• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

طلاب بالشرقية يشاركون بالحقيبة المرورية

100 ألف طالب ابتدائي بالشرقية يشاركون بالحقيبة المرورية

بواسطة : admin
 0  0  169
 طلاب بالشرقية يشاركون بالحقيبة المرورية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  دشنت لجنة السلامة المرورية التي تضم شركة ارامكو السعودية ومديرية التربية والتعليم ومرور المنطقة الشرقية أمس الحقيبة المرورية في مرحلتها الأولى، والتي تشمل أكثر من 100 الف طالب في في مراحل التمهيدي والأول ابتدائي في حاضرة الدمام ومحافظتي الأحساء وحفر الباطن، إضافة الى تكريم الفائزين في مسابقة الرسوم «مواهب».
وأقيم الحفل تحت رعاية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية في فندق الشيرتون، بحضور مدير إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس، ومديري التربية والتعليم في محافظتي الأحساء وحفر الباطن ومشاركة أمين عام لجنة السلامة المرورية المهندس سلطان الزهراني ونائب الرئيس الأعلى للعلاقات الصناعية في شركة ارامكو السعودية، نائب رئيس لجنة السلامة المرورية بالشرقية عبدالعزيز الخيال.
منهاوقال مدير إدارة التربية والتعليم بالشرقية: تخطينا مرحلة التعاون التنسيقي إلى مرحلة التكامل، ونجني ثمار هذه اللجنة المشاركة فيها العديد من الجهات الحكومية بالتعاون مع ارامكو السعودية، ونحن نرصد آثار هذه اللجنة على ابنائنا وبناتنا.
وأضاف المديرس: إن برنامج اللجنة مصمم ليناسب ابناءنا وبناتنا منطلقة من الميدان، حيث تم الاعتماد على الدراسات العلمية وأفلام الكرتون والمحاكاة ومشاركة أبنائنا وبناتنا إلى أن ظهرت حقيبة مدرسية كاملة ممتعة ومشوقة وذات أهدف مرسومة، ونتطلع من الحقيبة المرورية والتي طبقت على رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، والتي ستشمل جميع المراحل ان تنعكس على مستوى الحوادث المروية وتحد منها.
وقال: من خلال الحقيبة المدرسية يتم تدريب الطلاب والطالبات وملامسة النتائج برصدها بالتعاون مع إدارة المرور وبين المدارس والمخالفات المرورية والحوادث، ولا يمكن تعميم المشروع إلا إذا تم تطبيقه عن طريق رصد إيجابياته وفرص التحسين، وهذا توجه وزارة التربية والتعليم، حيث بدأنا في منطقة الشرقية، وبعد ذلك تقيم التجربة وستعم مختلف مناطق.
وأشار مدير التربية والتعليم بالشرقية إلى أن هناك شراكات تم التوقيع معها، وهي عديدة، منها غرفة الشرقية ولجنة التنمية الاجتماعية الأهلية الشؤون الصحية، بالإضافة إلى أمانة المنطقة الشرقية والعديد من الجهات الأخرى والخيرية.
ومن جانبه قال نائب الرئيس الأعلى للعلاقات الصناعية في شركة ارامكو السعودية، نائب رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز الخيال: نحتفل بمناسبتين الأولى انتهاء المرحلة الأولى لمشروع الحقيبة المدرسية والثانية تكريم الفائزين من ابنائنا وبناتنا طلاب المنطقة الشرقية في مسابقة الرسوم المدرسية للسلامة المرورية، حيث قامت اللجنة السلامة المرورية وبرنامج ارامكو السعودية للسلامة المرورية بالعمل على إنجاز المشاريع المناطة على عاتقها في استراتيجية خاصة توعية طلاب المدارس، ولعلنا نذكر قبل ثلاث سنوات أننا قمنا بإطلاق دليل القيادة الآمنة لطلبة الثانوية العامة .
وأضاف: إن العمل جار على تطوير المرحلة الثانية، وهو ما يتطلب ان تتضافر الجهود من اجل إنجاح هذا البرنامج الحيوي الذي يمس سلامة فلذات اكبادنا على الطرقات.

من جهة اخرى وافقت وزارة البترول والثروة المعدنية بناء على طلب الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض على تدشين حقيبة السلامة المرورية التي تنفذها شركة أرامكو السعودية العام المقبل.
وكشف أمين عام لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية المهندس سلطان الزهراني لـ«اليوم» أنه بناء على طلب من أمير منطقة الرياض لتدشين حقيبة السلامة المرورية في منطقة الرياض وافقت وزارة البترول والثروة المعدنية على تنفيذها خلال العام المقبل بعد التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والإدارات التابعة لها في منطقة الرياض، على ان ستبدأ في مرحلتها الأولى وتشمل التمهيدي والابتدائي.
وأكد المهندس الزهراني أن صدور موافقة وزير التربية والتعليم أمس الاثنين على خطة وضعت بالتنسيق مع وزارة التربية تشمل توزيع حقائب السلامة المرورية، وتدريب المعلمين والمعلمات، والطلاب والطالبات بما ينعكس على تنمية مهاراتهم في تطبيق وسائل السلامة، وما يتعلق بتمويلها وتنفيذها وتطويرها للمراحل الدراسية المختلفة خلال الفترة الموضوعة لتنفيذها وتمتد لمدة خمس سنوات.
وبين أن حقيبة السلامة المرورية عبارة عن سبع حصص تعطى للطلاب والطالبات في حصة النشاط على مدار عام دراسي كامل، وتنقسم مراحلها لثلاث مراحل، تبدأ المرحلة الأولى التمهيدي والصف الأول، والمرحلة الثانية من الصف الثاني الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي، والمرحلة الثالثة لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث تم مراعاة الفئات العمرية وخصائص النمو لدى الطلاب والطالبات بحيث تكون محفزة ومؤثرة، في الوقت نفسه يهدف لرفع ثقافة الطلبة بخصوص السلامة المرورية فيما تحاكي أدوات البرنامج أهمية الالتزام بأنظمة المرور.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )