• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

أمريكا وإيران يتحادثان لأول مرة منذ 1979

بواسطة : admin
 0  0  231
أمريكا وإيران يتحادثان لأول مرة منذ 1979
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 كشف الرئيسان الأمريكي، بارك أوباما، والإيراني حسن روحاني، عن إجراء محادثات بينهما خلال اتصال هاتفي الجمعة، هو الأول بين رئيسي الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية منذ الثورة الإيرانية عام 1979.
وعبر أوباما، في كلمة مقتضبة من البيت الأبيض، عن تفاؤله إزاء إمكانية التوصل إلى "حل شامل" بشأن البرنامج النووي الإيراني، وقال إن "الاختبار سوف يكون شفافاً بصورة ذات مغزى، بحيث يمكن التحقق منه"، وقد يساعد في تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

طهران: أمريكا "عاجزة" عن إسقاط إيران
من جانبه، كشف روحاني، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، عن إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي، فيما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن أوباما أجرى الاتصال مع الرئيس الإيراني بينما كان في طريقه من مقر إقامته إلى المطار لمغادرة نيويورك.

روحاني يخاطب الأمريكيين.. ماذا وراء تغيير اللهجة؟
وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن الرئيسين أكدا "عزمهما التوصل إلى حل سريع للموضوع النووي، وتوفير أرضية لتسوية باقي القضايا، بالإضافة إلى التعاون في إطار القضايا الإقليمية"، كما طلبا من وزيري خارجية البلدين "توفير أرضية التعاون بين البلدين، بأسرع وقت ممكن."

لأول مرة منذ 30 عاما.. اجتماع "بناء" بين أمريكا وإيران
وصف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد ظريف، وجها لوجه مساء الخميس، بـ"البناء" بحضور الدول الخمسة الدائمة العضوية بمجلس الأمن إلى جانب ألمانيا.

وعلى الصعيد ردود الفعل الدولية قالت كاثرين آشتون، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي أن المحادثات ستستمر في الـ15 والـ16 من شهر اكتوبر/ تشرين الأول المقبل في جينيفا.

ويشار إلى أن لقاء كيري و ظريف يعتبر الأول من نوعه لمسؤول إيراني مع أمريكي منذ 30 عاما، وهو الأمر الذي يراه خبراء بالخطوة الإيجابية فيما يتعلق بالنظرة الدولية لإيران.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )