• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

الجيش الحر يعلن انسحابه من "معلولا" بعد ساعات من سيطرته عليها

بواسطة : admin
 0  0  158
الجيش الحر يعلن انسحابه من
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلن الجيش السوري الحر، انسحابه من بلدة معلولا بريف دمشق، وذلك بعد ساعات من سيطرته عليها، وفقا لما نقلته وكالة "أناضول" التركية الرسمية.

وفي اتصال هاتفي قال الناطق باسم المجلس العسكري في دمشق وريفها، مصعب أبو قتادة، إن الجيش الحر قرر الانسحاب من البلدة التي سيطر عليها أمس الأربعاء، خوفاً على أرواح سكانها المدنيين من قصف قوات النظام التي تحاول استعادتها، وكذلك لعدم تمكين تلك القوات من ارتكاب مجزرة فيها أو على أطرافها، ومن ثم اتهام الجيش الحر أنه قام بـ"مجزرة طائفية" هناك، كون غالبية سكان البلدة من المسيحيين.

وسبق للجيش الحر أن أعلن سيطرته على معلولا، مؤكدا أن اشتباكات عنيفة تدور في محيطها بينه وقوات النظام التي تحاول استعادتها، وذلك بحسب بيان صادر عن المجلس العسكري في دمشق وريفها.

وتعهّد الجيش السوري الحر في بيانه بـ"حماية الكنائس والمقدسات المسيحية في مدينة معلولا وحماية أهالي المدينة وحسن معاملتهم على مختلف دياناتهم وطوائفهم"، حسب تعبيره.

ولم يعلّق النظام السوري على خبر سيطرة الجيش الحر على مدينة معلولا أو انسحابه منها.

معلولا، التي يعني اسمها الهواء العليل ويقول باحثون إنها تعد من أقدم المدن المسيحية في العالم حيث يعود تاريخ بنائها لعدة قرون قبل الميلاد، تحتوي على معالم سياحية وتاريخية مسيحية بارزة أهمها كنيسة بيزنطية قديمة وأضرحة بيزنطية منحوتة في الصخر في قلب الجبل (سلسلة جبال لبنان الشرقية)، كما يوجد فيها دير مار تقلا الشهير، ويتكلم أهلها اللغة الآرامية القديمة (لغة السيد المسيح) إلى جانب العربية، وغالبية سكانها من المسيحيين.



التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )