• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

خارطة الطريق في تونس

بواسطة : admin
 0  0  243
خارطة الطريق في تونس
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 وقعت المعارضة التونسية وحركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم "خارطة طريق" تنص على تشكيل حكومة مستقلين لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال المعارض محمد البراهمي في 25 يوليو/تموز الفائت.

ووقع خارطة الطريق عن الائتلاف الثلاثي الحاكم راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، والمولدي الرياحي القيادي في حزب "التكتل"، فيما تسلم عماد الدايمي الأمين العام لحزب "المؤتمر" الذي أسسه الرئيس التونسي المنصف المرزوقي نسخة من خارطة الطريق ورفض التوقيع عليها.

وعن المعارضة وقع الخارطة الباجي قايد السبسي رئيس حزب "نداء تونس" وحمة الهمامي الأمين العام لحزب "العمال" والناطق الرسمي باسم "الجبهة الشعبية"، وهي ائتلاف لأحزاب يسارية إضافة الى أحزاب معارضة أخرى.

وحسب خارطة الطريق، سيتم "تشكيل حكومة كفاءات ترأسها شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات المقبلة تحلُّ محلّ الحكومة الحالية التي تتعهد بتقديم استقالتها، وتكون للحكومة الجديدة الصلاحيات الكاملة لتسيير البلاد، ولا تقبل لائحة لوم ضدها إلا بإمضاء نصف أعضاء المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) ويتم التصويت على حجب الثقة عنها بموافقة ثلثي أعضائه على الأقل".

بدء أولى جلسات الحوار الوطني في تونس بعد تجاوز الخلافات

بدأت في تونس السبت جلسات الحوار الوطني بين الائتلاف الحاكم والمعارضة، تلبية للمبادرة التي أطلقتها أربع منظمات للمجتمع المدني، من بينها الاتحاد العام التونسي للشغل.

وانطلقت أعمال المؤتمر في وقت متأخر عما كان مقررا له بسبب خلافات حول برنامج العمل.

وأكد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري أن الوسطاء يواجهون مصاعب حالت دون انطلاق الجلسة في موعدها.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )