• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

التعليم الفلسطينية تشرع بالمرحلة الأولى لحوسبة المكتبات المدرسية

بواسطة : admin
 0  0  218
التعليم الفلسطينية تشرع بالمرحلة الأولى لحوسبة المكتبات المدرسية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 شرعت الادارة العامة للتقنيات دائرة المكتبات وبالتعاون مع دائرة تكنولوجيا المعلومات في وزارة التربية والتعليم العالي بالمرحلة الأولى لحوسبة المكتبات المدرسية لأول مرة على مستوى فلسطين.


ويهدف مشروع حوسبة المكتبات المدرسية تقديم خدمات أفضل لجمهور الطلاب والمدرسين في المدارس واثراء المكتبات المدرسية بأمهات الكتب التي تخدم الطلبة وتشجيعهم على البحث العلمي وتوفير بيئة تعليمية جذابة يستطيع منها الطلاب توظيف التكنولوجيا العلمية في البحث والمعرفة واقتناء الكتب بكل سهولة ويسر.


و حضر اللقاء د. زياد ثابت وكيل الوزارة للشئون التعليمية, وم. كمال أبو معيلق مدير عام التقنيات, وم. مازن الخطيب مدير عام تكنولوجيا المعلومات, وأ. ماجد لولو مدير دائرة المكتبات, وم. محمد الصفدي مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات, وحضور عدد من الادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات, وحضور رؤساء أقسام وأمناء المكتبات المدرسية في مديريات ومدارس التعليم.


وأكد د. ثابت على أهمية المكتبة كمصدر رئيسي من مصادر التعلم, مؤكداً حرص وزارة التعليم لتطوير عمل المكتبات المدرسية بما يخدم الطلبة وحرصها على إنشاء مكتبة مركزية تكون بها مساحات لورش العمل وعرض الأفلام العلمية وتكون مقدمة لمدينة علمية كاملة تخدم كافة الطلبة.


وأشار وكيل وزارة التعليم إلى ضرورة تفعيل المبادرات للمشاريع الطلابية واثراء واغناء المكتبات المدرسية وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية, مبيناً أن هذا من شأنه توسيع مدارك الطلبة وتشجيعهم على الابداع والبحث.


بدوره أكد م. الخطيب أن مشروع حوسبة المكتبات المدرسية يأتي ضمن مجموعة من الأعمال تقوم وزارة التعليم على حوسبتها منها حوسبة المناهج التعليمية وحوسبة الادارات المدرسية واللوازم وحوسبة برامج الشئون الادارية والمالية وغيرها, مؤكداً ان مشروع حوسبة المكتبات المدرسية سيفيد العملية التعليمية من خلال اثراء المكتبة بآلاف الكتب الجديدة والتي ستفيد الطلبة بالإضافة إلى أن البرنامج يستطيع أن يحمل الأفلام التعليمية التي تخدم الطلبة.


من جانبه أعرب م. أبو معيلق أن مشروع حوسبة المكتبات المدرسية فخر لوزارة التعليم حيث أن البرنامج صمم خصيصاً لخدمة الطلبة وتطوير عمل المكتبات المدرسية واستثمار الموارد المادية واضفاء المكتبة بأمهات الكتب النادرة التي ستفيد الطلبة.


وأوضح أ. لولو أن فكرة حوسبة المكتبات المدرسية بدأت منذ سنوات, والمكتبات تعمل حالياً ببرنامج اليسير المحوسب, موضحاَ أن البرنامج الجديد سيعطي عناوين لكتب جديدة تفتقرها بعض المكتبات وسيبسط عملية البحث واسترجاع المعلومات وحصر المواد المكتبية واتاحة تبادل الكتب بين المكتبات من خلال ربطها ببعضها البعض.


وقدم م. الصفدي شرحا كاملاً عن البرنامج المحوسب عبر عرض LCD أوضح من خلاله لمشرفي وأمناء المكتبات عمليات حوسبة المرحلة الأولى للبرنامج وكيفية التعامل والتسجيل وادخال لبيانات الكتب وكيفية التعامل مع عمليات استعارة الكتب وتحميلها وتحميل للأفلام العلمية وتمت مناقشة بعض الأمور الخاصة بالبرنامج على أن تتم مراجعة كافة الاقتراحات والوصول بتقديم برنامج محوسب كامل يخدم كافة المكتبات المدرسية ويستطيع من خلاله أي أمين مدرسة التعامل معه بكل سهولة ويسر.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )