• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

سوريا توافق على تدمير المخزون الكيمياوي

بواسطة : admin
 0  0  209
سوريا توافق على تدمير المخزون الكيمياوي
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 رحبت سوريا على لسان وزير خارجيتها، وليد المعلم، باقتراح روسيا وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد كشف أن موسكو حثت سوريا على وضع الأسلحة الكيماوية تحت الرقابة الدولية والتخلص منها، إذا كان ذلك سيمنع الضربات العسكرية.

وقال لافروف: "ندعو القادة السوريين ليس فقط إلى الموافقة على وضع مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية تحت مراقبة دولية، ثم التخلص منه، لكن أيضا إلى الانضمام بالكامل إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية".

وكان لافروف قد أقرّ أن موسكو تجهل إن كانت دمشق ستوافق على الاقتراح. وأضاف: "نأمل برد سريع وإيجابي" على اقتراح تدمير المخزون الكيماوي. وأعرب رئيس الخارجية الروسي في أن يسهم هذا الحل بتفادي الضربات ضد النظام السوري.

ومن جانبه اعتبر رئيس الوزارة البريطاني دافيد كاميرون أن وضع سوريا أسلحتها الكيماوية تحت إشراف دولي "خطوة كبيرة إلى الأمام".

بدورها نسبت وسائل الاعلام الاسرائيلية قبل قليل الى مسؤول اسرائيلي لم يذكر اسمه، رغبة اسرائيل في ايجاد حل سلمي للاسلحة الكيماوية في سوريا من دون الحاجة الى هجوم امريكي .

وقال المسؤول الاسرائيلي انه من الافضل اعتماد حل دبلوماسي في سوريا والتوصل لاتفاق حول الاسلحة الكيماوية التي يملكها الجيش السوري، وقال حرفيا " هذا هو الحل الافضل على الاطلاق من ناحية اسرائيل ، فكل طرف يلعب لعبته ولكن مصلحة اسرائيل هو التخلص من المستودعات الكيماوية التي يملكها الاسد من دون حرب " .

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في وقت سابق اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان يتجنب ضربة امريكية بتسليم كل اسلحته الكيماوية خلال اسبوع لكنه سرعان ما اوضح انه لا يقدم عرضا جديا. بحسب رويترز

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )