• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

الخارجية الأميركية: مؤتمر جنيف 2 سيعقد في أقرب وقت

بواسطة : admin
 0  0  182
الخارجية الأميركية: مؤتمر جنيف 2 سيعقد في أقرب وقت
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 قالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف، إن المباحثات مازالت جارية لتحديد موعد انعقاد مؤتمر جنيف 2، مشددة على أن المؤتمر سيعقد في أقرب وقت ممكن.


وأوضحت هارف في مؤتمر صحفي، أن "المباحثات ما زالت جارية بين جميع الأطراف المعنية لتحديد موعد عقد مؤتمر جنيف 2"، مضيفة أن "المؤتمر سيعقد في اقرب وقت ممكن، وما زال هناك عمل لا بد من القيام به".

وأشارت المتحدثة إلى "مباحثات واشنطن مع الروس والأمم المتحدة في جنيف حول كيفية المضي قدماً في هذه المسألة".

ولم يتم التوصل خلال اجتماع ثلاثي ضم ممثلي روسيا والولايات المتحدة ومبعوث الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي في جنيف إلى موعد عقد مؤتمر "جنيف 2"، لعدم جاهزية المعارضة، إضافة إلى خلاف حول قائمة المشاركين، وتقرر عقد اجتماع جديد في 25 الجاري لمواصلة حث التحضيرات للمؤتمر والدعوات التي ستقدم للمشاركين.

واعتبرت هارف أن "لقاء المعارضة الذي سيعقد في 9 من الشهر الجاري خطوة أساسية لا بد من حصولها قبل أن نحدد موعداً لجنيف 2".

ويعتبر حضور مؤتمر جنيف2 من أكثر المواضيع الخلافية داخل صفوف المعارضة, حيث وافقت أطياف من المعارضة على حضوره، بينما رفض سابقا "الائتلاف الوطني" ذلك، إلا أنه وافق مؤخرا بشرط تأسيس حكومة انتقالية بسلطات كاملة، في حين رفض أحد أبرز مكوناته (المجلس الوطني) ذلك، ملوحا بالانسحاب من الائتلاف, فيما أعلنت السلطات السورية موافقتها على حضور المؤتمر دون شروط مسبقة.

وعن مشاركة إيران في المؤتمر، بينت هارف "موقفنا لم يتغير، وعلى أية جهة تشارك في جنيف 2 أن تقبل بكامل البيان الصادر عن مؤتمر جنيف 1"، موضحة أن "الاجتماعات التي تستضيفها جنيف الآن هي لمناقشة مسألة المشاركين في جنيف 2، وتشكيلة الوفود، وما يفترض أن يدرج في أجندة المؤتمر".

واتفقت روسيا والولايات المتحدة, في أيار الماضي, على عقد مؤتمر جنيف 2 بشان سورية, بناءً على جنيف1 الذي يدعو إلى وقف العنف وتشكيل حكومة انتقالية، كما جرت في وقت سابق مشاورات تهدف إلى التحضير للمؤتمر, حيث تركزت على ضمان مشاركة جميع قوى المعارضة السورية في هذا المؤتمر، إضافة لمشاركة دول الجوار السوري واللاعبين الإقليميين وخاصة إيران.

وفشل المجتمع الدولي في تحديد موعد عقد مؤتمر جنيف2، وسط خلافات دولية حول دور الأسد في المرحلة الانتقالية، ومشاركة إيران، وذلك رغم التعويل الدولي وأطياف معارضة على أن يفضي بحل سياسي يوقف نزيف الدم اليومي في البلاد.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )