• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

السلطات الاردنية تمنع لاجئين سوريون من دخول اراضيها

بواسطة : admin
 0  0  145
 السلطات الاردنية تمنع لاجئين سوريون من دخول اراضيها
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 
عمان، الاردن (CNN) -- كشفت مصادر متطابقة منالمعارضة السوريةوسوريين، عن منع السلطات الاردنية لعشرات العائلات السورية من دخول المملكة، واحتجازهم لايام في مطار الملكة علياء الدولي فيالعاصمة عمان،قادمين عبر رحلات طيران من لبنان ومصر وسوريا ودول اخرى.
لكن مصدرا رسميا في الحكومة الأردنية ، نفى لـCNN بالعربية ، اتخاذ اي قرار بمنع دخول السوريين، فيما اكد ان هناك بالفعل 78 شخصا رفضت السلطات الاردنية دخولهم الخميس، من جنسيات مختلفة لاسباب امنية واخرى قانونية.

وقال المصدر في تصريحات للموقع إن السلطات بصدد اعادة هؤلاء الى البلدان التي قدموا منها بموجب احكام قانون سلطة الطيران المدني .
وبين المصدر ان حملة الجنسية السورية منهم لا تنطبق عليهم شروط اللجوء السياسي الى البلاد، لافتا الى ان هناك افراد من الجنسيات السودانية واليمنية والسورية وغيرها.
وعن اسباب المنع ، اشار المصدر الى انها اسباب مختلفة، منها ما هو متعلق بأسباب أمنية قائلا ان هذا حق سيادي للاردن، وأسباب متعلقة بأوراقهم الثبوتية التي لم تتمكن اجهزة الادخال في المطار قراءة المعلومات في تأشيرات بعضها .
ونفى المصدر ان يكون قد مضى على هؤلاء ايام ، بل فقط ساعات وفقا له.
وعلمت الشبكة انه بالفعل تمت اعادة بعضهم في رحلات طيران ليل الخميس.
من جهته، قال الناشط السوري المعارض الدكتور محمد عناد سليمان لـCNN بالعربية، ان هناك عشرات العالقين من اللاجئين في مطار عمان منذ عدة ايام، وان هناك طائرة ستعود من عمان الى القاهرة محملة باللاجئين السوريين .
واكد عناد متحدثا من باريس، ان اللاجئين ابلغوا بقرار منعهم واعادتهم من البلدان التي قدموا منها.
في الاثناء، قال السوري محمد محلم قبل تسفيره الخميس على متن طائرة يمنية، انه علق في مطار عمان الدولي، مع نحو مع 150 قال انهم لاجئون سورييون قدموا في عدة رحلات من عدد من الدول من مصر ولبنان وسوريا وبعض دول الخليج ، منها الامارات والسعودية.
وقال ملحم القادم من درعا السورية ، ان العائلات مع اطفال يتكدسون في قاعة في المطار ويفترشون الارض ، وسط اجراءات مشددة .
وناشد ملحم معاملته ومن معه معاملة اللجوء الانساني، فيما قال ان هناك احتمالات لاعادتهم قريبا.
وبين ان السوريين قد انفقوا كل ما معهم من اموال ، فيما ناشد دخوله الاراضي الاردنية لوجود زوجته واولاده فيها منذ مدة.
وعن سبب منعهم قال، ان السلطات فقط ابلغتهم بالمنع دون ذكر الاسباب. وبين ان هناك صعوبات بالغة حتى في استخدام دورات المياه .
وحصل الموقع على صور ومقاطع فيديو لاوضاع المحتجزين في ارض المطار، تظهر القاعة التي احتجز فيها المسافرون بالقرب مداخل المطار الرئيسية.
من جهته اكد كمال اللبواني عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري للشبكة انه ابلغ من مصادر مطلعة، ان هناك قرار جديد بمنع دخول اللاجئين السوريين عبر جميع المنافذ الحدودية ، وذلك خلال تواجده في عمان الخميس قبل مغادرته الى تركيا.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )