• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

اهم 10 قواعد للنجاح وضعها بيل جيتس

اهم 10 قواعد للنجاح وضعها بيل جيتس.. و10 قواعد للشباب وهو يباشر العمل الأول

بواسطة : admin
 0  0  340
اهم 10 قواعد للنجاح وضعها بيل جيتس
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  الرئيسية
من نحن
العمل الطلابي
مشاريع
الخارطة
الأجندة
راسلنا
البحث في الموقع...

الأحد, فبراير 23rd, 2014
اهم 10 قواعد للنجاح وضعها بيل جيتس.. و10 قواعد للشباب وهو يباشر العمل الأول

القى بيل جيتس مالك شركة مايكروسوفت محاضرة فى إحدى المدارس عن التنمية البشرية، وذلك لاقتناعه بأن أغلب أنظمة التعليم تعزز الإحساس الكاذب بسهولة النجاح، وبالتالى فهى تخلق جيل غير قادر على الابتكار أو التعامل مع الواقع. كان عنوان المحاضرة مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس.. وهذه هي القواعد العشر:

6906246644_653f5aaa88_oالقاعدة الأولى: الحياة ليست عادلة تماماً وعليك أن تقبل وتعتاد العيش فى الظروف التى تعيش فيها.
القاعدة الثانية: لن تستطيع الحصول على دخل سنوى قدره 60 ألف دولار بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصباً رفيعاً لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد وتجد فى الحصول على الوظيفة المرموقة والسيارة الفارهة.
القاعدة الثالثة: العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً وأن تؤدى دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.
القاعدة الرابعة: إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تسرع فى الحكم وانتظر حتى يكون لك مدير.
القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل فى مطاعم الهمبرجر وغسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا وآباؤنا وما زال الناس فى الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.
القاعدة السادسة: قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين، كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، ولذلك وقبل أن تشرع فى إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار وفى حماية البيئة والتخلص من السلبية فى العالم، ابدأ أولاً فى تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.
القاعدة السابعة: إذا ما أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلاً من أن تبكى وتندب حظك، تعلم من أخطائك.
القاعدة الثامنة: قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معاً، إلا أنهم ما زالوا موجودين فى كل مكان. وفى بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهى فرص لن يتمتعوا فيها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففى بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.
القاعدة التاسعة: الحياة التى نراها فى الأفلام السينمائية؛ ليست واقعية ولا حقيقة. فى الواقع لا يقضى الناس كل وقتهم فى اللعب والإجازات والجلوس فى المقاهى الفارهة، بل عليهم الذهاب إلى العمل.
القاعدة العاشرة: الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتتابعة، ولن تستطيع أن تقضى كل فصل صيف فى إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثلاً كالمعلمين متفرغين فقط لمساعدتك عليك أن تساعد نفسك وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.
وقد استكمل بيل غيتس في هذا قواعد عشر مهمة أخرى قيلت في محاضرة مماثلة للشباب الذين يواجهون بعد التخرج حياة جديدة فيجب علي كل منهم معرفة 10 أشياء لم تعلمها الجامعة لهم قبل التخرج:
1. التمني أن تكون قضيت وقتًا ممتعًا في الدراسة:
أنت الآن خارج الجامعة ويجب أن تبحث لنفسك عن مكان ولكن وانت تبحث عن نفسك لابد من أن تعرف أن العناد والشخصية العقيمة يمكن أن تدمر عملك كما كثرة النفقات وأسلوب حياتك يمكن أن يقللا من إستثماراتك.
2. لا توجد إجابة صحيحة:
بعيدًا عن أخلاق العمل التي يجب أن تتحلى بها فقد تمت برمجتك في الجامعة على الإجابة الصحيحة والإجابة الخاطئة ولكن عندما تخرج إلى عالم الأعمال يجب أن تأخذ مشورة الخبراء التي يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر كلٌّ حسب تجربته وشخصيته ويمكن ألا تتكرر تجربة أي منهم معك لذلك فأنت تأخذ بنصيحتهم وتُطبق ما ينطبق على مشروعك أنت فليس هناك طريق مباشرة للنجاح.
3. توجيهاتهم لن تساعدك على النجاح:
مهارات التذكر للمعلومات والتوجيهات التي تأتي من المحترفين لن تصعد بمشروعك من الأرض فقد حان الوقت لتكسير القوالب وضع قواعدك لمشروعك بنفسك ونفذها وازدهر وتمسك بثقتك بنفسك
4. المتوسط ليس جيدًا بما فيه الكفاية:
في الجامعة كنت قادرًا على الإنتقال من سنة إلى أخرى إذا حصلت تقدير جيد أو مقبول ولكن في عالم الأعمال إن لم تحصل على تقدير كبير فسوف تدمرك المنافسة.
5. إنها الفرصة الأخيرة في كل مرة:
يجب أن تضع خطة للتعامل بذكاء مع الأعمال الصعبة والإستعداد للتحمل لساعات بدء عمل ما يحتاج أخذ المبادرة دومًا فالمبدعين ليست لديهم الأوقات دائمًا كا وقتهم يسخرونها للتفكير في الفرص واستغلالها.
6. تقديرك في الجامعة لا يشكل فارقا:
هناك بعض الجامعات التي تأخذ في إعداد الشباب لسوق العمل وتعليمهم كيف يقومون بعمل العلاقات التي ستكون مفيدة لهم في المستقبل ويمكن أن تحصل على تقديرات كبيرة في هذا المجال وأنت داخل الجامعة ولكنك حين تتعامل مع الواقع تجده مختلفًا.
7. أنت معلم نفسك:
في الجامعة لديك دائمًا إمتياز التعلم من التدريبات قبل الإمتحان لتتفهم المواد التي تدرسها وفي مجال الأعمال ستدخل الكثير من الإمتحانات ولكن بدون توجيه مسبق ويجب عليك التصرف والتعلم وحدك وإحراز النتيجة المطلوبة أيضًا.
8. ودع أصدقاءك القدماء:
هناك من تعرفت عليهم أثناء الجامعة وعرفوك من أجل مصلحة معينة أو أنكم تحبون فيلم معين ولكن بعد أن تدخل مجال الأعمال تحتاج إلى أصدقاء حقيقيين يشجعونك على التحدي كما أن شبكتك الإجتماعية يجب أن تشمل الزبائن الذين تتعامل معهم أيضًا.
9. لا يمكنك أن تتخطى بعض الأعمال:
لكي تنفذ أهدافك يجب أن تكون حاضرًا موجودًا حين يحتاجك الآخرون ومستعد للتعامل مع الصعاب في أي وقت.
10. تقبل الفشل:
الفشل مرة أو أكثر ليست نهاية العالم وليس معناها أن كل أمانيك لن تتحقق إستمر في العمل بجد والمحاولة المستمرة في تغيير طريقة عملك لتجنب الفشل والتغلب على الأخطاء وابدأ من جديد.
عن موقع منشور

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )