• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

إطلاق أول منصة تعليم الكتروني في فلسطين

بواسطة : admin
 0  0  166
إطلاق أول منصة تعليم الكتروني في فلسطين
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أكد مازن الخطيب، مدير عام تكنولوجيا المعلومات في وزارة التربية والتعليم العالي، أن الوزارة أنجزت حوسبة منهاجي العلوم وتكنولوجيا المعلومات للصف السابع، كما أنها تعكف على حوسبة مناهج أخرى منها اللغة العربية للصفوف من السابع وحتى العاشر.
ولفت إلى أن ذلك يأتي ضمن خطوة على طريق حوسبة جميع المناهج الدراسية، ويندرج ذلك في إطار عدة انجازات ضمن ثورة حوسبة التعليم.
وفيما يتعلق بموقع "روافد" أوضح الخطيب أنه موقع يحتوي على مواد إثرائية وتعليمية مقروءة ومسموعة ومرئية محكمة في مختلف المناهج والمراحل الدراسية، مشيراً إلى أن الموقع يفيد الطلبة والمعلمين وحتى أولياء الأمور في مجال تعليم أبنائهم ومتابعة دروسهم.
وأشار الخطيب إلى أن وزارته بصدد العمل في مجال ما يعرف بـ "الحوسبة السحابية" لخدمة التعليم، والذي يعني توفير جهاز كمبيوتر للطالب وإطلاق العنان له في الفضاء الالكتروني من أجل الوصول للمنهاج المحوسب والأسئلة والتفاعل مع المعلمين والحصول على معلومات مفيدة.

كما أضاف أنه يتم العمل في إطلاق أول منصة تعليم الكتروني في فلسطين، حيث سيتم من خلالها التواصل بين المعلم أو المشرف وقسم التعليم الالكتروني لإعداد وتنفيذ السيناريو لأي مادة من المواد.
وأوضح الخطيب أن الوزارة حققت خلال العام2013 عدة انجازات على صعيد حوسبة العملية الإدارية للتعليم, ومنها تطبيق محوسب شامل للثانوية العامة، حيث إن بيانات طلبة التوجيهي في الوزارة هي نفسها الموجودة في الشؤون المدنية بوزارة الداخلية.
وأشار إلى أنه تم إنجاز برنامج الشؤون الإدارية وحصر الدوام والإجازات، واستخدام نظام البصمة الالكتروني في الحضور والغياب لموظفي الوزارة.
وبين مدير عام تكنولوجيا المعلومات أنه تم وضع كافة المدارس على برنامج "جوجل إيرث" بواسطة نظم المعلومات الجغرافية، بحيث يستطيع أي زائر أو مواطن الوصول للمدرسة بكل سهولة.
ونوه الخطيب إلى أنه تم تدشين برنامج خاص بالإدارة العامة للوازم ومن خلاله يتم معرفة كل صغيرة وكبيرة من اللوازم والمستلزمات في المدارس والوزارة والمديريات.
وقال: "هناك برنامج خاص في الكتب وتوزيعها مقترن بأعداد الطلبة والمدارس, كما نفذت الإدارة برنامجاً محسوباً للإرشاد والتربية الخاصة والصحة المدرسية وإحصائيات محوسبة عن الحالات والتعامل معها".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )