• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

أصغر رئيس دولة في العالم‏..‏ سيدة مسلمة

بواسطة : admin
 0  0  750
أصغر رئيس دولة في العالم‏..‏ سيدة مسلمة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 (‏سأكون الضامنة للدستور والقانون وسأحمي مصالح كوسوفو كدولة ذات سيادة ومستقلة لجميع المواطنين‏)‏ هذه العبارة جاءت في أول كلمة وجهتها الرئيسة الجديدة لجمهورية كوسوفو عاطفة يحيي أغا للشعب والتي تعد أول رئيسة لدولة إسلامية.
في فترة انتقالية خلفا لبهجت باكولي عقب اقصائه عن منصبه كرئيس دولة عقب حكم المحكمة الدستورية بأن انتخابه كان باطلا.
عاطفة يحيي أغا تخرجت في مدرسة الحقوق بجامعة بريشينا وشاركت في دورات تدريبية في مجال ادارة الشرطة والقانون الجنائي في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية, وانضمت إلي سلك الشرطة عام2000بعد عام من طرد قوات الناتو من بلادها وتدرجت في هذا المجال حتي تولت قيادة الشرطة هناك, عمرها36 عاما, وهي بذلك تعد أصغر رئيس دولة في العالم وقد فازت بمقعد الرئاسة عن جدارة بعد حصولها علي تأييد ساحق في أصوات البرلمان بحصولها علي80 صوتا من.120
1لم تكن عاطفة يحيي السيدة الوحيدة التي فازت بمنصب رئيسة جمهورية خلال2011حيث وصلت ديلما روسيف إلي سدة الحكم في البرازيل, والتي تبلغ من العمر26 عاما وهي صاحبة تاريخ سياسي طويل فقد سجنت في السبعينيات لمدة3 سنوات وتعرضت للتعذيب.
رشحت للرئاسة من خلال حزب العمال وتفوقت علي منافسها بجدارة كما شغلت رقم16علي قائمة( فوربس) لأكثر الشخصيات نفوذا في العالم, وقد صرحت ديلما روسيف فور توليها السلطة في البلاد,بأن أعنف معاركها سوف تكون ضد الفقر المدقع في بلادها وخلق فرص عمل للجميع.
وكانت الأعوام الأخيرة قد شهدت اعتلاء منصب رئيس دولة لعدد كبير من النساء اللاتي حققن نجاحات واسعة في مجالات عديدة ونذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر( كريستينا فيرنانديز) منهن رئيسة الأرجنتين التي دخلت الحياة السياسية من خلال حركة الشباب البريوني لتكون أول امرأة ترأس الأرجنتين وإن كانت ايزابيلا بيرون حكمت البلاد عام1974ولكن بدون انتخاب بحكم أنها كانت تشغل منصب نائب رئيس.
ولايمكننا أن ننسي(براتيبها باتيل) رئيسة الهند التي دخلت معترك الحياة السياسية في الهند وعمرها82 عاما وعينت وزيرة في6 حكومات منها الصحة والتعليم والإسكان, وهي عضوة في حزب المؤتمر الهندي الذي كانت تترأسه رئيسة الوزراء أنديرا غاندي حتي تم تعيينها رئيسة له ومنه إلي سدة الرئاسة.
... يتصاعد عدد النساء في العالم الغربي والاسلامي اللاتي وصلن عن جدارة إلي منصب رئيسة دولة.. تري متي نري سيدة مصرية أو عربية في هذا المنصب الذي صار حلما لكل النساء في المنطقة العربية... وخاصة بعد ثورة25يناير.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )