• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الطب لعام 2013

أمريكيان وألماني يقتسمون جائزة نوبل للطب قيمة الجائزة نحو 1.25 مليون دولار

بواسطة : admin
 0  0  249
الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الطب لعام 2013
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلنت مؤسسة جائزة نوبل منح جائزة الطب هذا العام للأمريكيين جيمس روثمان، وراندي شيكمان، والألماني سودوف، عن بحثهم في نظام النقل في الخلية.
ويشتغل الأطباء جميعهم في جامعات أمريكية، وتوصلوا في بحثهم إلى فهم نظام نقل المواد في الخلية ونظام ضبطه.

وأشارت لجنة التحكيم إلى أن ما توصل إليه الأطباء يساعد البحث في فهم العديد من الأمراض، منهل التوترات العصبية والمناعية، فضلا عن مرض السكري.
فكل خلية هي عبارة عن مصنع ينتج ويصدر الجزيئات الإلكترونية.
وأوضحت أن مادة "الأنسولين مثلا تصنع وتمرر في الدم، وترسل إشارات كيمياوية تسمى مرسلات عصبية، من خلية عصبية إلى أخرى، وتنقل هذه الجزيئات عبر الخلية في عبوات صغيرة تسمى الحويصلات".
وتوصل الباحثون الثلاثة الفائزون بالجائزة إلى معرفة المبادئ التي تتحكم في نقل الحويصلات إلى المكان المطلوب في الوقت المطلوب، في الخلية.
وسيقتسم الفائزون بالتساوي قيمة الجائزة البالغة 25،1 مليون دولار، وقد خفضت قيمة الجائزة بسبب الأزمة الاقتصادية.
وفاز بجائزة العام الماضي الياباني، شينيا ياماناكا، والبريطاني جون غوردن، عن بحثهم في برمجة الخلية، التي فتحت بابا للأمل بشأن تغيير أنسجة المرضى.
وسيتسلم الفائزون جائزتهم في حفل رسمي يقام في 10 ديسمبر/كانون الأول، الذي يصادف ذكرى وفاة مؤسس الجائزة، ألفريد نوبل.
معهد كارولينسكا تعلن بعد ظهر اليوم (الاثنين ) الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل للطب و الفسيولوجيا في عام 2013 . وهذا هي أول جائزة نوبل منحت هذا العام ، و سيتم الإعلان عن الفائزين في وقت لاحق هذا الاسبوع في الفيزياء والكيمياء و السلام .

وفقا لطومسون رويترز وكالة المملكة المتحدة ، من أبرز المرشحين للحصول على الجائزة هما الباحثين الإسرائيليين - البروفيسور هوارد سيدر وزميله الأستاذ هارون رزين ، وكلاهما من كبار الباحثين من كلية الطب في الجامعة العبرية في القدس .

الدراسة والبحث لسيدار ( 70 ) و رزين ( 78 ) ، الحائزين على جائزة إسرائيل ، مما اكسبها جائزة وولف في عام 2008 . وهو يركز على مساهمة أساسية في بحوث علم الوراثة و محاولة لفهم سبب وكيف هي سبب هذه الأمراض عن طريق التغييرات في تسلسل D - آن - جزر .

الارز و رزين - جنبا إلى جنب مع أدريان بيرد من جامعة أدنبرة ، اسكتلندا ، الذي درس بالتوازي مع تنفيذ المرضى اكتشاف المصابين بمتلازمة ريت - تظهر في الجزء العلوي من قائمة من ثلاثة مجموعات من الباحثين ، كل واحدة منها قد تشارك الجائزة هذا العام هو ارتفاع ثمانية ملايين كورون سويدي ( نحو 1.25 مليون دولار ) .

بقاعدة البحث ، والتي بدأت في الثمانينات ، هي عملية تسمى مثيلة - التفاعل الكيميائي الذي ينضم إلى تسلسل الميثيل D - آن - جزر (CH3، ذرة كربون، ترتبط إلى ثلاث ذرات الهيدروجين). وقد مكن هذا الإجراء خلايا جسم الإنسان، والتي تحتوي كلها على نفس المعلومات الوراثية، ولكن بعض التفريق، على سبيل المثال، خلايا الجلد، والبعض الآخر تصبح خلايا الرئة أو خلايا العضلات، الخ.



هذه العملية تحدث مرة واحدة وبتوقيت متزامن ودقيق لتمكين تكوين خصائص البروتين كي يحدد بالضبط وظيفة الخلية النهائية ، وعند حدوث خطأ ما في هذه العملية , مثل ( " عملية تعيق " أو " تقمع "، وفقا للدراسة ) ، الذي يحدث ان الجينات ايضا يحث خطأ في وظائفها والتي تمنع تطور أمراض خطيرة مثل السرطان . اليوم هناك الأدوية التي تحاول فرض آلية لمراقبة هذه الآلية .

ولد البروفيسور هوارد الأرز في الولايات المتحدة في عام 1943 و حصل على الدكتوراه من جامعة نيويورك في عام 1970 . ، ابتدأ التدريس في الجامعة العبرية في عام 1973 وبعد ذلك تم تعيينه أستاذ في قسم الكيمياء الحيوية الخلوية و علم الوراثة البشرية . وفي عام 1999 ، حصل على جائزة إسرائيل في مجال البيولوجيا . انه والد مخرج جوزيف سيدار الذي

ولد البروفيسور أهارون رزين في إسرائيل في عام 1935 ، و عام 1967 حصل على الدكتوراه من الجامعة العبرية . بدأ التدريس في وقت لاحق لها أربع سنوات ، و شغل بعد ذلك منصب المرض الكيمياء الحيوية الخلوية . في عام 2004 حصل على جائزة إسرائيل للبيولوجيا .

في العام الماضي على جائزة نوبل في الطب منحت أسنانها و اليابانية Limanaki البريطاني جون جوردون ، عندما كان أول من أخذ خلايا بالغة وإعادتها إلى الخلايا الأم " إعادة برمجة ".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )