• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

إجراءات امريكية تحسبا لهجمات وشيكة للقاعدة

واشنطن عززت أمن سفاراتها بعد مقتل سفيرها في بنغازي بليبيا

بواسطة : admin
 0  0  181
إجراءات امريكية  تحسبا لهجمات وشيكة للقاعدة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 قال مسؤول في البيت الأبيض رفض الكشف عن هويته إن فريق الأمن القومي يطلع أوباما بشكل منتظم على آخر المعلومات المتعلقة بوجود تهديد محتمل بهجوم قد يحدث في شبه الجزيرة العربية أو ينطلق منها.

وأعلنت واشنطن عن تهديدات يشتبه بأن تنظيم القاعدة يعد لارتكابها في أغسطس/آب الحالي، لا سيما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونشرت الخارجية الأميركية أمس الجمعة تحذيرا يدعو كل مواطنيها في العالم إلى توخي الحذر.

وتنتهي صلاحية التحذير، الذي يعد قصير الأجل ويتعلق بالمخاطر الكبيرة على المواطنين الأميركيين، في 31 أغسطس/آب الحالي.

وقال قائد القوات المشتركة مارتن ديمبسي إن التهديدات التي رصدت خلال هذه الفترة هي أكثر تحديدا من سابقاتها، وأوضح في حديث لتلفزيون أي بي سي يذاع غدا الأحد أن تلك التهديدات لا تمس المصالح الأميركية فقط بل كل المصالح الغربية.

وقررت الخارجية إغلاق 22 على الأقل من سفاراتها وقنصلياتها غدا الأحد لأسباب أمنية، وقالت الوزارة إن "المعلومات الحالية تفيد بأن القاعدة وتنظيماتها التابعة لها تواصل الإعداد لاعتداءات إرهابية في المنطقة وسواها. ويمكن أن تضاعف جهودها لتنفيذ اعتداءات قبل نهاية أغسطس".

والسفارات والقنصليات المعنية هي تلك الموجودة في إسرائيل وجميع السفارات في العالم العربي وكذلك القنصليات والسفارات الموجودة في أفغانستان وبنغلادش.


واشنطن عززت أمن سفاراتها بعد مقتل سفيرها في بنغازي بليبيا (رويترز-أرشيف)
إعلام الكونغرس
وتسلم أعضاء الكونغرس الأميركي تقارير عن تلك التهديدات، وقالت الزعيمة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي "من المفيد أن نعتقد أن هذه التهديدات جدية"، فيما أكد الجمهوري جايسون شافيتز أن ثمة تهديدا حقيقيا على المستوى العالمي، ويجب أخذه على محمل الجد".

وتعمل الولايات المتحدة على تعزيز أمن بعثاتها في الخارج منذ الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في ليبيا في 11 سبتمبر/أيلول الماضي، حيث قتل السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز وثلاثة من مساعديه.

من جهة أخرى ذكر الاتحاد الأوروبي أنه ليس لديه علم بأي تهديد ضد سفاراته، وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية أليكساندر بولاك إن دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي على اتصال بنظرائهم الأميركيين، ويتخذون الإجراءات الاحترازية.

من جانبها قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها ستغلق سفارتها في اليمن يومي الأحد والاثنين القادمين بسبب "المخاوف الأمنية المتزايدة"، ولم تتحدث الوزارة عن تهديدات محددة لكنها قالت إنها تراجع دائما أمن العاملين في سفاراتها.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )