• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

تسجيل للسيسي يكشف الطموحات السياسية للجنرال المصري

بواسطة : admin
 0  0  179
تسجيل للسيسي يكشف الطموحات السياسية للجنرال المصري
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 تناولت الصحف البريطانية الصادرة الخميس عددا من القضايا العربية والشرق اوسطية من بينها الاوضاع في سوريا والفوضى في ليبيا وتسجيل مسرب لوزير الدفاع المصري.
نبدأ من صحيفة الفاينانشال تايمز وتحليل أعده بورزو داراغاهي بعنوان "مقابلة مسربة تثير التساؤلات حول الطموحات السياسية للجنرال المصري".
ويقول دراراغاهي إن تسجيلا مسربا للفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري، يبدو فيه أنه يخبر رئيس تحرير صحيفة خاصة ذائعة ان يبدأ حملة بالنياية عنه، يلقي الضوء على النخبة الحاكمة في مصر وعلى الطموحات السياسية للسيسي؟
ويقول داراغاهي إنه في المقابلة، التي نشرها موقع رصد المؤيد للاخوان المسلمين، يسمع السيسي وهو ينتقد حمدين صباحي، أحد منافسيه السياسيين، ويطلب من رئيس تحرير صحيفة "المصري اليوم" اطلاق حملة لمنح الجنرال حصانة من الملاحقة القضائية.
ويرى داراغاهي أنه يتضح من التسجيل، الذي وصفه بأنه عالي الجودة الصوتية، أن السيسي انه لاعب سياسي متمرس على دراية بالدعم الشعبي له.
ويقول داراغاهي إن التسجيل يثير تساؤلات عن العلاقة بين السيسي والاعلام، الذي أصبح مؤيدا بصورة كبيرة للجيش منذ "الانقلاب". ويضيف أن العديد من القنوات الاسلامية اغلقت بعيد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي، كما أن رصد نشرت فيديو تقول أنه صور في بداية 2013 يصف فيه السيسي استراتيجيات للسيطرة على الاعلام.
وقد وصف السيسي عبد المنعم أبو الفتوح في الحوار الذي دار مع رزق بأنه "إخواني متطرف"، في إشارة إلى انتمائه إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وتعليقا على هذا التسريب، قال المتحدث الإعلامي باسم حزب مصر القوية أحمد إمام إن ذلك يدل على ضرورة إبعاد الجيش عن السياسة.

وأضاف في اتصال مع الجزيرة أن ما يجري الآن في مصر هو استمرار لسياسة شيطنة كل من يخالف الرأي.

وكان السيسي قد اتهم -في تسريب سابق- المرشح الرئاسي السابق أيضا حمدين صباحي بتحريف حديث دار بينهما بشأن الترشح للرئاسة.

ويقول السيسي في المقطع إن كثيرا من المتحدثين عن نيتهم الترشح للرئاسة يعلنون ذلك لأنه هو لم يعلن موقفه بعد.

وفي الجزء السابق من التسجيل, الذي سربته أيضا شبكة رصد, حث السيسي إعلاميين ومثقفين مؤيدين للانقلاب العسكري على القيام بحملة لوضع مادة في الدستور تحصنه في منصب وزير الدفاع, وتسمح له بالعودة إلى استئناف دوره حتى لو لم يصل إلى الرئاسة.

وأظهر تسجيل فيديو آخر نشرته رصد أيضا لقاء بين السيسي ومجموعة من الضباط في دار الحرب الكيميائية لمناقشة ما بدا أنها خطة للسيطرة على وسائل الإعلام والخطوط الحمر التي حطمتها ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

ويقول مناهضون للانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي، إن كل التسجيلات المسربة من لقاءات وزير الدفاع مع قادة عسكريين أو إعلاميين تؤكد أنه يسعى إلى الرئاسة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )