام كثيراً في التساهل مع الطلبة من أجل منحهم فرصة لإكمال تعليمهم وهذا أمر لا أخفيه بل نحن ندعم كل الطلبة المجتهدين الصادقين، ولكن في الوقت ذاته لا مكان للمستهترين والمتهاونين لأننا مؤتمنون على الأموال والوقت الذي من الظلم إهداره في غير مكانه". ونصح الملحق الثقافي المبتعثين والمبتعثات بضرورة البحث عن القبول في الجامعات الأمريكية المتميزة وقال "الجامعات المقفلة من الملحقية سببها تكدس عدد كبير من الطلبة السعوديين أو التساهل في منح القبول للطلاب الأجانب بسبب أن الملحقية حريصة على أن يدرس الطلبة السعوديون في جامعات متميزة علميا لكي تعود الفائدة للوطن عند عودتهم بشهادات في مختلف العلوم لخدمة الوطن بالشكل الأمثل". وتطرق الملحق الثقافي السعودي في أمريكا إلى قضايا العُنف الأسري وأوضح قائلا "نعم هناك حالات شاذة للعنف الأسري وحقيقة، الرجل اللئيم هو من يضرب امرأة خاصة في بلد غربة". وأضاف "مع تفهمنا الكامل للظروف المحيطة بمثل هذه الحالات إلا أننا نشدد على ضرورة أن تتواصل المعنفات مع الملحقية، أو السفارة، أو القنصليات، ونحذر المُعنفات من اللجوء للسلطات الأمريكية دون علمنا لأن ذلك سيعرضهن لإلغاء المنح الدراسية بحسب النظام". واستطرد "أرقام الطوارئ في المحلقية، والقنصليات، والسفارة تعمل 24 ساعة على مدار الأسبوع والتجاوب يكون فوريا ونستطيع الوصول إلى أي طالب أو طالبة في مختلف الولايات في ساعات قليلة ولدينا ترتيبات كاملة للحالات الطارئة والمستعجلة، لذا لا تتجاوز الجهات الحكومية السعودية الرسمية مما قد يعرضكم للمساءلة". وأبدى الدكتور العيسى سعادته البالغة لتفوق المبتعثين والمبتعثات السعوديين في الجامعات الأمريكية وقال "غير مستغرب تفوق الطالب والطالبة السعودية في الجامعات الأمريكية، بل هو المتوقع من شباب وشابات الوطن، ونحن لدينا في كل فصل دراسي متفوقون ولدينا أكثر من 1800 سعودي وسعودية متخرجون بمعدلات متميزة سيتم تكريمهم في حفل الخريجين القادم". ووصف الدكتور محمد العيسى أن البوابة الإلكترونية للملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة بعد تحديثها وبثوبها الجديد أصبحت أكثر فاعلية، "لن تكون هناك مشاكل بين الطلبة والمشرفين الدراسيين بسبب التأخر في الرد على الاستفسارات والطلبات، إذ إن المشرف والمشرفة الدراسية مطالبين بالرد في مدة أقصاها 72 ساعة أو سيتعرضون للمساءلة".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )